طرح «أدنوك للإمداد والخدمات» ببورصة أبوظبي ثاني أكبر طرح عام في الشرق الأوسط في 2023

بسعر يتراوح بين 1.99 درهم و أ2.01 درهم

كتب:محمد بدوي

أعلنت شركة “أدنوك للإمداد والخدمات” انه تمت تغطية الإكتتاب العام الأولي لأسهم الشركة خلال دقائق من فتح باب الاكتتاب، مما يرجح جمع ما يصل إلى 607 ملايين دولار ويرفع قيمة الشركة إلى أكثر من 4 مليارات دولار.

وقالت الشركة في بيان لها إنها حددت النطاق السعري للوحدة بين 1.99 درهم (0.5420 دولار) و2.01 درهم للسهم. وتمت تغطية طلبات لااكتتاب العام الأولي، والتي يمكن أن تجمع ما يصل إلى 607 ملايين دولار في الطرف العلوي من سعر الطرح.

وقدم المستثمرون الأساسيون، وهم شركة السير للمعدات والتجهيزات البحرية وشركة الجرافات البحرية الوطنية وشركة ألفا أوريكس المحدودة وصندوق أبوظبي للتقاعد، التزاما مشتركا بنحو 180 مليون دولار.
والصفقة هي ثاني إدراج لوحدة من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية – أدنوك، هذا العام بعد أن جمعت 2.5 مليار دولار في الطرح العام الأولي لأعمال الغاز في مارس. ومن المقرر أيضاً أن يكون ثاني أكبر طرح عام أولي في الشرق الأوسط هذا العام حتى الآن.

وستطرح أدنوك نحو 1.1 مليار سهم في وحدة الخدمات اللوجستية البحرية، أي ما يعادل 15%، من رأس مال الشركة المصدر. وتمتد فترة الاكتتاب على طرح الأسهم من 16 حتى 24 مايو الجاري.

يأتي الإدراج، بينما انخفضت عائدات الطروحات العامة الأولية في الشرق الأوسط بنسبة 69% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبلغت 3.5 مليار دولار.

ومع ذلك، فإن أداء الشرق الأوسط أفضل بكثير من مناطق أخرى مثل أوروبا، حيث لا تزال الاكتتابات العامة الأولية تكافح من أجل الانطلاق.

وعينت “أدنوك” كل من “سيتي غروب”، و”بنك أبوظبي الأول”، و”بنك إتش.إس.بي.سي الشرق الأوسط”، و”جيه.بي مورغان” مديرين رئيسيين مشتركين ومديري دفاتر مشتركين للطرح، فيما تعمل “موليس آند كو” مستشارا ماليا مستقلا للطرح.

وتسلم وحدة الإمداد والخدمات النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد السائبة الجافة والغاز الطبيعي المسال من أبوظبي إلى عملائها الدوليين. وأنشئت الوحدة عام 2016 بعد دمج شركة ناقلات أبوظبي الوطنية وشركة الخدمات البترولية وشركة أبوظبي لإدارة الموانئ البترولية.

وكانت الشركة قد أعلنت عن طرح 1,109,774,817 سهماً عادياً، تمثل 15% من رأس المال المصدر للشركة في طرح عام أولي (“الاكتتاب العام” أو “الطرح”) وإدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح بين 1.99 درهم إماراتي إلى 2.01 درهم إماراتي للسهم الواحد، مما يعني أن قيمة الأسهم 4.01 مليار دولار أمريكي إلى 4.05 مليار دولار أمريكي (14.7 مليار درهم إماراتي إلى 14.9 مليار درهم إماراتي).

وتلتزم كل من شركة الصير للمعدات والتوريدات البحرية ش.م.ع. وشركة الجرافات البحرية الوطنية ش.م.ع. والفا أوريكس ليميتد (المملوكة مطلقا من قبل شركة أبوظبي التنموية القابضة ذ.م.م.) وصندوق أبوظبي للتقاعد، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، أن يكونوا مستثمرين أساسيين في الطرح العام الأولي مع التزام مشترك بحوالي 180 مليون دولار أمريكي.

تبدأ فترة الاكتتاب في الطرح اليوم وتستمر حتى الثلاثاء 23 مايو 2023 للطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات.
تبدأ فترة البناء السعري للطرح اليوم وحتى الأربعاء 24 مايو 2023 للمستثمرين المحترفين.
سيتم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال عملية البناء السعري، ومن المتوقع الإعلان عنه يوم الخميس 25 مايو 2023.

من المتوقع أن يتم قبول الإدراج وبدء التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الخميس 1 يونيو 2023.
أبوظبي، 16 مايو 2023: أعلنت أدنوك للإمداد والخدمات، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الشحن والخدمات اللوجستية البحرية، اليوم عن النطاق السعري وبدء فترة الاكتتاب في الاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
تفاصيل النطاق السعري لأسهم الطرح

تم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح بين 1.99 درهم إماراتي إلى 2.01 درهم إماراتي للسهم الواحد، مما يشير الى قيمة أسهم تساوي 4.01 مليار دولار أمريكي إلى 4.05 مليار دولار أمريكي (14.7 مليار درهم إماراتي إلى 14.9 مليار درهم إماراتي).

وتعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) (ش.م.ع.)، (“أدنوك” أو “المساهم البائع”) بيع 1,109,774,817 سهماً عادياً، تمثل 15% من رأس مال الشركة المصدر، مع احتفاظ المساهم البائع بالحق في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب، وفقاً للقوانين المعمول بها في دولة الإمارات ورهناً بالحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات.

