وزير المالية المصري :نهاية هذا العام ستشهد مصر بدء التعافي واستقرار سعرالصرف والأسعار

توقع محمد معيط وزير المالية، أن نشهد نهاية العام الحالي بدء تعافي الاقتصاد المصري ومرحلة العودة لمؤشرات الاقتصاد المصري واستقرار سعر الصرف والأسعار.

فائض أولي

وأضاف معيط، خلال ندوة مجلس الأعمال الكندي بعنوان “الموازنة المالية ورفع كفاءة الانفاق العام”، أن متوقع تحقيق فائض أولي خلال العام المالي الحالي يترواح ما بين 1.5% إلى 1.7% متوقع الوصول إلى 2.5% خلال العام المالي المقبل لنتمكن من تحقيق السيطرة على ارتفاع معدلات الدين.

دعم السلع البترولية

وأشار معيط إلى ارتفاع دعم السلع البترولية خلال العام المالي المقبل إلى 44%، كما ارتفع حزم الحماية الاجتماعية بنسبة 37%.

فوائد الدين

وأوضح أن فوائد الدين بالعملة الصعبة لأجهزة الدولة بلغ 110 مليارات دولار حتى الآن، ومتوقع أن يصل نسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام المالي الحالي إلى 96% نتيجة ارتفاع سعر الصرف مقابل 87.2% بنهاية يونيو 2022.

1.8 تريليون جنيه

وأوضح أن ارتفاع أسعار الصرف رفعت تكلفة الديون بالعملة الصعبة بقيمة 1.8 تريليون جنيه مما ساهم في زيادة نسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي.

فوائد الدين الخارجي

وذكر أن فوائد الدين الخارجي خلال 4 أعوام الماضية كانت تعتبر ثابتة ما بين 560 مليار دولار و580 مليار دولار على الرغم من زيادة قيمة الدين ولكن ثابت قيمة الفوائد نتيجة تراجع معدلات التضخم وانخفاض معدلات الفائدة ولكن مع الارتفاعات الاخيرة التي شهدتها معدلا الفائدة والتضخم ساهم في زيادة قيمة الفوائد خلال العام المالي الحالي.

الروابط:

وزير المالية المصري يصف مروجي الشائعات ب “المتربصين” بمصر ويؤكد “سنتجاوز التحديات زي معدينا قبل كده”

وزير المالية المصري للمستثمرين: راهنوا على مصر

وزير المالية المصري:7 أيام فقط وتنتهى مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»

وزير المالية يرد على ستاندرد أند بورز:ماضون فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.