البنك المركزي: عملة مغمورة تسجل أفضل أداء أمام الدولار والروبل الروسي الأسوأ بين العملات

والعملات الناشئة تفشل في الحفاظ على مكاسبها

كتب:محمد نور
ذكر البنك المركزي المصري في نشرته الإسبوعية أن مؤشر الدولار خسر (-0.40%) للأسبوع السادس على التوالي، مسجلاً أطول سلسلة خسائر له منذ بداية العام حيث أصبح المستثمرون أكثر ثقة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيعطي الأولوية في وقت قريب لتحقيق الاستقرار الاقتصادي على مكافحته التضخم.

مكاسب اليورو وصعود الإسترليني

وذكرت النشرة التي تلقتها بوابة التكنولوجيا المالية FinTechGate أن اليورو إرتفع بنسبة 0.61% بسبب تزايد مخاوف التضخم على خلفية ارتفاع أسعار النفط. وصعد الجنيه الإسترليني بنسبة 0.66% ليصل إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر الماضي، وذلك على خلفية ارتفاع توقعات التضخم التي أدت إلى زيادة تسعير الأسواق لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو.
وارتفع الين الياباني بنسبة 0.53% مستفيدًا من التكهنات بقرب حدوث تحول في السياسة النقدية التشديدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي .

فشل عملات الأسواق الناشئة

وعلى صعيد عملات الأسواق الناشئة.. أوضحت النشرة أنها فشلت من مواصلة تحقيق مكاسب التي استمرت ثلاثة أسابيع، لتسجل انخفاضا الاسبوع الماضي مع تراجع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة لعملات الأسواق الناشئة بنسبة 0.18% .
وأصبح التجار أكثر عزوفًا عن المخاطرة على مدار الأسبوع، على الرغم من ضعف الدولار، وهبطت عملات الأسواق الناشئة حيث سيطرت المخاوف من الركود على حركة التداول بعد أن جاءت بيانات العمالة الأمريكية ومؤشر مديري المشتريات متراجعة بشكل غير متوقع، مما يسلط الضوء على أن الركود في الولايات المتحدة أصبح أكثر احتمالية، وكانت أحجام التداول منخفضة بشكل عام خلال الأسبوع نظرًا لوجود العديد من العطلات في جميع أنحاء العالم.

الفورنت المجري أفضل أداء

وسجل الفورنت المجري (+ 1.95%) هو الأفضل أداءً، حيث سجلت البلاد فائضًا تجاريًا لأول مرة منذ يوليو 2021، علاوة على ذلك، تلقت العملة دعمًا من اجتماع السياسة النقدية في الأسبوع الماضي حيث كرر الأعضاء تثبيت سعر الفائدة على الودائع عند 18% لبعض الوقت، وهو أعلى معدل في الاتحاد الأوروبي وبعمل على جذب الأموال الساخنة، وكان البيزو الكولومبي (+ 1.19%) ثاني أفضل أداء، حيث ارتفع مع زيادة أسعار النفط، الذي يمثل أكبر صادرات للبلاد، وهذا الأسبوع، وأظهرت البيانات الصادرة يوم الأربعاء أن صادرات فبراير ارتفعت بشكل مفاجئ حيث قادت صادرات النفط مكاسب العملة.

الروبل الروسي أسوأ أداء

من ناحية أخرى، كان الروبل الروسي (-4.27%) الأسوأ أداء حيث ظهرت أنباء عن أن شركة “شل” قد تغير توجهاتها وتقوم بإرجاع ما قيمته أكثر من مليار دولار من أرباح الروبل من بيع أحد المشروعات في روسيا. وكان البيزو التشيلي (-2.84%) ثاني أسوأ أداء، حيث تراجع نتيجة لانخفاض أسعار النحاس تحت أدنى مستوى لها منذ أكثر من شهر، وأظهرت البيانات أن النشاط الاقتصادي للبلاد قد انكمش بأكثر من المتوقع في فبراير الماضي.

روابط ذات صلة:
مركز معلومات مجلس الوزراء ينشر تقريرا حول مستقبل الدولار مع تزايد الإعتماد على اليوان الصيني
عاجل:التضخم الأمريكي يسجل أقل مستوى له منذ مايو 2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.