18 شركة من مبادرة رواد النيل تشارك في قمة الشركات الناشئة رايز أب 2023

القمة شهدت إهتماما كبيرا من المستثمرين بالمشروعات التي قدمتها شركات المبادرة

كتب:محمد نور
شاركت 18 شركة من الشركات المحتضنة بمبادرة رواد النيل- مبادرة البنك المركزي المصري والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك، في قمة الشركات الناشئة «رايز أب 2023» والتي عقدت خلال الفترة من 16 وحتى 18 مارس الجاري.

خلق تواصل بين الشركات ومجتمع الإعمال

وجاءت هذه المشاركة، في إطار حرص مبادرة رواد النيل على خلق تواصل فعال بين الشركات المحتضنة لديها، وبين المستثمرين ومجتمع الأعمال، بهدف عرض أفكارهم ومشروعاتهم وخططهم المستقبلية بشكل عملي، بما يمنحهم الفرصة في التوسع والحصول على الإستثمارات اللازمة لنمو مشروعاتهم والتوسع وفتح أسواق جديدة.

وقال الدكتور محمد عباس المدير التنفيذي المساعد لمبادرة رواد النيل لريادة الأعمال، إن المبادرة حريصة على مشاركة أكبر عدد من الشركات المحتضنة لديها في الفعاليات الكبرى والتي تجمع مستثمرين وصناديق من مختلف أنحاء العالم، حيث تمثل هذه المؤتمرات فرصة كبيرة أمام الشركات لإكتساب خبرات وعقد مباحثات مع المستثمرين و الإطلاع على أحدث التطورات والتكنولوجيات الحديثة في مجالاتهم.

15 شركة من برنامج الإحتضان و3 من مسرعات الأعمال
وأشار عباس إلى أن المشاركة التي شملت 15 شركة من برنامج الإحتضان و3 شركات من برنامج مسرعات الأعمال، حققت نتائج إيجابية ونجاحا كبيرا لرواد الأعمال والشركات الناشئة المحتضنة من مبادرة رواد النيل، لافتا إلى أنه تم مراعاة تنويع المجالات التي تعمل بها الشركات المشاركة لتشمل مختلف الحاضنات بالمبادرة وتغطي أيضا أنشطة ومجالات مختلفة منها البرمجة، الخدمات التكنولوجية، التكنولوجيا المالية، الصناعات الهندسية والتصنيع المحلي والصناعات الحرفية والابداعية وغيرها.

من جانبه، قال محمد الكتاتني مدير برنامج مسرعات الأعمال بمبادرة رواد النيل إن مشاركة 3 شركات من خريجي البرنامج في قمة رايز أب 2023، يأتي إيمانا من المبادرة بدعم أصحاب الأفكار والمشروعات والشركات الناشئة وتوفير الفرص لهم لعرض أفكارهم ومشروعاتهم أمام مجتمع ريادة الأعمال.
وقال إن برنامج مسرعات الأعمال أعلن عن فتح باب التقدم للدورة الثالثة التي تستهدف الشركات الناشئة في عدة مجالات منها، التكنولوجيا المالية fin-tech وتكنولوجيا الاستدامة، تكنولوجيا الزراعة Agri-Tech، وغيرها من المجالات التي تكون فيها الشركة لها نشاط فعلي وتحقق مبيعات.

شركات برنامج الإحتضان
وشملت الشركات المحتضنة بمبادرة رواد النيل والمشاركة في قمة رايز أب 2023، من برنامج الاحتضان كل من، Mavericks وتعمل في مجال إعادة تدوير الخردة المعدنية، وشركة Doums العاملة في مجال إنتاج الأخشاب ، Bnana Art العالمة في تقديم منتجات يدوية خضراء من مخلفات شجر الموز المعاد تدويرها ، وMutarraz العاملة في مجال تصميم وإنشاء منتجات ترتبط بالبيئة، وهده الشركات محتضنة بحاضنة التصميم الإبداعي التي يرعاها بنك QNB الأهلي.

كما شاركت 5 شركات من الشركات المحتضنة بحاضنة التطبيقات التكنولوجية Launch SaaS التي يرعاها بنك قناة السويس، وهي ESTBN وهي منصة رقمية لخدمة السيارات ، DoctorClicks وهي تطبيق يهدف إلى توحيد السجلات الطبية للمرضى لتسهيل تجربة المرضى والأطباء،و Foodeck وهي منصة عبر الإنترنت تربط المطاعم بموردي الأطعمة والمشروبات، وPharmabill وهي هي شركة مالية ولوجستية مدعومة بالتكنولوجيا المالية تعمل على سد الفجوة بين الصيدليات والموزعين والشركات المصنعة للدواء، وDosorX وهي عبارة عن معمل افتراضي ثلاثي الأبعاد لتدريب المستخدمين على كيفية التعامل مع الأنظمة الصعبة مثل المعدات ومركبات النقل والجسم البشري والكواكب .

ومن حاضنة TechSpace، شاركت شركة Fifth generation العاملة في مجال اكتشاف أمراض النبات من خلال تطبيق جوال باستخدام الذكاء الاصطناعي، وشركة Medspark وهي منصة تعليمية توفر دورات رعاية صحية عبر الإنترنت.

ومن الحاضنة الهندسية التي يرعاها بنك التعمير والإسكان، شاركت 4 شركات هي، DeepScope والتى تعمل في مجال صناعة حوامل التلسكوب الذكية ويتم توصيلها بتطبيق على الهاتف للتحكم في التلسكوب، وشركة Metropolymer وتعمل في مجال صناعة مواد للبناء من مخلفات البناء، وEgrobots وتعمل في مجال الزراعة، وElpo وهي شركة ناشئة تعمل على تزويد ذوي الإعاقة بالأدوات المناسبة للعودة إلى حياتهم الطبيعية.

برنامج مسرعات الإعمال
وشاركت من برنامج مسرعات الأعمال بالمبادرة الذي يرعاه بنك HSBC مصر، شركات، Superbe وهي عبارة عن تطبيق لتوصيل الطلبات، وDiqqa وهي منصة عبر الإنترنت تربط الحرفيين ببائعي المستلزمات الحرفية، وElwarsha وهي منصة متخصصة في إيجاد حلول لأعطال السيارات من خلال التكنولوجيا.

روابط ذات صلة:
مبادرة رواد النيل تفتح باب التقديم للدورة الثالثة من برنامج مسرعات الأعمال
مبادرة رواد النيل تكرم أكثر من 30 قيادة نسائية بالبنوك والجامعات وريادة الأعمال
16 شركة ناشئة من مبادرة رواد النيل تشارك في قمة «تكني 2023»السبت المقبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.