معهد الابتكار التكنولوجي الإماراتي يطلق مجموعة من تحديات التشفير لتعزيز الأمن الرقمي

لتعزيز الارتقاء بقدرات الأمن الرقمي المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة

كتب:سيف المحمودي

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، مركز الأبحاث العلمية الرائد عالمياً وذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، اليوم، عن إطلاق مبادرة “تحديات McEliece”، والتي تمثل أولى تحديات التشفير في دولة الإمارات وتهدف إلى اختبار قوة نظام التشفير McEliece المعروفـ، وأصبح بإمكان خبراء التشفير استعراض مهاراتهم وقدراتهم.

ونظام تشفير McEliece هو أحد أشهر أنظمة التشفير ، والذي يعد أيضاً كأحد الأنظمة القوية والقادرة على التصدي للهجمات. وسيتم إطلاق المبادرة تحت إشراف قسم بحوث علم التشفير لدى معهد الابتكار التكنولوجي، حيث سيعمل المشاركون على التحقق من أمن وقوة نظام التشفير McEliece وبالوقت نفسه تحديد أي نقاط ضعف محتملة.

وستستمر المبادرة مدة عام كامل، وسيتم فيها نشر مجموعة من مسائل تحليل الشيفرات القائمة على نظام McEliece، حيث ستكون هذه المسائل ذات صعوبات متفاوتة وستشمل ثلاثة مسارات مختلفة، وهي الخوارزميات النظرية في استرداد المفاتيح، والاسترداد العملي للمفاتيح، واسترداد الرسائل.

تهدف التحديات إلى تعزيز فهم الخبراء والممارسين لأنظمة التشفير المستخدمة عالمياً وبصورة يومية لحماية خصوصية الأفراد والمؤسسات والحفاظ على سرية محادثاتهم وبياناتهم. وبصفتها الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، تهدف المبادرة الاستراتيجية إلى تشجيع المبرمجين الطموحين على اختبار مهاراتهم وقدراتهم لتعزيز حضور ومكانة دولة الإمارات في هذا المجال على مستوى العالم.

وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، يلتزم معهد الابتكار التكنولوجي بتحسين أمن وموثوقية المعاملات والاتصالات الرقمية في دولة الإمارات، الأمر الذي سيساعد في تقوية وتعزيز الاقتصاد الوطني. وفي هذا الصدد، ستعمل تحديات McEliece على تقديم منصة للشباب الموهوبين والمحبين للابتكار ليتمكنوا من خلالها من اختبار قدراتهم والمساهمة في تحقيق الرؤية الوطنية.

ستكون التحديات مفتوحة لجميع المهتمين بعلم التشفير، سواء الأفراد أو الطلاب أو العلماء أو الباحثين أو خبراء التشفير أو الخبراء المتخصصين في مواضيع أخرى. حيث تنتظرهم جميعاً فرصة الفوز بمجموعة من الجوائز التي تصل قيمتها إلى 75 ألف دولار. كما يمكن للمشاركين الأكثر براعة أن يجدوا أنفسهم على لوحة المتصدرين في معهد الابتكار التكنولوجي، وذلك خلال عملهم على استكشاف أفضل الأساليب التي من شأنها تعزيز أمن ومرونة نظام McEliece، والذي يمثل المرشح الرئيسي للاستخدام في التشفير ما بعد الكمي.

وفي تعليق لها على أهمية المبادرة، صرحت الدكتورة نجوى الأعرج، كبيرة الباحثين لدى مركز بحوث التشفير في معهد الابتكار التكنولوجي قائلة: “فضلاً عن تقديم تحسينات واكتشافات متميزة في نظام McEliece، ستعمل المبادرة على منحنا فرصة الاطلاع عن كثب على منهجيات العمل التي تتبعها أفضل العقول الفتية في الإمارات العربية المتحدة لحل المشكلات المعقدة وإيجاد إجابات على أكثر المسائل الرقمية صعوبة. ونأمل أن تساعد الاختبارات التي سنقدمها للمشاركين والنتائج الجديدة التي سيتوصلون إليها في تعزيز قوة نظام McEliece والتأكيد على قدرته في التصدي للتحديات”

سيتم فتح باب التسجيل المسبق في التحدي اعتباراً من 9 مايو 2023، كما ستكون نماذج التقديم متاحة عبر الموقع الإلكتروني اعتباراً من 23 مايو 2023. ولمزيد من المعلومات حول متطلبات التقديم والإرشادات العامة والشروط والأحكام، يرجى زيارة
https://crowdchallenge.tii.ae/.

معهد الابتكار التكنولوجي

يعتبر معهد الابتكار التكنولوجي ذراع الأبحاث التطبيقية في مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، فهو مركز عالمي رائد في مجال البحث والتطوير يركز على الأبحاث التطبيقية والقدرات التكنولوجية الحديثة. يضم المعهد 10 مراكز بحثية متخصصة في مجالات المواد المتقدمة، والروبوتات ذاتية التسيير، وعلم التشفير، والذكاء الاصطناعي والعلوم الرقمية، والطاقة الموجهة، وعلم الكوانتوم، والأنظمة الآمنة، وأنظمة الدفع والفضاء، والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة المتجددة والمستدامة.

ومن خلال عمله مع نخبة من ألمع العقول والمواهب الاستثنائية والجامعات العريقة والمراكز البحثية المتقدمة والشركاء العالميين، أصبح المعهد مجتمعاً فكرياً متقدماً ومنارة علمية في الشرق الأوسط تشارك في نمو وارتقاء منظومة الأبحاث والتطوير لتعزيز مكانة أبو ظبي والإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للابتكار.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.