إطلاق المرحلة الثانية من  برنامج ترقية جمعيات التمويل متناهي الصغر من الفئة«ج»  

اختيار 15 جمعية

أعلن الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن إطلاق المرحلة الثانية لبرنامج الترقية المؤسسية للمؤسسات الأهلية وجمعيات التمويل متناهي الصغر من الفئة “ج” للتأهل للترقي إلى الفئة “ب”.

10 ملايين جنيه
وأوضح في بيان له اليوم أن الجمعيات المؤهلة تسارع بتسجيل رغبتها بالمشاركة في البرنامج قبل انتهاء المهلة المحددة فى موعد غايته غد وهي الجمعيات التي تصل محفظة الإقراض بها حدود أو تتعدى قيمتها 10 ملايين جنيه وتتماثل مع معايير الاختيار مؤهلة للمشاركة في البرنامج.
15 جمعية
ويغلق البرنامج باب قبول مشاركة الجمعيات التي تقدمت بتسجيل رغباتها فور اكتمال عدد المشاركين 15 جمعية أو مؤسسة أهلية ملتزمة بشروط البرنامج بتاريخ منتصف يوليو ٢٠٢٣ تبدأ بعدها مباشرة فعاليات البرنامج.
الالتزام بالمعايير الرقابية
ويقدم البرنامج، الذي يتكفل بتكلفته البنك المركزى المصرى وجهات داعمة أخرى للنشاط، مساعدة الجمعيات للالتزام بالمعايير الرقابية للفئة “ب” من حيث متطلبات تشكيل مجلس الإدارة واللجان المساعدة والوحدات الرقابية للمراجعة الداخلية والمخاطر والوظائف الرئيسية ومراجعة السير الذاتية للخبرات المطلوبة ولوائح وسياسات العمل والحصول على التدريب المهنى المتخصص للحوكمة والوظائف الرئيسية والتحليل المالى لجهات التمويل والتحليل الائتماني للعملاء والتخطيط الاستراتيجي للأعمال.
زيارات ميدانية
كما يقدم البرنامج زيارات ميدانية من متخصصين لمتابعة ومراجعة تنفيذ إجراءات الترقية بالاضافة إلى أنشطة أخرى تشارك فيها الجمعيات من توجيه وإرشاد وورش تثقيفية لتوسيع مجال المعرفة لموظفي الجمعيات والتعرف على مقومات وتجارب جهات التمويل الكبرى في دول مختلفة.
تمويلات للاقراض
وتتمتع الجمعيات الملتزمة من فئة “ب” على فرص أعلى للحصول على تمويلات لنشاط الإقراض من البنوك وجهات التمويل المختلفة وتوسيع قاعدة عملائها المستفيدين من التمويل.
الترقية المؤسسية
ويعتبر مشروع الترقية المؤسسية تابع للاتحاد المصرى لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ويشرف على المشروع الهيئة العامة للرقابة المالية وبتمويل من البنك المركزى المصرى وجهات داعمة للنشاط.
 وتقدم مؤسسة التمويل الدولية IFC التابعة لمجموعة البنك الدولي الدعم الفني لتنفيذ برامج الترقية المؤسسية.
11جمعية
وقد شارفت المرحلة الأولى من البرنامج من الانتهاء من إجراءات الترقية والتي شارك بها 11 جمعية ومؤسسة أهلية من الفئة “ج” للترقية إلى الفئة “ب” بمجرد الانتهاء من كافة الإجراءات المطلوبة من الهيئة العامة للرقابة المالية.
الدعم الفنى
 ويسعى مشروع الترقية المؤسسية التابع للاتحاد الاستمرار فى تقديم الدعم الفنى لجهات التمويل متناهى الصغر وتنمية نشاط التمويل متناهى الصغر والوصول إلى أوسع قاعدة من العملاء وأصحاب المشروعات متناهية الصغر وتوفير فرص التنمية الإقتصادية فى مصر.

 

 

الروابط؛

البنك المركزي يرعى ورشة عمل لدعم قدرات جمعيات التمويل متناهي الصغر من الفئة ” ج “

البنك المركزي يرعى برنامجا مدته 3 سنوات لرفع كفاءة جمعيات التمويل متناهي الصغر

تمويلي أول شركة في قطاع التمويل متناهي الصغر تحصد جائزة رواد التميز في الاستدامة بالقطاع المالي غير المصرفي

محفظة المصرف المتحد للتمويل متناهي الصغر تتخطى نصف تريليون جنيه بنهاية 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.