الدقيقة ب 20 ألف دولار..الذكاء الاصطناعي يقتحم مجال إنشاء مقاطع الفيديو

كتبت: ريهام علي

أعلنت شركة كاسبرسكي العاملة في حلول وخدمات الأمن السيبراني أن أسعار الدقيقة الواحدة لمقطع فيديو بتقنية التزييف العميق قد تتراوح من 300 إلى 20,000 دولار.

جاء ذلك خلال الملتقى السنوي الثامن للأمن السيبراني لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا (Cyber Security Weekend – META 2023) الذي استضافته مدينة ألماتي الكزخية.

الذكاء الاصطناعي

وأوضح خبراء كاسبرسكي أنه يمكن العثور على أدوات وخدمات إنشاء تقنية التزييف العميق في أسواق الإنترنت المظلم، وتشتمل هذه الخدمات على إنشاء مقاطع فيديو بتقنية الذكاء الاصطناعي لأغراض متنوعة، بما في ذلك الاحتيال والابتزاز وسرقة البيانات السرية.

تعقيد المشروع

وأضافوا أن أسعار إنشاء أو شراء مقاطع بتقنية التزييف العميق تختلف تبعاً لمدى تعقيد المشروع وجودة المنتج النهائي.

أهدافا محددة

ولفتوا إلى أنهم قاموا بإجراء تحليل شمل العديد من أسواق الإنترنت المظلم والمنتديات السرية التي تقدم خدمات إنشاء مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية لأهداف خبيثة مختلفة.

وأكدوا أنه في بعض الحالات، قد يطلب الأفراد أهدافاً محددة لإنشاء التزييف العميق، مثل المشاهير أو الشخصيات السياسية.

التزيف العميق

وذكروا أنه يمكن استخدام تقنية التزييف العميق لتجاوز التحقق في خدمات الدفع، عن طريق إنشاء مقاطع فيديو مزيفة واقعية أو تسجيلات صوتية لمالك حساب شرعي، لخداع مزودي خدمة الدفع، للاعتقاد بأنهم المالك الفعلي للحساب، وبالتالي يستطيعون الوصول إلى الحساب، ومن ثم الاستيلاء على المبالغ المالية الموجودة به.

الابتزاز والاحتيال

وتابع الخبراء أنه يمكن استخدام تقنية التزييف العميق على نحو متزايد في محاولات الابتزاز والاحتيال، لافتين إلى أنه تم خداع الرئيس التنفيذي لشركة بريطانية تعمل في مجال الطاقة بمبلغ قدره 243 ألف دولار، واعتمدوا في هذه العملية على التزوير الصوتي لرئيس الشركة الأم يطلب فيها تحويل الأموال في حالات الطوارئ، وأسفرت العملية عن تحويل مبلغ إلى الحساب المصرفي للمحتال.

الاستيلاء

وأوضحوا أن الشكوك أثيرت حول العملية ذاتها عندما طلب المجرم تحويلاً آخر، ولكن كان قد فات الأوان حينها لاستعادة الأموال التي تم تحويلها في المرة الأولى،وتم الإبلاغ عن حالة مماثلة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم الاستيلاء على مبلغ قدره 400 ألف دولار في عملية احتيال شملت أيضاً التزييف العميق للصوت.

من جانبه قال فلاديسلاف توشكانوف، كبير علماء البيانات في كاسبرسكي: “من المهم أن نتذكر أن التزييف العميق لا يمثل تهديداً للشركات فحسب، بل إنه يهدد أيضاً المستخدمين من الأفراد.

وأضاف يستطيع هؤلاء المجرمون نشر معلومات مضللة، أو استخدامها في عمليات الاحتيال، أو انتحال شخصية ما من دون موافقته

وأكد أن زيادة مستوى المعرفة الرقمية لدى الأفراد والشركات يعتبر الحل الأمثل من أجل التصدي لمثل هذه التهديدات”.

وذكر أن المراقبة المستمرة لموارد الإنترنت المظلم توفر رؤى مهمة في قطاع التزييف العميق، لاسيما وأن ذلك يتيح للباحثين تتبع أحدث اتجاهات وأنشطة الجهات الفاعلة في مجال التهديدات الرقمية، ومن خلال مراقبة الإنترنت المظلم.

وأشار إلى أن الباحثين يستطيعون اكتشاف أدوات وخدمات وأسواق جديدة تُستخدم لإنشاء مقاطع التزييف العميق وتوزيعها.

وأكد أن هذا النوع من المراقبة يعتبر عنصراً حاسماً في أبحاث التزييف العميق، كما يساعد على الارتقاء بمستوى فهمنا لمشهد التهديد المتطور.

Digital Footprint Intelligence

وتتضمن خدمة Digital Footprint Intelligence التي توفرها كاسبرسكي هذا النوع من المراقبة لمساعدة عملائها على الاطلاع الدائم عندما يتعلق الأمر بالتهديدات المتعلقة بالتزييف العميق.

اقرأ أيضا..

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.