«حديد الإمارات أركان» تضاعف أرباحها إلى 152.2 مليون درهم في الربع الأول 2023

كتب: سيف المحمودي

أعلنت شركة “حديد الإمارات أركان” (المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بالرمز EMSTEEL) (“المجموعة“)، أكبر شركة لإنتاج الحديد ومواد البناء في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تحقيق نمو في إيراداتها وأرباحها خلال الربع الأول من العام 2023.

ساهمت عدة عوامل في تحقيق الأداء الإيجابي للربع الأول من العام 2023، بما في ذلك الزيادة في حجم أعمال وحدة الحديد، بالإضافة إلى دخول أسواق تصدير جديدة وزيادة مبيعات المنتجات ذات القيمة المضافة العالية مع تحسن هوامش الربح.

أبرز النتائج المالية للربع الأول 2023

  • وصلت إيرادات المجموعة للربع الأول 2023 إلى 41 مليار درهم مقارنة مع 2.04 مليار درهم للفترة نفسها من عام 2022 بزيادة قدرها 18٪.
  • بلغت الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين إلى 320.0 مليون درهم بزيادة نسبتها 41٪.
  • ساهم الأداء القوي لأعمال وحدة الحديد في تعزيز هامش الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين والذي بلغ 13.3٪، بزيادة نسبتها 2٪ مقارنة بـ 11.2٪ للفترة نفسها من عام 2022.
  • بلغ صافي الأرباح 152.2 مليون درهم مقارنة مع 72.6 مليون درهم للفترة نفسها من عام 2022 وبزيادة نسبتها 110٪.
  • بلغ إجمالي إيرادات أعمال وحدة الحديد 14 مليار درهم بالمقارنة مع 1.81 مليار درهم للربع الأول 2022. وبلغت أرباح الوحدة 137.5 مليون درهم بالمقارنة مع صافي أرباح قدره 61.1 مليون درهم للفترة نفسها من عام 2022 بزيادة نسبتها 125٪.
  • بلغت إيرادات أعمال الأسمنت والطابوق 211.2 مليون درهم مقارنة مع 183.2 مليون درهم للفترة نفسها من عام 2022. وبلغت أرباح هذه الوحدة 10.6 مليون درهم مقارنة مع 9.3 مليون درهم للفترة نفسها من 2022.
  • واصل صافي القروض المصرفية تراجعه في الربع الأول مسجلاً انخفاضاً بمقدار 130 مليون درهم؛ حيث بلغ مُعامل نسبة الدَّين إلى حقوق المساهمين 12 في 31 مارس 2023 مقارنة بــ 0.32 في 31 ديسمبر 2021 بعد الاندماج مباشرة.
  • حقق برنامج “نماء” للتحوّل وخفض التكاليف نتائج إيجابية من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية والإيرادات.

أبرز النتائج التشغيلية للربع الأول 2023:

  • ترتبط زيادة الربحية في الربع الأول بتحسن حجم الأعمال وهوامش الربح في ضوء الزيادة المستمرة في تصنيع وبيع المنتجات ذات القيمة المضافة في الأسواق المحلية والعالمية. وعزز ذلك ازدهار أنشطة البناء والطلب المتنامي على المشاريع السكنية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي عموماً.
  • توسعت مجموعة “حديد الإمارات أركان” في ثلاث أسواق جديدة للحديد خلال الربع الأول من العام، وقامت بتصدير الأنابيب البلاستيكية المدعمة بالزجاج (GRP) إلى ثلاثة مشاريع في فرنسا، بالتزامن مع الحفاظ على حصتها في سوق الحديد بدولة الإمارات.

وقال المهندس سعيد غمران الرميثي، الرئيس التنفيذي للمجموعة : “واصلت حديد الإمارات أركان في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2023 أداءها المالي المتميز حيث نجحت في مضاعفة صافي أرباحها مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويعود هذا الأداء الاستثنائي إلى عدة عوامل، أبرزها: دخول المجموعة إلى أسواق جديدة، والتركيز على المنتجات ذات قيمة مضافة أعلى مع تحسين هوامش الربحية، والظروف المواتية بالنسبة لأسعار التكلفة والبيع على حد سواء. كما قمنا بتعزيز الكفاءة التشغيلية وضبط التكاليف بالتزامن مع توسيع نطاق أعمالنا واستمرارنا في التركيز على أهدافنا في مجال الاستدامة. ويعكس كل ذلك مدى التحسن في الأداء المالي الذي توقعناه ضمن الرؤية الاستراتيجية التي قامت عليها عملية توحيد أعمال شركتي حديد الإمارات وأركان.”

وأضاف الرميثي: “مع دخولنا العام الثاني من العمليات التشغيلية ككيان موحد، لا تزال استراتيجيتنا تركز على الترويج لمنتجات الحديد ومواد البناء تحت علامة “صنع في الإمارات”، وتعزيز حضورنا كشركة رائدة عالمياً على صعيد الاستدامة. وفي إطار التزامنا بدعم الجهود الوطنية لتعزيز العمل المناخي والاستدامة، نؤكد في المجموعة عزمنا على خفض انبعاثات الكربون بنسبة 40٪ بحلول عام 2030 وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.”

وتضطلع “حديد الإمارات أركان” بدور ريادي في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة “مشروع 300 مليار” من خلال دعم القطاع الصناعي المحلي بمنتجات رائدة عالية الجودة، وخلق فرص عمل للمواطنين الإماراتيين، وتعزيز ممارساتها المستدامة.

نبذة عن مجموعة حديد الإمارات أركان:

تعد مجموعة حديد الإمارات أركان شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز: (EMSTEEL) وأكبر شركة لتصنيع الحديد ومواد البناء والتشييد في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعتمد المجموعة على تقنيات متطورة لتزويد الأسواق المحلية وأكثر من 70 سوقاً حول العالم بمنتجات عالية الجودة، لتوفر لعملائها مجموعة متكاملة من منتجات وحدتي تصنيع الحديد ومواد البناء في الدولة.

وتلعب المجموعة دوراً محورياً في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة “مشروع 300 مليار” من خلال تقديم منتجات رائدة لدعم الصناعات المحلية، وخلق فرص عمل للمواطنين الإماراتيين، وتعزيز ممارساتها المستدامة. كما تعد من الشركات الرائدة عالمياً في تصنيع الحديد والصلب منخفض الكربون، وتتميز بتطبيق أعلى معايير السلامة العالمية في بيئة العمل. واستُخدمت منتجات الحديد ومواد البناء التي تصنّعها المجموعة في إنجاز أبرز المشاريع الإنشائية في دولة الإمارات، بما فيها برج خليفة وقصر الإمارات وأبراج الاتحاد وجزيرة ياس وغيرها.

وتمتلك “القابضة” (ADQ) حصة الأغلبية في حديد الإمارات أركان، وتعتبر “القابضة” إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، وتمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في وحدات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.