فيزا: 70 % يفضلون تحويل الأموال من خلال التطبيقات الرقمية بدولة الإمارات  

36% من مرسلي التحويلات الذين لا يستخدمون القنوات الرقمية ويرجحون استخدامها مستقبلا

كتب: سيف المحمودي

قالت شركة فيزا Visa العالمية في استطلاع لها أن التحويلات المالية تعد شريان الحياة لملايين العمال المغتربين وعائلاتهم، فضلاً عن دورها الحيوي في ازدهار العديد من الاقتصادات النامية،ومع بلوغ تدفقات التحويلات الدولية مستويات قياسية جديدة.

70 % يفضلون القنوات الرقمية 

وكشف تقرير بحثي جديد لشركة Visa، الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية (والمدرجة في بورصة نيويورك، أن نحو 70% من المستهلكين في دولة الإمارات يلجؤون إلى التطبيقات الرقمية لإرسال وتلقي التحويلات الدولية بالمقارنة مع 53% من المستهلكين على مستوى العالم.

وأظهر استطلاع سفر الأموال: تبني التحويلات الرقمية في عام 2023، والذي شارك فيه ما يزيد على 14 ألف مستهلك في 10 دول، تنامي دور التحويلات الرقمية لتصبح الطريقة الأكثر انتشاراً لنقل الأموال دولياً بين المغتربين مقارنة بارتياد المصارف (34%)، أو إرسال الأموال أو الشيكات أو الحوالات عبر البريد (12%)، أو تسليم الأموال إلى شخص آخر مسافر إلى بلدهم الأم (11%).

ويستخدم نحو 70% من مرسلي التحويلات في الإمارات التحويلات النقدية عبر التطبيقات الرقمية، ونسبة أقل منهم بقليل يرسلون المدفوعات الرقمية عبر المواقع الفعلية (63%)، مقارنة بإرسال الشيكات أو الحوالات عبر البريد (8%)، أو إرسال الأموال عبر البريد (9%)، أو تسليم الأموال إلى شخص آخر مسافر إلى بلدهم الأم (11%).

سفر الأموال 

وفي سياق متصل بهذه الدراسة، أطلقت Visa سلسلة جديدة من المدونات الصوتية تحت عنوان “سفر الأموال” تبين اختلاف مشهد المدفوعات من مكان إلى آخر حول العالم، وتسلط الضوء على تجارب حقيقية للمستهلكين وخبراء المدفوعات والشركاء.

وقالت الدكتورة سعيدة جعفر، المديرة الإقليمية لمجموعة Visa ونائب الرئيس الأول لعملياتها في دول مجلس التعاون الخليجي: “تعد المدفوعات السريعة واليسيرة والموثوقة أولوية رئيسية للعمال المغتربين الذين يحتاجون إلى رفد عائلاتهم بالمعونة المالية الفورية ولا سيما في الحالات الطارئة.

المدفوعات الرقمية في الإمارات 

ويبين البحث الجديد تسارع وتيرة تبني المدفوعات الرقمية في دولة الإمارات التي تعتبر إحدى أكبر الأسواق عالمياً من حيث التحويلات الصادرة. وبطبيعة الحال، لا بد للقطاع من جعل التحويلات المالية في متناول المزيد من المغتربين وعائلاتهم الذين يعتمدون عليها في جميع جوانب حياتهم من شراء الطعام إلى التعليم أو حتى دفع التكاليف الطبية المفاجئة”.

تستعرض دراسة سفر الأموال: تبني التحويلات الرقمية في عام 2023 سبل قيام المستهلكين في دولة الإمارات بإرسال الأموال إلى الخارج، وتستكشف تفاصيل الرسوم والقنوات والأسباب وراء إرسال أو استلام هذه المدفوعات الحيوية.

