«شعبة الذهب»: قرار دخول الذهب بدون جمارك سيسهم في خفض الاسعار   

كتب :ريهام علي

صرح عضو الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية عمرو المغربي بأن قرار الحكومة بالموافقة على مشروع قانون إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى لمدة 6 شهر من شأنه العمل على زيادة المعروض في السوق المحلي يوازي الطلب، أو على الأقل سيعمل على تقليل الفجوة بينهما، والتالي ستبدأ أسعار الذهب في الإنخفاض التدريجي والوصول إلى سعر عادل .

زيادة الطلب

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية”fintech gate” إن الفترة الماضية شهدت إقبال شديد على شراء الذهب يفوق المعروض نظرا لقيام الحكومة الحكومة بإيقاف استيراد الذهب الخام نظرا للظروف الاقتصادية.

تحقيق عوائد

وأشار المغربى إلى أن القرار سيحقق عوائد وأرباح سيعود للقادمين من الخارج نظرا إرتفاع أسعار الذهب في السوق المحلي مقارنة بالأسواق الخارجية.

أسعار الفائدة

وحول تأثير رفع أسعار الفائدة على أسعار الذهب أكد المغربي أن أسعار الذهب تحدد بثلاث عوامل سعر أوقية الذهب في البورصات العالمية، وسعر صرف الدولار أمام الجنيه، و العرض والطلب، منوها بأن رفع أسعار الفائدة تؤثر بشكل طفيف بشكل بسيط على حركة البيع والشراء في السوق المحلي، فبعض الأفراد يفضلون الحصول على عوائد شهرية او ربع سنوية فيما يفضل البعض الآخر الحفاظ على قيمة الأموال من خلال الاستثمار في الذهب كوعاء إدخاري آمن.

ولفت إلى أن بدء صرف شهادات ال18% في مارس الماضي أحدث رواج في السوق وزاد الطلب على الذهب بشكل كبير، وئلك قبل الاعلان عن طرح شهادات إدارية ذات عائد مرتفع، لافتا إلى أنه من الصعب توقع حركة السوق مع انتظار قرار لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل بشأن تحديد أسعار الفائدة.

تجدر الاشارة إلى أن الشعبة العامة لشعبة الشمغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية قد تقدمتا بمقترح لمجلس الوزراء لاعفاء العائدين من الخارج بوزن 150 جرام ذهب من الرسوم الجمركية.

 

 

الروابط:

عاجل: الحكومة تعفي الذهب القادم من الخارج من الجمارك لمدة 6 أشهر

رئيس منصة «آي صاغة»: فتح استيراد الذهب بدون جمارك للمصريين في الخارج سيفاقم أزمة الدولار

منصة«آي صاغة»: ارتباك يسيطر على سوق الذهب المحلي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.