عاجل:أسهم «دويتشه بنك» تهوي وسط مخاوف من تعثر البنك

فقدت 15% من قيمتها وسط إرتفاع في تكاليف التأمين

المصدر:وكالات
تعرضت أسهم “دويتشه بنك” لضغوط بيع شديدة اليوم الجمعة، بعد قفزة كبيرة في تكلفة التأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد للبنك، مما يثير مخاوف بشأن استقرار المصارف الأوروبية وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.

15 % خسائر 
وتكبدت أسهم البنك قرابة 15% لتعمق تراجعها لليوم الثالث على التوالي، حيث بلغت 7.99 يورو في بورصة فرانكفورت وهو أدنى سعر لها في أكثر من خمسة أشهر (منذ 13 أكتوبر 2022)، في وقت تجاوز حجم التداول على أسهم البنك 57 مليون سهم، وهو الأعلى منذ قاع أزمة جائحة كورونا في 13 مارس 2020.
وتعتبر عقود مقايضة التخلف عن السداد شكلاً من أشكال التأمين لحاملي السندات، ويشير ارتفاع السعر إلى أنَّ المستثمرين أكثر قلقاً بشأن احتمال عجز مُصدِر السندات عن تسديد التزاماته المالية للدائنين.

تكلفة التأمين

وقفزت تكلفة التأمين على ديون “دويتشه بنك” مع اتساع سعر عقود المقايضة لأجل خمس سنوات بمقدار 24 نقطة أساس إلى 193 نقطة أساس صباح الجمعة، بعد أن قفزت 31 نقطة في اليوم السابق، وهو أعلى قدر على الإطلاق، وفق “بلومبرغ”.
وتضيف أخبار “دويتشه” المزيد من السلبية إلى المعنويات في السوق، بعدما أفادت “بلومبرج” قبل ساعات أن مجموعة “كريدي سويس”، و”يو بي إس” من ضمن قائمة البنوك الخاضعة لتحقيق السلطات الأمريكية بشأن مساعدة شخصيات روسية على التهرب من العقوبات.

معنويات المستثمرين

كما تضررت المعنويات وسط فترة مضطربة للقطاع المالي العالمي بعد انهيار “سيليكون فالي بنك” والاستحواذ المتسرع على مجموعة “كريدي سويس” من قبل منافسه السويسري أيضاً مصرف “يو بي إس”.

 

روابط ذات صلة:
بنك سيليكون فالي الأمريكي يقدم طلبا رسميا للإفلاس
محمد العريان: صفقة استحواذ «UBS» على «كريدي سويس» متسرعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.