«على بابا كلاود» تكشف عن نموذج ذكاء اصطناعي جديد لدعم تحول ذكاء المؤسسات

سيعزز شمولية الحوسبة للمؤسسات والمطورين

كتب:سيف المحمودي

كشفت «علي بابا كلاود»، الشركة الرئيسية المسؤولة عن التكنولوجيا الرقمية والذكاء في مجموعة علي بابا، عن نموذجها اللغوي الكبير Tongyi Qianwen .

دمج الذكاء الاصطناعي في مختلف الأعمال

وستعمل الشركة المختصة بالابتكار التكنولوجي على دمج نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد في مختلف أعمال علي بابا لتحسين تجربة المستخدم في المستقبل القريب.
كما ستوفر الشركة للعملاء والمطورين إمكانية الوصول إلى النموذج لتمكينهم من إنشاء ميزات مخصصة للذكاء الاصطناعي بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

خيارات منخفضة التكلفة

وأعلنت «علي بابا كلاود» عن خيارات منخفضة التكلفة للمنتجات السحابية الرئيسية بما في ذلك خدمة الحوسبة المرنة (ECS) وخدمة تخزين الكائنات (OSS) من خلال طرح النموذج الجديد لخدمة الحوسبة المرنة OSS Reserved Capacity (OSS-RC) و OSS Anywhere Reserved Capacity (OSS-ARC). .

وتهدف هذه الخطوة إلى جعل الحوسبة سهلة المنال وبأسعار معقولة للشركات التي تتطلع إلى اغتنام الفرص الناشئة في عصر الذكاء الاصطناعي الجديد.
الاعتماد على تحول الذكاء

وقال دانيال تشانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا والرئيس التنفيذي لشركة علي بابا كلاود إنتليجنس: “لقد بلغنا نقطة تحول غير مسبوقة على صعيد التكنولوجيا، بالاستناد إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي والحوسبة السحابية، وبدأت الشركات في شتى القطاعات باعتماد تحوّل الذكاء من أجل البقاء في صدارة مجالاتها.
وأضاف :”بصفتها أحد مزودي خدمات الحوسبة السحابية الرائدة عالميًا، تلتزم علي بابا كلاود بتعزيز شمولية خدمات الحوسبة والذكاء الاصطناعي وتوفّرها للمؤسسات والمطورين حتى يتمكنوا من اكتشاف المزيد من الرؤى، واستطلاع نماذج أعمال جديدة لغايات التوسع، وإنشاء المزيد من المنتجات والخدمات المتطورة للمجتمع”.

دمج Tongyi Qianwen في أعمال علي بابا

وسيتم دمج Tongyi Qianwen في جميع تطبيقات الأعمال ضمن منظومة علي بابا في المستقبل القريب، كالاتصالات المؤسسية والمساعد الصوتي الذكي والتجارة الإلكترونية والبحث والملاحة والترفيه لتعزيز تجربة المستخدم بشكل أكبر. ويستطيع النموذج الإجابة عن الأسئلة باللغتين الصينية والإنجليزية، وسيتم تطبيقه أولاً على DingTalk، منصة علي بابا للتعاون الرقمي وتطوير التطبيقات، و Tmall Genie، مزود الأجهزة المنزلية الذكية المدعومة بإنترنت الأشياء.

يهدف DingTalk المدعوم بواسطة Tongyi Qianwen إلى تحسين كفاءة الاتصالات في مكان العمل. اذ يمكنه مثلاً تلخيص ملاحظات الاجتماع، وتحويل محادثات الاجتماع إلى نصوص، وكتابة الرسائل الإلكترونية، وإنشاء المسودات الأولى لعروض الأعمال أو أفكار الحملات الترويجية باستخدام إشارات بسيطة. ويمكن للمستخدمين أيضًا التقاط صورة لمسودة فكرة على الورق وتحويلها إلى تطبيق مصغر على DingTalk في جزء من الثانية.

سيتمكن Tmall Genie المدعوم بواسطة Tongyi Qianwen من إنشاء محادثات جذابة ومفعمة بالحيوية مع المستخدمين. اذ يمكنه مثلاً إنشاء قصص للأطفال وسردها، وتقديم وصفات لنظام غذائي صحي، وتقديم نصائح السفر والتوصية بموسيقى مرافقة لممارسة التمارين.

وسعيًا إلى تسهيل تحول ذكاء المؤسسات لجني فوائد الابتكار المدفوع بالذكاء الاصطناعي، ستوفر علي بابا كلاود لعملائها أيضًا إمكانية الوصول إلى Tongyi Qianwen على السحابة وستساعدهم على بناء نماذجهم اللغوية الكبيرة المخصصة. فمن خلال ضبط Tongyi Qianwen ليتلاءم مع ذكاء العملاء ومعرفتهم الصناعية في بيئة سحابية آمنة، يمكن للمؤسسات إنشاء نماذجها الخاصة للذكاء الاصطناعي على السحابة لتناسب احتياجات أعمالها. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى إطلاق موجة جديدة من النمو النشط للعملاء، دون حاجتهم إلى الخضوع لعمليات تدريب مسبق مكلفة ومستنزفة للموارد من أجل بناء النماذج التأسيسية.

إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وسيتمكن المطورون قريبًا من استخدام Tongyi Qianwen من علي بابا كلاود لإنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم على نطاق واسع. وسيؤدي ذلك إلى تعزيز منظومة برمجيات الذكاء الاصطناعي في قطاعات عديدة مثل الخدمات اللوجستية والإعلام والتمويل والتصنيع والطاقة والتجزئة وغيرها.

وستتم إضافة إمكانات الوسائط المتعددة، مثل فهم الصورة وتحويل النص إلى صورة، إلى نموذج Tongyi Qianwen قريبًا لتزويد المستخدمين بميزات ذكاء اصطناعي مثيرة.

وقال جينغرين تشو، رئيس الشؤون التكنولوجية في علي بابا كلاود إنتليجنس:”يبشّر الذكاء الاصطناعي التوليدي المدعوم بنماذج اللغات الكبيرة بمرحلة جديدة غير مسبوقة. ونحن على أتم استعداد في عصر الذكاء الاصطناعي الجديد لخلق قيمة إضافية لعملائنا وللمجتمعات عمومًا من خلال ما نملكه من بنية سحابية مرنة وقدرات ذكاء اصطناعي مثبتة”.
تطوير الذكاء الاصطناعي

وأضاف: “نحن نشهد نموذجًا جديدًا لتطوير الذكاء الاصطناعي تؤدي فيه نماذج الذكاء الاصطناعي والسحابة دورًا أساسيًا. ومن خلال جعل هذا النموذج أكثر شمولاً، نأمل بتسهيل تحوّل ذكاء الشركات من جميع الصناعات، والمساعدة في تعزيز إنتاجية أعمالها، وتوسيع خبراتها وقدراتها مع إتاحة المزيد من الفرص المثيرة من خلال الابتكارات”.

ويعتمد Tongyi Qianwen على Tongyi، إطار عمل النموذج المدرب مسبقًا من علي بابا والذي يوحد نماذج الذكاء الاصطناعي المختلفة، بما في ذلك النماذج التي يمكنها تحويل النص إلى صور وفيديوهات قصيرة. وفي العام الماضي، أطلقت علي بابا كلاود منصة ModelScope، وهي منصة مفتوحة المصدر للنموذج كخدمة والتي تضم المئات من نماذج الذكاء الاصطناعي بما في ذلك نموذج تحويل النص إلى صورة القائم على Tongyi للمطورين والباحثين العالميين. ومع اجتذاب المنصة لأكثر من مليون مستخدم نشط، أتاحت ModelScope 800 نموذج وسجلت أكثر من 16 مليون عملية تنزيل للنماذج حتى الآن.

حوسبة سهلة المنال ومعقولة التكلفة

يوفر نموذج ECS Universal الجديد المصمم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم نفس الاستقرار الذي يوفره المنتج المشابه، مع توفير تكاليف تصل إلى 40٪. فهو مناسب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تجري تطبيقات الويب والمواقع الإلكترونية وتطبيقات المكاتب المؤسسية وتحليل البيانات دون اتصال بالإنترنت.

ويتيح OSS-RC للعملاء حجز سعة تخزين في منطقة معينة لمدة عام واحد، ويقلل من تكلفة السعة بنسبة تصل إلى 50٪ من أسعار الدفع الفوري. وعندما لا يحتاج العملاء إلى تخزين بياناتهم في منطقة معينة، يمكنهم إنشاء “OSS “Anywhere Bucket لتخزين البيانات في منطقة تختارها علي بابا كلاود. وبعد ذلك، يتم استخدام OSS-ARC لحجز سعةٍ للكائنات المخزنة في “OSS “Anywhere Bucket. وهذا يقلل من تكلفة السعة بنسبة تصل إلى 70٪ من أسعار الدفع الفوري.
تجارب مجانية

ومن أجل إتاحة موارد الحوسبة للمطورين في الصين، أعلنت علي بابا كلاود أيضًا عن تجارب مجانية للمنتجات الأساسية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، بما في ذلك قاعدة بيانات ECS و PolarDB. وستوفر علي بابا كلاود أيضًا 1000 دورة تدريبية مجانية حول التقنيات السحابية بالإضافة إلى حوالي 500 تجربة عملية تعتمد على سيناريوهات أعمال حقيقية للمطورين للوصول بسهولة إلى التقنيات السحابية.

اقرأ أيضا…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.