بعد 3 سنوات..منظمة الصحة العالمية تنهي حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا

بعد وفاة 6.9 مليون شخص حول العالم

المصدر:وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023، أن فيروس كورونا لم يعد يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، لتعد تلك خطوة كبيرة نحو إنهاء الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 6.9 مليون شخص، وعطل الاقتصاد العالمي، وذلك وفقًا لرويترز.

اجتمعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية أمس يوم الخميس الموافق 4 مايو 2023،  وأوصت وكالة الأمم المتحدة بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير القلق الدولي، والتي ظلت قائمة منذ أكثر من 3 سنوات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس  خلال تصريحات له، وبأمل كبير أعلن انتهاء كوفيد -19 باعتباره حالة طوارئ صحية عالمية، مضيفًا أن نهاية حالة الطوارئ لا تعني أن كوفيد قد انتهى كتهديد صحي عالمي.

وفي 30 يناير 2020 أي منذ أكثر من 3 سنوات، قد أعلنت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية لأول مرة أن COVID يمثل أعلى مستوى من التأهب، تساعد الحالة في تركيز الاهتمام الدولي على التهديد الصحي، فضلًا عن تعزيز التعاون في اللقاحات والعلاجات.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن هذا الإعلان علامة على التقدم الذي أحرزه العالم في المجالات الطبية، لكن كورونا لا تزال موجودة وستبقى حتى لو لم يعد يمثل حالة طوارئ، لقد غيّرت كورونا العالم  وغيّرنا، وهذه هي الطريقة التي ينبغي أن نكون عليها، وإذا عدنا إلى ما كانت عليه الأمور قبل كورونا، فسنكون قد فشلنا في تعلم دروسنا، وخذلنا أجيالنا المستقبلية.

روابط ذات صلة:
قمة فوربس الشرق الأوسط “30 Under”: شعبية المدفوعات الرقمية زادت خلال حقبة كورونا
60% نموًا في حجم التجارة الالكترونية في مصر بسبب جائحة كورونا
11 حلاً تكنولوجياً مبتكراً لمواجهة الصعوبات المترتبة على جائحة كورونا في القطاع المالى غير المصرفي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.