رويترز: المركزي السويسري يقرض كريدي سويس 54 مليار دولار لإنقاذه من الإفلاس

بعد خسارة 30% من رأسماله

المصدر:وكالات

قال بنك “كريدي سويس” اليوم الخميس، إنه اتخذ إجراء حاسما  لتعزيز السيولة لديه من خلال استخدام الخيار المتاح له بالاقتراض من البنك المركزي السويسري ما يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وكان بنك كريدي سويس السويسري قد تقدم بطلب دعم من البنك الوطني السويسري (المركزي السويسري) بعد انهيار أسهمه بأكثر من 30%، لتستمر معها دورة سقوط المصارف والأسواق العالمية.

وناشد بنك كريدي سويس البنك الوطني السويسري لإظهار الدعم العام بعد أن تراجعت أسهمه بنسبة تصل إلى 30 في المائة، مما أدى إلى عمليات بيع واسعة النطاق لأسهم البنوك الأوروبية والأمريكية والعربية أيضًا.

جاء طلب الحصول على بيان مطمئن بشأن الصحة المالية لبنك كريدي سويس بعد أن انخفضت أسهمه إلى 1.56 فرنك سويسري، وسط عمليات بيع مكثفة.

وجاءت الانخفاضات الحادة في أسعار الأسهم في أعقاب انهيار بنك وادي السيليكون في الولايات المتحدة، وبعد أن استبعد رئيس البنك الوطني السعودي، الذي اشترى حصة 10 في المائة في كريدي سويس العام الماضي، تزويد المقرض السويسري بالمزيد من المساعدة المالية.

تراجعت القيمة السوقية لبنك كريدي سويس إلى أقل من 7 مليارات فرنك سويسري (7.6 مليار دولار)، مع قيام البنك بجمع 4 مليارات فرنك سويسري من رأس المال قبل بضعة أشهر فقط.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.