تحديث: 4 بنوك مركزية خليجية تلحق بالفيدرالي الأمريكي وإنتظار في دولتين «إنفوجرافيك»

المركزي الكويتي والعماني لم يعلنا بعد

تقرير: سيف المحمودي

قررت البنوك المركزية في 4 دول عربية هي الإمارات والسعودية والبحرين والبحرين رفع أسعار الفائدة عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بزيادتها اليوم للمرة العاشرة على التوالي منذ مارس 2022، في حين لم تعلن البنوك المركزية في الكويت وسلطنة عمان حتى الآن عن موقفها تجاه أسعار الفائدة.

السعودية

وأعلن البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.75 في المئة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة، اتساقًا مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي.

الإمارات

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس – من 4.9% إلى 5.15%، وذلك اعتباراً من غدا الخميس، فيما قرر الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

البحرين

كما قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.75% إلى 6.00%، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الاجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.50% إلى 5.75%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 6.50% إلى 6.75%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6.75% إلى 7.00%.

ويتابع المصرف المركزي رصده للتطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.

قطر

ورفع مصرف قطر المركزي أسعار فائدة الإيداع والإقراض وإعادة الشراء بمقدار  25 نقطة أساس او ربع نقطة مئوية، ليرتفع سعر فائدة الايداع إلى 5.5%، وسعر فائدة الإقراض إلى 6%، وسعر إعادة الشراء إلي 5.75%.

روابط ذات صلة:

عاجل: الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة مجددا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.