شركات التكنولوجيا المالية والإنترنت الأمريكية تخسر أكثر من 800 مليار دولار من قيمتها في عام

متاثرة بتقلبات أسواق الأسهم الناتجة عن سياسات التشديد النقدي

المصدر:وكالات

تسببت موجة التشديد النقدي ورفع الفائدة التي قام بها الفيدرالي الأمريكي خلال عام مضى في تكبد شركات الإنترنت الأمريكية خسائر زادت عن 814 مليار دولار من قيمتها السوقية لتسجل 3.53 تريليون دولار أمس بعد أن كانت 4.34 مليار دولار في نفس التوقيت من العام الماضي.

قائمة الخاسرين

وذكر موقع Findbold أن الخسارة الأكبر كانت من نصيب شركة نتفليكس Netflix، إذ تراجعت قيمتها السوقية 36.18% ليسجل 143.84 مليار دولار بحلول أمس، تراجعًا من 225.39 مليار دولار مسجلة في الشهر المقابل من السنة الماضية، وفق البيانات التي جمعتها منصة فينبولد Finbold، الملومة لشركة فاينودز Finodes Ltd البريطانية.

وتراجعت القيمة السوقية لشركة Airbnb بنسبة 29.36%، إلى 70.89 مليار دولار من 100.35 مليار دولار مسجلو في أبريل من السنة الماضية، كما خسرت شركة أمازون، ثاني أكبر شركة إنترنت أميركية من حيث القيمة، بنسبة 28.43% من قيمتها السوقية لتسجل 1.05 تريليون دولار من 1.74 تريليون دولار قبل سنة.

باي بال

سجلت القيمة السوقية لشركة باي بال PayPal، 19.2 مليار دولار أمس، لتكون قد خسرت 19.2% من قيمتها منذ أبريل، كما خسرت شركة سيرفيس ناو ServiceNow 15.91% من قيمتها.

شملت قائمة الشركات الخاسرة شركة ألفابيت Alphabet التي فقدت 15% من قيمتها بحلول أمس خلال سنة لتسجل 1.34 تريليون دولار من 1.58 تريليون دولار مسجلة في أبريل من السنة الماضية.

انخفضت قيمة شركة أوبر 3.16% إلى 59.59 مليار دولار مقابل من 61.54 مليار دولار قبل سنة، كما فقدت شركة ميتا المالكوة لفيسبوك 10.35 مليار دولار خلال سنة لتسجل 532.2 مليار دولار أمس.

خالفت شركتان الاتجاه الهبوطي لشركات الإنترنت، هما بوكينغ هولدينغز Booking Holdings وإيكوينكس Equinix، فقد ارتفعت القيمة السوقية للأولى إلى 100 مليار دولار من 90.5 مليار دولار مسجلة في أبريل 2022، وزادت الثانية 1.36 مليار دولار إلى 66.4 مليار دولار بحلول أمس.

وبحسب فين بولد، فإن التراجع في القيمة السوقية لشركات الإنترنت تأتي على خلفية التراجع الاقتصادي من جرّاء تشديد السياسات النقدية وارتفاع التضخم، ما ساهم في زيادة تقلبات سوق الأسهم.

يعد التراجع في القيمة السوقية لهذه الشركات نتيجة مباشرة لانخفاض ثقة المستثمرين في شركات التكنولوجيا، رغم ربحيتها العالية، فقد حولوا تركيزهم إلى استثمارات أكثر أمانًا.
توقعات

رغم التقلبات الأخيرة في السوق، لا تزال ثمة توقعات صعودية لقطاع التكنولوجيا، ويرجع ذلك أساسًا إلى مرونة القطاع وهي سمة مميزة له تاريخيًا، فضلًا الذكاء الصناعي الذي يعد أحد المحركات المحتملة للنمو في القطاع.

يشار إلى أن العديد من شركات الإنترنت تستثمر بقوة في الذكاء الصناعي، ويعتقد الخبراء أن هذا الاتجاه سيستمر فقط في السنوات المقبلة، ومن خلال الاستفادة من قوة التقنية الأحدث، يمكن للشركات تحسين الكفاءة وخفض التكاليف واكتساب ميزة تنافسية في أسواقها المعنية.

رابط المقالة من المصدر:
https://finbold.com/over-800-billion-wiped-from-largest-us-internet-companies-in-12-months/

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.