منصة«آي صاغة»: أسعار الذهب ستستقر بعد تثبيت المركزي للفائدة  

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعها المنعقد اليوم الخميس، سيؤدي بالتبعية لاستقرار حركة الأسعار بسوق الذهب خلال الفترة المقبلة.

تثبيت الفائدة

وقررت لجنة السياسات النقدية في اجتماعها اليوم، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 18.25%، و19.25% و18.75% على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 18.75%.

سعر صرف الدولار

وأوضح، إمبابي، أن تحريك أو تثبيت أسعار الفائدة يؤثر بالتبعية على سعر صرف الدولار بالسوق الرسمي أو الموازي، والذي يعد أحد العوامل المؤثرة في تحديد أسعار الذهب، ومن ثم فثتبيت الفائدة سيؤدي لاستقرار سعر صرف الدولار وكذلك أسعار الذهب.

التضخم

وأضاف أن قرار التثبيت جاء بناءً على تراجع معدلات التضخم خلال شهر أبريل الماضي ليسجل 30.6 %، ما دفع المركزي إلى تثبيت الفائدة خلال الاجتماع الحالي، وإبقاء الأوضاع على ما هي عليه والحفاظ على استقرارها.

ارتفاع الأسعار

زلفت، إلى أن تكرار رفع أسعار الفائدة سيؤدي إلى حالة من عدم الانضباط في الأسواق، وارتفاع الأسعار و تآكل القوة الشرائية، وبالتالي الاتجاه إلى تجميد الأموال فى الأصول وعدم استخدمها فى مشاريع تنموية، ويدفع التجار والمصنعين لرفع الأسعار بغرض التحوط من تآكل العملة المحلية، ما يضغط على المستهلك النهائي.

تقلبات سعرية

وأشار إمبابي، إلى أن أسعار الذهب شهدت حالة من التقلبات السعرية في نطاق محدود قبيل انتهاء تعاملات اليوم الخميس، حيث بدأ جرام الذهب عيار تعاملات اليوم عند مستوى 2210 جنيهات وارتفاع لمستوى 2235 جنيهًا، وتراجع لمستوى 2220 جنيهًا، ويترقب السوق اختتام التعاملات مساء اليوم، بينما شهدت الأوقية تراجعًا حادًا بقيمة 29 دولارًا خلال تعاملات اليوم لتسجل مستوى 1958 دولارًا.

وأضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 2538 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 18 نحو 1903 جنيهات، وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو 1480 جنيهًا، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 17760 جنيه.

تراجع الأوقية

لفت، إلى أن تراجع الأوقية بالبورصة العالمية يعزي إلى حالة حالة التفاؤل بشأن تحسن المفاوضات الأمريكية حول رفع سقف الدين، بجانب صدرو بعض البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية، ما عزز من احتمالية رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، وزاد من الضغط على الذهب.

 

 

الروابط:

الضرائب المصرية تكشف عن قيمة الضرائب المفروضة على «الذهب» الوارد من الخارج

البورصة المصرية تبدأ رسميا إتاحة أسعار الذهب على موقعها الإلكتروني

عاجل: البنك المركزي المصري يثبت أسعار الفائدة

عاجل: الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة مجددا

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.