دول الـ «بيركس» تسابق الزمن لإطلاق عملتها لتحل محل الدولار

من المتوقع إطلاق عملة «بيركس» قبل نهاية 2023

كتب:محمد نور

في إطار الحركة المستمرة لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي، تجري حالياً مفاوضات حول عملة مجموعة بريكس الرئيسية.

عملة تحل محل الدولار

وعلاوة على ذلك، وقبل انعقاد القمة السنوية المقررة هذا الصيف، تعمل الدول على تطوير عملة جديدة عالمية لتحل محل الدولار الأمريكي.
وقد أكدت دول البريكس انها تولي أولوية لتعزيز استخدام عملاتها الوطنية المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك توقعاً لدى هذه الدول بالتوصل إلى اتفاق على عملة بريكس في وقت ما خلال عام 2023.

مفاوضات عملة البريكس

تمثل الدول البريكس القصة الاقتصادية الرئيسية في عام 2023، وبعد الإعلان عن تجاوز المجموعة لدول مجموعة الدول الصناعية السبع في الناتج المحلي الإجمالي، تبعت سريعاً جهود تقليص الاعتماد على الدولار الأمريكي.

وفي الوقت الحالي، تعمل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا على إنشاء عملتهم الخاصة للتسويات الدولية.
وعلى وجه التحديد، فإن مفاوضات البريكس حول العملة مستمرة وفقاً لرئيس لجنة السوق المالية في دوما الدولة، أناتولي أكساكوف.

الإتفاق قد يتم هذا العام

وعلى إثر ذلك، تأتي هذه الأخبار بعد تقارير تفيد بأنه لا يتوقع أن تستغرق هذه المفاوضات وقتاً طويلاً، ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق في وقت ما خلال هذا العام.

وأوضح أكساكوف أن المفاوضات تتمحور حول كيفية عمل العملة الجديدة في إطار المجموعة، وبالإضافة إلى ذلك، ستكون هذه الجهود مواجهة لسيطرة الدولار الأمريكي كعملة احتياطية عالمية.

وعلى العكس من ذلك، ستكون العملة البريكس الجديدة معتمدة على الذهب، على الرغم من أن التفاصيل لم تحسم بعد.

اليوان الصيني

وقد تراجع استخدام الدولار الأمريكي هذا العام، وعلى إثر ذلك، اتجهت الدول نحو اعتماد اليوان الصيني في التسويات الدولية.
وعلى النقيض من ذلك، فإن عملة بريكس ستتيح للمجموعة التوصل إلى بديل يعود بالفائدة على جميع الدول المشاركة.

19 دولة حتى الأن

أعربت 19 دولة عن اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة دول “البريكس” في الوقت الذي تستعد المنظمة لعقد قمة سنوية في جنوب إفريقيا.

من جانبه، قال سفير جنوب إفريقيا لدى المجموعة، أنيل سوكلال، في مقابلة، إن كتلة الدول الناشئة التي تضم كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ستجتمع في كيب تاون يومي 2 و3 يونيو لمناقشة توسيعها.

وأضاف “ما سيتم مناقشته هو توسيع البريكس وطرق كيفية حدوث ذلك. وقد طلبت 13 دولة رسمياً الانضمام وطلبت 6 دول أخرى بشكل غير رسمي. نحصل على طلبات للانضمام كل يوم”.

الصين تقود الجهود

بدأت الصين الحديث حول التوسع عندما كانت رئيسا لمجموعة بريكس العام الماضي، حيث يحاول ثاني أكبر اقتصاد في العالم بناء نفوذ دبلوماسي لمواجهة هيمنة الدول المتقدمة في الأمم المتحدة.

وأثار التوسيع المقترح مخاوف بين الأعضاء الآخرين من أن نفوذهم سوف يتضاءل، خاصة إذا تم الاعتراف بحلفاء بكين المقربين، خاصةً وأن الناتج المحلي الإجمالي للصين هو أكثر من ضعف حجم جميع أعضاء البريكس الأربعة الآخرين مجتمعين.

وقال سوكلال إن وزراء خارجية الدول الخمس الأعضاء أكدوا أنهم سيحضرون المناقشات في يونيو، وبالإضافة إلى عضويتها، سيناقشون أيضاً “النقاط الساخنة بما في ذلك السودان، حيث بدا وقف إطلاق النار سارياً يوم الثلاثاء بعد 10 أيام من الصراع”، ومنذ تشكيلها تحت اسم “BRIC” في عام 2006، أضافت المجموعة عضواً جديداً واحداً فقط – جنوب إفريقيا في عام 2010.

دول عربية تريد الإنضمام

وقال سوكلال في فبراير إن السعودية وإيران من بين الدول التي طلبت الانضمام رسميا. ومن الدول الأخرى التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام الأرجنتين والإمارات العربية المتحدة والجزائر ومصر والبحرين وإندونيسيا، إلى جانب دولتين من شرق إفريقيا وواحدة من غرب إفريقيا – والتي لم يحددها.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.