وفي حال بيع جميع الأسهم المعروضة، سيتراوح حجم الطرح من حوالي 601 مليون دولار أمريكي إلى 607 مليون دولار أمريكي (2.21 مليار درهم اماراتي الى 2.23 مليار درهم اماراتي). ومن المتوقع الإعلان عن سعر الطرح النهائي يوم الخميس 25 مايو 2023.
عملية الاكتتاب
تم الإعلان رسمياً في 10 مايو 2023، بأن عملية الاكتتاب مفتوحة للمكتتبين التاليين:
(1) الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات إلى: (أ) الأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات، و(ب) موظفي شركات مجموعة أدنوك المقيمين في دولة الإمارات، و(ج) الموظفين المتقاعدين التابعين لشركات مجموعة أدنوك من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها (يُشار إليه باسم “الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات”)؛ و
(2) للمؤسسات المؤهلة والمستثمرين الآخرين في عدد من الدول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة (“الطرح الخاص بالمستثمرين المحترفين”).
تبدأ فترة الاكتتاب في الطرح العام اليوم، الثلاثاء 16 مايو 2023، وستستمر حتى يوم الثلاثاء 23 مايو 2023 للطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات.
تبدأ فترة البناء السعري للطرح اليوم الثلاثاء 16 مايو 2023 وتستمر حتى يوم الأربعاء 24 مايو 2023 للطرح الخاص بالمستثمرين المحترفين.

ومن المتوقع الانتهاء من عملية الطرح وقبول الإدراج يوم الخميس الموافق 1 يونيو 2023، رهناً بأوضاع السوق المواتية والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات، بما في ذلك الموافقة على قبول الإدراج. سيتم إرسال إشعار التخصيص للطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات يوم الثلاثاء 30 مايو 2023، مع استرداد مبالغ الاكتتاب الفائضة وإرسال خطابات التخصيص أيضاً اعتباراً من يوم الثلاثاء 30 مايو 2023.

تم تعيين شركة موليس اند كومباني المملكة المتحدة شراكة ذات مسئولية محدودة (فرع مركز دبي المالي العالمي) كالمستشار المالي المستقل للشركة.

تم تعيين سيتي جروب جلوبال ماركتس المحدودة، وبنك أبوظبي الأول ش.م.ع.، وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود، وجي بي مورغان سيكيوريتيز بي إل سي كمديري الاكتتاب المشتركين ومدراء السجل المشتركين.

تم تعيين كل من بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع.، وأرقام كابيتال المحدودة، وبنك كريدي أجريكول للشركات والاستثمار، والمجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة (بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات ذ.م.م)، والدولية للأوراق المالية ذ.م.م وسوسيتيه جنرال بصفة مدراء السجل المشتركين. تم تعيين بنك أبوظبي الأول ش.م.ع. بصفة بنك تلقي الاكتتاب الرئيسي. تم تعيين بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع، وبنك أبوظبي الإسلامي ش.م.ع، وبنك الماريه المحلي، بصفة بنوك تلقي الاكتتاب.

لا يتحمل بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود ولا أي من الشركات التابعة له مسؤولية المشاركة في أو تسويق أو إدارة أي جانب من جوانب الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات للأشخاص الطبيعيين.

المستثمرون الأساسيون

في 15 مايو 2023، أبرم المساهم البائع والشركة اتفاقيات استثمارات أساسية مع كل من المستثمرين الأساسيين (“المستثمرون الأساسيون”)، والذين يتضمنون شركة الصير للمعدات والتوريدات البحرية ش.م.ع. وشركة الجرافات البحرية الوطنية ش.م.ع. والفا أوريكس ليميتد (المملوكة مطلقا من قبل شركة أبوظبي التنموية القابضة ذ.م.م.) وصندوق أبوظبي للتقاعد، والذين التزموا أن يكتتبوا في اسهم في الطرح قيمتها تساوي 70 مليون دولار أمريكي؛ 30 مليون دولار أمريكي؛ 40 مليون دولار أمريكي؛ و40 مليون دولار أمريكي، على التوالي. وبموجب اتفاقيات الاستثمارات الأساسية يلتزم المستثمرون بشراء أسهم الطرح ضمن شريحة المستثمرين المحترفين بسعر الطرح النهائي. وقد التزم المستثمرون الأساسيون بدفع حوالي 180 مليون دولار أمريكي في الاكتتاب العام، رهناً بسعر الطرح النهائي واستناداً إلى حجم الطرح الحالي، مع خضوع أسهم كل منهم لفترة حظر مدتها اثنا عشر شهراً بعد قبول الإدراج.

التوافق مع أحكام الشريعة

أصدرت لجنة الرقابة الشرعية لكل من بنك أبوظبي الأول ش.م.ع. وبنك أبوظبي التجاري ش.م.ع. بيانا يؤكد أن الطرح، من وجهة نظرهم، يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. لا يجوز للمستثمرين الاعتماد على هذا الإعلان، بل يتعين عليهم بذل العناية الواجبة للتأكد من أن الطرح متوافق مع الشريعة لأغراضهم الخاصة.

تتوفر تفاصيل الطرح في نشرة الاكتتاب الخاصة بدولة الإمارات باللغتين العربية والإنجليزية فيما يتعلق بالطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات ونشرة الطرح الدولية باللغة الإنجليزية فيما يتعلق بالطرح الخاص بالمستثمرين المحترفين. ويمكن تنزيل نشرة الاكتتاب الخاصة بدولة الإمارات ونشرة الطرح الدولية عبر الرابط https://adnoc.ae/en/adnocls-ipo.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.