qnb

بنك سيليكون فالي الأمريكي يقدم طلبا رسميا للإفلاس

كتب:محمد نور

تقدمت الشركة الأم لبنك سيليكون فالي الأمريكي المنهار Silicon Valley، وهي مجموعة SVB، بطلب للسلطات الأميركية للحماية من الإفلاس بموجب الفصل رقم 11.

وذكر موقع سي إن بي سي نيوز، إنه نظرا لأن بنك سيلكون فالي Silicon Valley هو بنك تجاري في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وجزء من النظام الفدرالي، فهو غير مؤهل للإفلاس، وتم وضعه في الحراسة القضائية لجمعية حماية الودائع الفدرالية، ومع ذلك، فإن الشركة الأم SVB مؤهلة لتقديم طلب للحماية من الإفلاس.

وفي وقت سابق، قال فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن ما حصل في بنك سيليكون فالي يؤكد أهمية وجود رقابة دقيقة في السوق المالية والبنوك للتفاعل مع الواقع الاقتصادي.

وأعلنت شركات مصرية أن انكشافها على سيلكون فالي، ضعيف، ومن هذه الشركات أوراسكوم للاستثمار وهيرميس.
وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” في وقت سابق، أن المنظمين الماليين في أوروبا يشعرون بغضب من استجابة الولايات المتحدة لانهيار “سيليكون فالي بنك”، واتهموا واشنطن سرًا بتمزيق قواعد التعامل مع فشل أعمال البنوك، التي ساعدوا في صياغتها.

ونقلت الصحيفة عن أحد كبار المسؤولين في منطقة اليورو قوله، إنهم يشعرون بالصدمة بسبب “العجز التام والمطلق” للسلطات الأمريكية، بعد عقد ونصف من الاجتماعات “الطويلة والمملة” بين الجانبين والتي دافع خلالها الأمريكيون عن إنهاء عمليات الإنقاذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.