شركة IBM العالمية تعلن تعاونها مع 45 مؤسسة عالمية من خلال منصة IBM SkillsBuild

سوق العمل تحولاً نوعياً نتيجة للثورة المستمرة والمتغيرات التي تصاحب الرقمنة

كتب: محمد نور

يتطلع الطلاب و الباحثون عن عمل أو تغيير مهنتهم في مصر إلى التوجه نحو الوظائف المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في مختلف الصناعات، حيث انهم يتوقعون زيادة فرص العمل في هذه المجالات خلال السنوات العشر القادمة.

المؤهلات الرقمية

تعد الغالبية العظمى في مصر وخاصة الباحثين عن عمل، على دراية بالدورات التدريبية عبر الإنترنت، ويتفق الحاصلين علي المؤهلات الرقمية على أنها ساعدتهم في تحقيق أهدافهم المهنية، ولكن تأتي التكلفة في المقام الأول بالنسبة لكل الفئات، حيث تعد أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار بالحصول على المؤهلات الرقمية.

اعتمدت الدراسة العالمية التي كشفت عنها IBM، ونفذتها Morning Consult بتكليف من الشركة، على النتائج المحلية لأكثر من 14,000 مقابلة تم اجراؤها مع الطلاب والأشخاص الباحثين عن وظائف جديدة والأشخاص الذين يسعون إلى تغيير وظائفهم. وفي مصر، شارك ممثلو المجموعات الثلاث من خلال مقابلات عبر الإنترنت، وجرت قياس البيانات الإحصائية لعينة مجموعات الناس المستهدفة وفقاً للعمر، والجنس، والمستوى التعليمي.

وصرحت مروة عباس، المدير العام لشركة IBM مصر: “يشهد سوق العمل تحولاً نوعياً نتيجة للثورة المستمرة والمتغيرات التي تصاحب الرقمنة في مختلف الصناعات، لذلك، يجب على للأجيال الجديدة الاهتمام بالتعلم، واستكشاف ميولهم، واكتساب المهارات للتأهل لوظائف المستقبل. تلعب العلوم والتكنولوجيا دوراً رئيسياً في تحقيق قصص النجاح من خلال تعزيز الابتكار بالشغف، لذا، نلتزم بالعمل مع شركائنا من خلال منصة IBM SkillsBuild لتقديم العديد من مسارات التعلم لأولئك الذين يرغبون في العمل في مجال التكنولوجيا، خاصة بين الفئات غير الممثلة بالقدر الكافي.”

45 شريكا عالميا

وقد أعلنت IBM عن العمل مع 45 شريكاً تعليمياً جديداً في جميع أنحاء العالم بهدف إتاحة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين الفئات التي لم يسبق لها المشاركة بالقدر الكافي في هذا المجال، وتعمل هذه الشراكات مع منظمات الخدمة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والمهنية وكذلك الهيئات الحكومية والجامعات على إتاحة الدورات االتدريبية بشكل أكبر عبر الانترنت، باستخدام منصة IBM SkillsBuild، بالإضافة إلى تحديد مسارات واضحة للتوظيف.. تركز العديد من هذه المنظمات على توفير المهارات لمجتمعات محددة بما في ذلك النساء والأمهات العائدات إلى العمل، والأقليات ومحدودي الدخل، واللاجئين.

نتائج الدراسة

كشفت دراسة IBM‏ و ‏Morning Consult عن تصورات المشاركين من الطلاب، والمهتمين بتغيير مهنتهم، والباحثين عن وظائف، في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM):

بالنسبة إلى التدريب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM: يثق المشاركون في مصر أن التدريب عبر الإنترنت والحصول على شهادات اجتياز دورات تدريب رقمية يمكن أن يساعدهم في تحقيق أهدافهم

• 90% من المشاركين الذين حصلوا على المؤهلات الرقمية في الدورات التدريبية يتفقون على أنها ساعدتهم في تحقيق أهدافهم المهنية.
• 90% من المشاركين يشعرون بالثقة في قدرتهم على تطوير مهاراتهم، أو تعلم شيء جديد من منصة رقمية، بالإضافة إلى معرفة كيفية إيجاد معلومات عن الموضوعات التي يهتمون بها عبر الإنترنت.
• باعتبار التكلفة العامل الأكثر أهمية عند التفكير في تطوير مهارات الباحثين عن وظائف والحصول على المؤهلات الرقمية؛ فإنهم يأخذون في اعتبارهم أيضاً ما إذا كان البرنامج بنظام التعليم الذاتي واذا له مدة زمنية محددةا.
• يخطط ثلث المشاركين للحصول على المؤهلات الرقمية لتحسين مهاراتهم في المجالات التي يعملون به حالياً.
المشاركون بشكل عام غير متأكدين من المهن المتعلقة بتخصصات الـSTEM (لعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)على الرغم من أن انهم يعتبرون ان مطوري البرامج احدى وظائف مجالات الـSTEM
• 63% من الباحثين عن وظائف في مصر أفادوا أنهم على دراية بالوظائف التي تتعلق بمجالات الـ STEM، ولكن أكثر من نصف الطلاب وأولئك الذين يرغبون في تغيير مهنتهم قالوا أنهم ليسوا على دراية بها.
• 60% من الباحثين عن وظائف و 62% من الذين يسعون لتغيير مهنتهم مهتمون بالعمل في وظائف في مجالات الـSTEM
يشعر المشاركون بالتفاؤل بأن الوظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM ستزداد في المستقبل عبر مختلف القطاعات
• 80% من الطلاب، و84% من الذين يرغبون في تغيير مهنتهم، و91% من الباحثين عن وظائف في مصر يتوقعون زيادة فرص العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في السنوات العشر القادمة.

تدعم شركة IBM الراغبين في العلم، وتساعدهم في تصحيح مفاهيمهم الخاطئة عن التكنولوجيا ومهن المستقبل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM من خلال تبني منهجية شاملة للاستثمار في المستقبل المهني. وتقدم منصة IBM SkillsBuild تدريب مجاني عبر الإنترنت للمتعلمين في جميع أنحاء العالم، مع الاهتمام بالفئات غير المشاركة بالقدر الكافي في مجال التكنولوجيا. ومن خلال العمل مع الشركاء المحليين، يعمل الخبراء على إثراء محتوى الدورات التدريبية من خلال التعلم القائم على المشروعات، وربط المتعلمين بفرص عمل حقيقية. وتحقيقاً لهذه الغاية، أعلنت الشركة عن 45 تعاون جديد للتوسع في إتاحة منصة IBM SkillsBuildفي جميع أنحاء العالم.

تواصل شركة IBM، من خلال العمل مع شركائها، التزامها بتنمية مهارات 30 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030.

عينات الدراسة

تم إجراء هذه الدراسة بواسطة شركة Morning Consult نيابة عن IBM في الفترة من 2 نوفمبر – 20 ديسمبر، 2022.

أجريت الدراسة على عينة مكونة من 4,926 طالبا و4,629 باحثا عن وظيفة و4,628 شخصا يسعى إلى تغيير مهنته في 13 دولة (البرازيل، كندا، مصر، فرنسا، ألمانيا، الهند، اليابان، المكسيك، سنغافورة، أسبانيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة).

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.