“النقد العربي”: البورصة المصرية تتصدر إرتقاعات البورصات العربية

كتب:سيف المحمودي
انهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من أبريل 2023 مرتفعا بنحو 0.13 في المائة ليصل إلى حوالي 482.83 نقطة.
البورصة المصرية
تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 5.76 في المائة، وحققت أعلى مكاسب على مستوى ارتفاع نسبة القيمة السوقية بنحو 3.65 في المائة.
العراق وتونس
تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى ارتفاع نسبة قيمة التداول بنحو 102.93 في المائة.
تصدرت بورصة تونس البورصات العربية على مستوى ارتفاع نسبة حجم التداول مسجلة 113.77 في المائة
المؤشرات
في هذا السياق، تقدمت البورصة المصرية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 5.76 في المائة، كذلك سجلت سوق العراق للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 4.38 في المائة. كما سجلت بورصات كل من دبي وأبوظبي والخرطوم ومسقط ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.15 و2.39 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من السعودية والكويت والدار البيضاء تحسناً بأقل من واحد في المائة.
القيم السوقية
على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد حققت مكاسباً بنحو 0.59 في المائة، عاكسةً ارتفاعها في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في ست بورصات عربية أخرى.
تصدرت البورصة المصرية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 3.65 في المائة، كما سجلت بورصتا أبوظبي ودبي ارتفاعاً بنحو 1.13 و1.51 في المائة على الترتيب.
في حين شهدت بورصات كل من السعودية ومسقط والكويت تحسناً بأقل من واحد في المائة.
قيم التداولات
سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً بنحو 11.92 في المائة، مقارنةً بالأسبوع السابق عليه، نتيجة انخفاض قيمة التداول في تسع بورصات عربية، مقابل تسجيلها تحسناً في أربع بورصات أخرى.
شهدت سوق العراق للأواق المالية أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 102.93 في المائة، كذلك سجل سوق دبي المالي ارتفاعا بنحو 41.40 في المائة، فيما شهدت بورصتا أبو ظبي والبحرين ارتفاعاً بنحو 2.22 و9.74 في المائة على الترتيب.
أحجام التداول
وسجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي ارتفاعاً بنحو 27.06 في المائة، نتيجة ارتفاعه في سبع بورصة عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في سبع بورصات عربية أخرى.
تقدمت بورصة تونس البورصات العربية على مستوى حجم التداول.
كما سجلت بورصات كل من دبي والدار البيضاء والعراق وأبوظبي والبحرين ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 6.53 و55.68 في المائة، فيما شهدت السوق المالية السعودية تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

الروابط:

صندوق النقد العربي: 30 تريليون دولار حجم سوق البنوك الرقمية عالميا بحلول 2030

صندوق النقد العربي يطلق مؤشر التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية FinxAr

صندوق النقد العربي: مصر الأولى عربيًا على مستوى تنمية المواهب بمؤشر التقنيات المالية الحديثة

صندوق النقد العربي: منصة ” بنى” للمدفوعات تعزز كفاءة وسلامة معاملات الدفع والتحويلات المالية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.