دبي تستضيف النسخة الثانية من المعرض الدولي للاعلام الرقمي واتصالات الاقمار الصناعية “16 مايو المقبل

أعلن “المعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الصناعية – كابسات”، الحدث الأبرز عالمياً في قطاعات البث والأقمار الصناعية وإنشاء المحتوى والإنتاج والتوزيع ووسائل الإعلام الرقمية، بالتعاون مع شركة “إتش كونسلت”، عن استضافة النسخة الثانية من ملتقى شراكات الإنتاج لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، في مركز دبي التجاري العالمي، بين 16 إلى 18 مايو 2023.

تشجيع الاستثمار

ويأتي هذا الحدث بعد نجاح النسخة الأولى من الملتقى الذي نُظّم خلال المعرض في 2022، لتشجيع الاستثمار في مشاريع الإنتاج للمحتوى الترفيهي العربي عبر التمويل والإنتاج المشترك والتكليف بالإنتاج عبر منصات المشاهدة. ويتيح الملتقى استكشاف منافذ أخرى للفرص التمويلية، مثل إدماج العلامة التجارية أو وضع المنتجات في الأفلام و المسلسلات، و أيضا الاستثمارات الخاصة،.

40 شركة

واستقطبت النسخة الأولى من هذا الحدث في العام 2022 أكثر من 40 شركة، بما فيها منصات دولية، وقنوات تلفزيونية، وشركات الإنتاج، ومستثمري القطاع الخاص. وتنعقد نسخة هذا العام في قاعة اجتماعات مخصصة واسعة ومجهزة أكثر من نسختها السابقة، إضافة إلى وجود مواقع خاصة للتواصل ومناقشة المشاريع والأعمال.

مزودي تكنولوجيا البث

يعمل كابسات بالتعاون مجدداً مع منشئي المحتوى والمنتجين ومزودي تكنولوجيا البث الأكثر ابتكارًا إضافةً إلى مزودي تقنيات البث وشركات توزيع الأقمار الاصناعية وإيصال المحتوى، لتحديد السمات المشتركة للنجاح عبر جميع القطاعات التي يمكن أن تكون بمثابة مخططاً رئيسياً للنمو المستقبلي.

الانتاج المشترك

وتضمنت أبرز المشاركات في النسخة السابقة من المعرض كل من قناة رؤية من الأردن، و T-Vision المصرية، ‘إيمج فاكتوري‘ من المغرب، Bright Lens Media من المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وترحب نسخة العام 2023 بالشركات العربية والأجنبية لاستكشاف المزيد من فرص الإنتاج المشترك للمسلسلات أو الأفلام، والتمويل المشترك للمحتوى الترفيهي ، وتكليف مشاريع من نوعية OTT Originals.

محتوى للأطفال

وتعليقاً على مشاركتها في معرض العام الماضي، قالت كاترينا بشنتسينا، نائب الرئيس التنفيذي في SMF Animation، أحد الشركات الدولية الكبرى في انتاج وتوزيع الرسوم المتحركة: “حقق الحدث نجاحاً كبيراً في العام الماضي. ومازلنا نتطلع لمزيد من فرص مشاريع الإنتاج المشترك في محتوى الأطفال العربي “الأنيميشن”.
وأضافت أعمالنا تعرض في جميع أنحاء العالم على مدار تاريخنا ذو الـ 80 عاماً الماضية. ومع ترسيخ حضورنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نتطلع قدماً للمزيد من الشراكات مع شركات إنتاج عربية في صناعة محتوى الأطفال التي تطوّر قصصاً مشوقة للمنطقة وخارجها.”

تعزيز الشراكة

وحول توقعات الحدث لهذا العام ، قال مدحت كرم ، الرئيس التنفيذي لمنصة”شوفها” إحدى منصات المشاهدة حسب الطلب الأسرع نموًا في المنطقة: “تعد الشراكات والتعاون جزءًا لا يتجزأ من نهج شركتنا. وأرسلنا فريقنا بأكمله للحضور العام الماضي، ونعتزم المشاركة مرة أخرى هذا العام ، مع التركيز على توسيع شراكاتنا ليس فقط في إنتاج المحتوى، ولكن أيضًا في مشاركة حقوق البث مع المنصات الأخرى”.

التوسع في مصر

وأضاف “تكمن قوتنا في جاهزيتنا للتوسع ؛ نظرًا لمكانتنا الراسخة في مناطق مهمة مثل مصر والمملكة العربية السعودية، فنحن قادرون على الاستثمار المشترك مع شركائنا في محتوى عالي الجودة بأسعار منافسة من سعر السوق. كما أننا نعمل حالياً على التوسع بشكل أسرع في مناطق أخرى مثل إفريقيا. ومما لا شك فيه أن حضورنا ونجاحاتنا الاقتصادية سينعكس بالتالي إيجاباً على شركائنا. وفي ملتقى الإنتاج المشترك لهذا العام، نتطلع للالتقاء مع دور الإنتاج والمنصات وشركاء الأعمال المحتملين”.

وقالت هبة كُريّم، مستشارة سوق المحتوى العربي و اخصائية توزيع في شركة إتش كونسلت، و المؤسسة لمبادرة “صالة الإنتاج المشترك” خلال معرض كابسات ، “أن المعرض السابق قد شهد تنظيم أكثر من 250 اجتماع وعقد حوالي 30 اتفاقية شراكة على مدار ثلاثة أيام”.

صناعة المحتوى

وأضافت: “يسرّنا أن نشهد نجاح إتمام أكثر من نصف الاتفاقيات التي عُقدت خلال فترةٍ وجيزة، ويعدّ ذلك مؤشراً إيجايباً لأداء قطاع صناعة المحتوى في بلادنا العربية، فعادةً ما يستغرق إتمام مثل هذه الاتفاقيات فتراتٍ أطول تصل إلى عدة أشهر”.

منصات اعلامية

ومن المتوقع أن يشهد حدث هذا العام مشاركة أبرز المنصات الإعلامية وقنوات البث، بما فيها منصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي، و منصة TOD، و ستارزبلاي، فوكس سينما التابعة لمجموعة ماجد الفطيم الاماراتية، أو إس إن، إي-فيجين ، وهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، وغيرها من منتجي المحتوى العربي، مثل إيجل فيلمز من الإمارات، و آرت فورمات لاب من السعودية، وسيدرز آرت برودكشن من لبنان، والمتحدة للخدمات الإعلامية في مصر.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.