بينها 3 مصرية..أكبر 10 صفقات تمويل لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة في الشرق الأوسط في 2022

القائمة ضمت 3 شركات من السعودية ومثلها من الإمارات وواحدة من البحرين

كتبت:مريم محسن
أعلنت فنتيك جلوبال الرائدة في مجال خدمات التكنولوجيا المالية أكبر 10 صفقات تمويلية للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي 2022، والتي توزعت بين كل من السعودية 3 صفقات والإمارات 3 صفقات ومصر 3 صفقات أيضا، بينما ذهبت الصفقة العاشرة للبحرين.

169 صفقة بـ 1.37 مليار دولار
وقالت فنتيك جلوبال في تقرير لها حول “إحصائيات الاستثمار في التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط لعام 2022” والذي حصلت بوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate على نسخة منه إن العام الماضي شهد الإعلان عن 169 صفقة في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط بانخفاض 1.8٪ عن عام 2021.
واعتبرت فنتيك جلوبال في تقريرها هذه المعدلات جيدة لصفقات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط، حيث أنها تتفوق على المعدل العالمي الذي شهد انخفاضا في مجال تمويلات التكنولوجيا المالية، ومنها على سبيل المثال فرنسا التي سجلت انخفاضا بنسبة 14٪ في نشاط الصفقات خلال عام 2022 عن العام السابق عليه.
وأوضحت أن حجم الاستثمارات في التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط بلغ 1.37 مليار دولار في عام 2022 ، بانخفاض 3.6٪ عن عام 2021، و كانت الشركات الإماراتية الإمارات العربية المتحدة أكثر الدول حصولا على التمويل في الشرق الأوسط خلال عام 2022 بحصة 43٪ من إجمالي الصفقات.

الإمارات في الصدارة ومصر الثانية

واحتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر نشاطاً في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط خلال عام 2022 من خلال 73 صفقة، أي بنسبة 43٪ من إجمالي المعاملات في المنطقة، فيما احتلت مصر المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر نشاطًا في مجال التكنولوجيا المالية في عام 2022، حيث تم الإعلان عن 37 صفقة، واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الثالث بـ 33 صفقة.
وعلى صعيد أكبر الصفقات التمويلية للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الاوسط لعام 2022، فقد جاء ترتيبها كالتالي:

أكبر 10 صفقات في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط في 2022

1- شركة رين – Rain البحرينية بقيمة 110 ملايين دولار

وتعد رين – Rain منصة متخصصة في العملات المشفرة في الشرق الأوسط، ونجحت في جمع 110 ملايين دولار، في شهر يناير 2022 خلال جولة تمويل من السلسلة ب، بقيادة شركتا Paradigm وKleiner Perkins وبمشاركة مجموعة من الشركات، منها Coinbase Ventures وGlobal Founders Capital وMEVP وCadenza Ventures وجيمكو وCMT Digital.
وتأسست رين – Rain عام 2017 على يد عبدالله المعيقل وإيه جيه نيلسون وجوزيف دلاجو ويحيى بدوي، وقالت الشركة إن هذا الاستثمار ستستخدمه في توسيع نطاق ترخيصها في دول ومناطق أخرى وتطوير تقنياتها من خلال استخدام منصة تجارة متطورة، ومواصلة نمو فريق عملها مع زيادة اعتماد العملات المشفرة عالميا.

2- تمارا – tamara السعودية بقيمة 100 مليون دولار

وتعمل شركة تمارا – tamara في مجال التقنية المالية والمدفوعات – الشراء الأن والدفع لاحفا BNPL، في المملكة العربية السعودية، وقد أغلقت جولة تمويلية من السلسلة B بقيمة 100 مليون دولار بقيادة شركة سنابل للاستثمار، المملوكة من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي “PIF”.
وقالت الشركة وقتها أنها ستستخدم التمويل لتحسين تجربة العملاء، وشركائها من المتاجر، إضافة إلى دعم الابتكار في مجالي المدفوعات والتسوّق، وتعد تمارا التي تم إنشاؤها في عام 2020 أول شركة تقنية مالية ناشئة في مجال اشتر الآن وادفع لاحقا، وتم قبولها في البيئة التجريبية للبنك المركزي السعودي، ساما.

3- تابي – tabby الإماراتية بقيمة 54 مليون دولار
وتعمل شركة – تابي – tabby الإماراتية في التكنولوجيا المالية وبالتحديد في مجال الشراء الأن ولادفع لاحفا BNPL في منطقة الخليح، وحصلت على تمويل بقيمة 54 مليون دولار في يناير 2022،أغلبها من مستثمريها، ومنهم شركة مبادلة للاستثمار التابعة لأبوظبي وصندوق “أربور فنتشرز للاستثمار المباشر”، و”جلوبال فاوندرز كابيتال”، ومقرها ميونيخ وصندوق الاستثمار المباشر السعودي.
وقالت الشركة وقتها أن الأموال الجديدة ستستخدم في دعم التوسع على المستوى الدولي ، لكن الشركة فاجأت الأسواق في مطلع عام 2023، بالإنسحاب من واحد من أهم الأسواق في المنطقة وهو السوق المصري، وقالت الشركة بعدها أنها ستركز على أسواق السعودية والبحرين والكويت بجانب الإمارات.

