فاينانشيال تايمز: مستثمر إماراتي يسعى للاستحواذ على وحدة بنك SVB في بريطانيا

تحاول الحكومة البريطانية المضي قدمًا في عملية الاستحواذ على الذراع البريطانية لبنك سيليكون فالي الأميركي SVB المنهار لمنع سريان الخسائر عبر قطاع التكنولوجيا، وقد أبدى مستثمر ذو ملاءة مالية واسعة من الشرق الأوسط اهتمامه بالأمر حسبما ذكر موقع فوربس نقلا عن فاينانشيال تايمز.

تحرك الحكومة البريطانية

وقد أثار انهيار SVB مناقشات حول الأزمة في أوساط الحكومة البريطانية خلال عطلة نهاية الأسبوع، إذ ضغط مسؤولون تنفيذيون في شركات تكنولوجيا بريطانية على الحكومة لتخفيف الأضرار التي قد تقع إذا فقدوا إمكانية الوصول إلى حساباتهم في البنك يوم الاثنين، وفق صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية.

أزمة بنك سيليكون فالي

يعتزم بنك إنجلترا استخدام إجراءات (الإفلاس) المصرفي لحل أزمة بنك سيليكون فالي في بريطانيا، وهو شركة منفصلة قانونيًا عن المقرض الذي يتخذ من كاليفورنيا مقرًا له، الذي تم إغلاقه من قِبل السلطات الأميركية.

ويعني ذلك أنه من الممكن أن يستحوذ مشتريان على الكيان القائم في الولايات المتحدة، والكيان القائم في بريطانيا بصورة منفصلة، رغم أن مقدمي العروض المحتملين قد يرغبون في الاستحواذ على كلتا الوحدتين المصرفيتين.

خطوة الإنقاذ

كان من بين كبار مقدمي العروض كيانًا من الشرق الأوسط، حسبما نقلت الصحيفة البريطانية عن عدد من المصادر لم تسمها، في خطوة تشبه عمليات الإنقاذ بعد الأزمة المالية لعام 2008.

وبحسب أحد المصادر، فإن ما وصف بـ “الفارس الأبيض” شركة مقرها الإمارات، في حين رفض روتشيلد الذي يقود عملية البحث عن مشترٍ محتمل للكيان البريطاني، التعليق.

7 مليارات

كان لدى وحدة البنك في بريطانيا ما يقرب من 7 مليارات جنيه إسترليني (8.4 مليار دولار) من الودائع، عندما اعتبر بنك إنجلترا أنها مفلسة، الجمعة، وفق قول أحد المصادر، في إشارة إلى مدى سرعة نمو الوحدة البريطانية المنشأة مؤخرًا للمقرض الأمريكي الذي يركز على التكنولوجيا.

خسائر بالمليارات

طلب بنك SVB في بريطانيا سحب 1.8 مليار جنيه إسترليني (2.16 مليار دولار) من نافذة الخصم لبنك إنجلترا، التي تقدم تمويلًا قصير الأجل للبنوك، قبل ساعات من انهيارها مع زيادة النزوح الجماعي للودائع.

خسرت الوحدة البريطانية للمقرض ودائع بمليارات الجنيهات الإسترلينية قبل أن تهوي إلى الإفلاس.

كانت الوحدة البريطانية تعمل بشكل مستقل منذ أقل من عام، ولم تقدم، بعد، بيانات لكشف ميزانيتها العمومية الكاملة.

وفي حين حصل SVB على ترخيص مصرفي في بريطانيا عام 2012، أصبحت وحدته البريطانية في أغسطس شركة تابعة مستقلة بميزانيتها العمومية والتراخيص التنظيمية الخاصة بها.

بنك SVB UK شركة تابعة لمجموعة Silicon Valley Financial Group، الشركة الأم المدرجة للوحدة المصرفية الأميركية التي سيطرت عليها الجهات الأميركية الناظمة.

عدم الإفصاح عن البيانات

لم تفصح وحدة بنك SVB في بريطانيا عن بيانات مالية خلال السنة الماضية، إذ تغطي أحدث بياناتها المنشورة، السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، أي قبل حصولها على التراخيص التنظيمية المستقلة بسنة.

تكشف البيانات المالية، التي تم التوقيع عليها في يونيو الماضي عن أن الوحدة البريطانية حصلت على ضخ رأس مال قدره 10 ملايين جنيه إسترليني (12 مليون دولار) من مجموعة وادي السيليكون المالية الأم في مايو الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.