يوم في رمضان

مقالة:للكاتب السعودي إبراهيم العقيلي
هي ‏مبادرة ثقافية اجتماعية يتم من خلالها تقديم المملكة ثقافة وديناً وقيماً اجتماعية لنفرٍ من الزوار يأتون إلى المملكة ليوم أو يومين أو مدة محددة؛ للمشاركة في مؤتمر أو معرض، ثم يرحلون دون أن يعرفوا عن المملكة وشعبها وثقافتها وقيمها ما يفترض أن يعرفوه، بسبب عدم اختلاطهم- لضيق الوقت- مع المجتمع وثقافته وتراثه الجميل. من أجل ذلك نشأت منظمة مجتمع مدني اسمها “جمعية هدية عالم” وهي مبادرة مجتمعية جميلة؛ هدفها تعريف الزوار والسياح بالبلد وثقافته وعاداته وقيمه وسماحة دينه واعتداله.

إنها مبادرة يمكن وصفها بأنها برنامج سياسة ناعمة يستهدف تقديم البلد كما هو لمن يزوره، ومن يقيمون فيه ممن تحول التزاماتهم العملية دون توفر الوقت لديهم للاندماج في المجتمع ومعرفة قيمه وعاداته وثقافته ودينه، قبل أن يرحلوا عائدين إلى بلدانهم.

وفي شهر رمضان المبارك، وضعت الجمعية برنامج ” يوم في رمضان A Day in Ramadan” يتم فيه تعريف نوعيات محددة من المقيمين غير المسلمين برمضان، وما هو الصيام؟ ولماذا يصوم المسلم هذا الشهر؟ وماذا يفعل المسلم خلال شهر رمضان. باختصار هو برنامج تفاعلي بأسلوب مبسط وبكل اللغات التي يتحدث بها الضيوف، ويجيب على كل الأسئلة التي من الممكن أن تدور في أذهان غير المسلمين عن صيام شهر رمضان.

عندما يسجل الضيف- عبر رابط معين- في برنامج” يوم في رمضان” يتم استقباله فور وصوله، ومن ثم تنظيم جولة تعريفية للضيوف- رجالاً ونساء- في أرجاء جامع الراجحي الكبير الواقع في مدينة الرياض فيشاهدون بشكل مباشر الناس وهم يؤدون الصلاة والتراويح ويُقدم لهم شرحٌ لماذا الناس تصلي، ولماذا يصلون التراويح، كما يتاح للضيوف مقابلة إمام الجامع والمؤذن، ويستمعون إلى الأذان والإقامة، كما يشاهدون الصلاة بشكل مباشر.

وجملة الوصف فإن الضيوف يرون مجتمع المملكة كما هو دون تصنُّع. يشاهدون المجتمع على طبيعته في صيامه وصلاته وقيامه وتهجده، وفي انتظامه في الصفوف بشكل تلقائي دون وجود من ينظمه.

إن ما تقوم به “جمعية هدية عالم” عملٌ كبيرٌ يندرج في مهمات الإعلام الخارجي الجميلة وبإمكانيات مبسطة.
هذه الجمعية لديها- بالإضافة إلى ذلك البرنامج- برنامج آخر وهو “يوم ثقافي” يتم تنظيمه لفئات معينة من المقيمين وهم أولئك الذين يعملون في مواقع معينة ولا يستطيعون الوصول إلى الجمعية وبرامجها حيث تصل هي إليهم. كما أن لدى الجمعية برنامجًا يخاطب أطفال المقيمين بأسلوب تفاعلي مبتكر يبتعد عن التقليدية ويتجاوز النمطية التي قد تجلب الملل.

ختاماً.. إن كان يقال: إن المملكة لديها مخزون تراثي وثقافي وقيمي وديني كبير، لكن القليل منه يعرِفه من يزورها لبعض الوقت أو يمر بها، فإن “جمعية هدية عالم” منظمة مجتمع مدني تؤدي أدوارًا في السياسة العامة والسياسة الناعمة والإعلام الخارجي تفوق بكثير إمكانياتها وبساطة أدواتها. منظمة يقوم عليها متطوعون يتحدثون مختلف اللغات بطلاقة تُبهِر من يستمع إليهم.
رابط المقالة من المصدر:
https://albiladdaily.com/books/03-04-2023/03-04-2023.html#p=5
https://albiladdaily.com/2023/04/03/%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86/

الكتاب الصحفي السعودي
إبراهيم العقيلي
كاتب رأي سعودي
يكتب مقالاً أسبوعياً كل يوم اثنين في (صحيفة البلاد) السعودية التي تصدر في مدينة جدة..
أيضاً هو مستشار إعلامي
– 2006 كان مدير التحرير في قناة الاخبارية السعودية..

تويتر:@ogaily_wass
إيميل:ibrahimalogaily@gmail.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.