4- باي موب- Paymob المصرية بقيمة 50 مليون دولار
جمعت شركة باي موب (Paymob) المصرية الناشئة لحلول المدفوعات الرقمية 50 مليون دولار في جولتها التمويلية بقيادة PayPal Ventures الذراع الاستثمارية العالمية لشركة PayPal، وشركة رأس المال الاستثماري الامريكي Kora Capital، وبمشاركة شركة Clay Point التي يقع مقرها في لندن.
وشارك في الجولة هيليوس ديجيتال فينتشرز، وبريتش إنترناشونال إنفستمنت، ونكلود، بالإضافة إلى مستثمريها الحاليين A15 و FMO و Global Ventures.

5- ياب- YAP الإماراتية وجمعت 41 مليون دولار
جمعت شركة ياب-YAP العاملة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، 41 مليون دولار خلال العام الماضي لتمويل عملياتها وأنشطة توسعها الطموحة، وشارك في التمويل الجزيرة كابيتال السعودية، ومجموعة أبو داود، مجموعة أسترا، أوداسيا كابيتال، وغيرها من مجموعات الأعمال المرموقة.

6- خزنة-KHAZNA المصرية وجمعت 38 مليون دولار
نجحت شركة خزنة-KHAZNA، الشركة المصرية المتخصصة في تقديم الخدمات المالية الإلكترونية للمستهلكين والشركات الصغيرة في الحصول على تمويل قدره 38 مليون دولار خلال العام الماضي 2022، في جوله استثمارية (Series A)، بقيادة صندوق “كونا كابيتال”، أحد أكبر صناديق الاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، بالشراكة مع ليندابل “Lendable”.
كما شارك في التمويل كل من”Nclude”، سبيد، الجيبرا فينشترز، أكسيون فينتشر لاب، ديسرابتك، خوارزمي فينتشرز، AB Accelerator من البنك العربي، وC فنتشرز وغيرها.


7- منصة هسبي- HUSPY الإماراتية تحصل على 37 مليون دولار
جمعت شركة “هسبي HUSPY “، التي تعمل في مجال التمويل العقاري وشراء المنازل، وتتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها مبلغ 37 مليون دولار في جولة تمويلية من السلسلة A، بقيادة سيكويا كابيتال إنديا، وبمشاركة كل من Founders Fund و Fifth Wall و Chimera Capital و Breyer Capital و VentureFriends و COTU و Venture Souq و BY Venture Partners.
تأسست في عام 2020 من قبل جاد أنطون وخالد عشماوي، تعمل “هسبي” على تسهيل شراء المنزل وعملية التمويل من خلال سوقها على الإنترنت.

8- هايبر باي HYPERPAY السعودية حصلت على 37 مليون دولار
تعمل شركة “هايبر باي- HyperPay” الناشئةالتي أسسها الأردني مهند عبويني ومقرها المملكة العربية السعودية، كبوابة دفع الكتروني في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وجمعت الشركة العام الماضي مبلغ قارب من 37 مليون دولار، لتطوير حلول وخدمات الشركة في مجال الدفع الالكتروني ونقلها الى شركة متخصصة في مجال التقنية المالية ” الفينتيك” ودعم التوسع في اسواق جديدة في المنطقة.
وجاءت تغطية الجولة التمويلية بقيادة شركة Mastercard ومشاركة كل من Amwal Capital Partners و AB Ventures.


9- كابيتر- CAPITER المصرية وجمعت 33 مليون دولار
قبل أن تتدهور أحوال شركة “كابيتر CAPITER ” المصرية التي تعمل كمنصة للتجارة الإلكترونية المتخصصة في مجال السلع الاستهلاكية سريعة الدوران في منتصف العام، كانت قد نجحت في جمع استثمارات تُقدر بـ 33 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة عدد من الشركات والمستثمرين بينهم Capital Quona، وMSA Capital، و Savola، بالإضافة إلى Shorooq Partners، و Foundation Ventures، و Accion Venture Lab، وDerayah Ventures.

10- لين- LEAN السعودية جمعت 33 مليون دولار
عبر شركة “سيكويا كابيتال” الأمريكية، نجحت شركة Lean Technologies السعودية للتكنولوجيا المالية في غلق جولة تمويلية بقيمة 22 مليون دولار، وشترك في التمويل الرئيس السابق لشركة جنرال إلكتريك جيف إيميلت، بالإضافة إلى سيكويا كابيتال الهند، وقالت Lean وقتها انها ستستخدم التمويل الجديد لتوسيع أعمالها في جميع أنحاء المنطقة وتنمية فريق عملها.

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.