شركة “بريسايت” الإماراتية و”أستانا هب” تنظمان مسابقة “معركة الذكاء الاصطناعي”

كتب:سيف المحمودي

نظمت شركة “بريسايت” لحلول الذكاء الاصطناعي، التابعة لمجموعة G42 المتخصصة في تحليلات البيانات الضخمة المدعمة بالذكاء الاصطناعي، ومركز “أستانا هب” للتكنولوجيا في كازاخستان، أكبر مجمع تكنولوجي دولي لشركات تكنولوجيا المعلومات الناشئة في آسيا الوسطى، مسابقة “معركة الذكاء الاصطناعي” التي تهدف إلى رفع مستوى أفكار الشركات الناشئة وتوسيع نطاق أعمالها في مجالات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتعلم الآلة.

وشهدت المسابقة التي أقيمت في 26 أبريل الجاري، مشاركة مجموعة من الشركات الناشئة، تضم أكثر من 70 مشتركاً، حيث تم عرض الأفكار والإبتكارات أمام لجنة تضم نخبة من الخبراء وقادة القطاع، وهو ما مثل فرصة ثمينة للمشاركين للاستفادة من توجيهاتهم ولتوسيع نطاق التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتعزيز فرص التعاون مع شركاء محتملين.

وقد فاز بالمركز الأول في المسابقة وبجائزة قدرها 10 آلاف دولار أمريكي، مشروع Alaqan وهو حل جديد في مجال تحديد الهوية بيومتريّا باستخدام نمط الأوردة في راحة الكف.

وجاء مشروع ReLiveفي المركز الثاني بجائزة قدرها 5 آلاف دولار أمريكي، وهي منصة لإعادة التأهيل العصبي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمرضى السكتة الدماغية.

وحل مشروع ARAفي المركز الثالث بجائزة قدرها 3 آلاف دولار أمريكي، وهو مشروع تحليل تجزئة آلي.

والجدير بالذكر أن قرار منح الجوائز الثلاث قد أصدره أعضاء لجنة التحكيم عسكر زامبكين نائب وزير التطوير الرقمي، وتوماس براموتيدهام الرئيس التنفيذي لشركة بريسايت، وماغجان مادييف الرئيس التنفيذي لشركة أستانا هب للتكنولوجيا في كازاخستان، و شياودونغ زو الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة بريسايت، وأليكسي بوروف رئيس شركة بريسايت في آسيا الوسطى، ويرسلطان يرمانوف مدير إدارة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات في التنمية الرقمية والابتكارات وصناعة الطيران في كازاخستان.

ومن جانبه قال باجدات موسين، وزير التطور الرقمي والابتكار وصناعة الفضاء في كازاخستان: “من المبهر أن نرى هذا العدد الكبير من الشركات الناشئة في هذه المنطقة تنشط في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، ففي أيامنا هذه تلعب المعلومات الثاقبة القائمة على البيانات دوراً حساسًاً ومن المفرح حقًا أن نرى المزيد من الشركات الناشئة في المنطقة تدخل ذلك في صميم أعمالها. ويتمثل هدفنا في أن نوفر للمزيد من الشركات القائمة والناشئة الدعم الذي تحتاج إليه لإطلاق العنان لابتكاراتها وذلك من خلال شراكتنا مع بريسايت وبرامجنا المشتركة الوشيكة.”

ومن جانبه قال توماس براموتيدهام الرئيس التنفيذي لشركة بريسايت: ” نحن متحمسون للغاية لأن نكون جزءًا من مسابقة معركة الذكاء الاصطناعي، وهي شهادة تأكيد على شراكتنا مع أستانا هب، ولدعم الشركات الناشئة التي تطمح إلى الاستفادة من الإمكانيات الغير محدودة للذكاء الاصطناعي، وهدفنا هو تزويدهم بالموارد والنظام الأساسي اللازم للنمو والتواصل، مدعومًا بخبرتنا في مجال تحليل البيانات الضخمة اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي، ونود أن نهنئ الفائزين ونتطلع إلى رؤيتهم وهم يتركون بصماتهم في هذا المجال”.

وتعد مسابقة “معركة الذكاء الاصطناعي” ثمرة للإتفاقية التي تم إبرامها مؤخراً بين بريسايت للذكاء الاصطناعي وأستانا هب بهدف دعم الشركات الناشئة من كازاخستان وأذربيجان ومنغوليا وآسيا الوسطى وتزويدها بإمكانية الوصول لخبراء القطاع للارتقاء بأعمالهم وتعزيزها.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.