وأبرز ما خلصت إليه الدراسة 

خلصت الدراسة إلى أن التحويلات الرقمية هي الأسلوب المفضل للمستهلكين في دولة الإمارات. أشار نحو 70% من مستخدمي التحويلات المشاركين بالاستطلاع في دولة الإمارات إلى استخدامهم قنوات الدفع الرقمية عبر التطبيقات لإرسال أو تسلم الأموال دولياً، في حين تراوحت نسبة مرسلي الأموال أو الشيكات أو الحوالات عبر البريد بين 7 و11% فقط.

يرجح مستخدمو التحويلات في دولة الإمارات استخدام القنوات الرقمية بشكل أكبر في المستقبل، وقال نحو ثلث المشاركين في الاستطلاع إنهم سيرسلون مبالغ أكبر مستقبلاً. ويعتزم 60% من مستخدمي التحويلات استخدام التحويلات الرقمية أكثر فأكثر خلال الأشهر الاثني عشر القادمة بالمقارنة مع 3% يستبعدون اعتماد هذه القنوات.

تُعد الرسوم – متضمنةً كيفية احتساب أسعار الصرف – إحدى العقبات الشائعة أمام التحويلات الرقمية بين المستهلكين في دولة الإمارات. قال 38% من مرسلي التحويلات و35% من المستلمين إن الرسوم المرتفعة هي العقبة الأكثر شيوعاً أمام اعتماد التحويلات الرقمية؛ في حين اشتكى 28% من مرسلي التحويلات و23% من المستلمين من آلية احتساب أسعار الصرف.

استخدام القنوت الرقمية في المستقبل

نسبة قليلة من مرسلي التحويلات في دولة الإمارات لم يستخدموا القنوات الرقمية، ولكنهم يرجحون استخدامها مستقبلا، ويرجح 36% من مرسلي التحويلات استخدام القنوات الرقمية في المستقبل، بينما قال 1% إنهم يستبعدون ذلك.

يرى معظم مستخدمي التحويلات في دولة الإمارات بأن للقنوات الرقمية انعكاسات إيجابية مستقبلية على سهولة إرسال الأموال وأمنها. يعتقد 57% من مرسلي التحويلات و52% من المستلمين أن الميزة الرئيسية للمدفوعات الرقمية تتمثل في سهولة إرسال الأموال إلى دول أخرى، يليها توفير الوقت على الأصدقاء والعائلة للحصول على الأموال، وتأتي في المرتبة الثالثة ميزة الأمان والخصوصية والسرعة في إرسال الأموال.

تتعاون Visa مع الشركات العالمية الرائدة بمجال التحويلات المالية – مثل “برايتويل”، و”باي سيند”، و”ويسترن يونيون”، و”زوم” – للمساعدة في نقل الأموال بكفاءة عبر التحويلات الرقمية. وأردفت الدكتورة سعيدة جعفر: “تمهد خدمة Visa Direct الطريق لفتح آفاق فرص الشمول المالي وبناء الثروة، إذ نسعى إلى تسهيل حركة المدفوعات عبر الحدود وقيادة المساعي الرامية لتحقيق الرفاه المالي للجميع في دولة الإمارات والعالم”.

دليل استرشادي 

يستكشف دليل إرشادي جديد لـ Visa بعنوان “القوة الرابطة للتحويلات المالية” تنامي التحويلات الرقمية، وأسباب هذا النوع من المدفوعات، وكيف تساعد الثورة الرقمية في نشر ثقافة مدفوعات التحويلات. لمزيد من المعلومات عن خدمة Visa Direct، يرجى زيارة: https://usa.visa.com/run-your-business/visa-direct/payment-guides/remittances.html

منهجية الاستطلاع

تولت مؤسسة “مورنينغ كونسلت” إجراء هذا الاستطلاع خلال الفترة بين 14 و28 ديسمبر 2022 بعينة تجاوزت 14 ألف من مرسلي ومستلمي التحويلات المالية في الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، والبيرو، وفرنسا، وبولندا، والفلبين، وسنغافورة، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية. أجريت المقابلات عبر الإنترنت، وتم تقييم المشاركين في جميع الدول بناءً على تقديرات الإحصاء السكاني من ناحية السن، والعِرق، والجنس، والتعليم، والمنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.