qnb

وزارة التموين المصرية تتوقع هبوطا كبيرا في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة

أكدت لا يوجد إرتباط بين سعر الذهب والدولار في مصر

كتبت:ريهام علي

توقع مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور ناجي فرج انخفاض أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة ليتراوح ما بين مستوي 2100 و2200 جنيه لعيار 21.

وأوضح في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية أن قرار إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى لمدة 6 أشهر بخلاف ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% على المصنعية فقط بما يعادل من 9 إلى 11جنيها، انعكس ايجابيا على سوق الذهب في مصر حيث شهد السوق دخول كميات كبيرة الامر الذي ساهم في إحداث تحقيق التوازن بين العرض والطلب واستقرار في الأسعار .

عيار 21

وأشار إلى أن الارتفاعات التي شهدها خلال الايام الماضية ليبلغ 2500 جنيه لجرام 21 نتيجة مشتريات مكثفة من الافراد ، متوقعا أن السوق سيشهد حركة تصحيحة ويعود لمستويات السعرية العادلة له مع مراعاة سعر المعدن في الاسواق العالمية.

وحول قيام البعض بتسعير ذهب بسعر تحوط للدولار قال نجيب تم صدور قرار بمنع استيراد الذهب منذ مارس 2022 وبالتالي لايوجد ارتباط بسعر الدولار بل بقوة العرض والطلب.

وفي سياق أخر توقع فرج عزوف المصريين عن الاقبال على الاستثمار في صندوق الاستثمار في الذهب وذلك بسبب ثقافة المواطنين التي تميل الى امتلاك ذهب حقيقي وليس ورقة مالية.

أسعار الذهب اليوم

وقد واصلت أسعار الذهب تراجعها بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الخميس، في ظل تراجع الأوقية بالبورصة العالمية، بفعل ارتفاع الدولار، مدعومًا بترقب الأسواق لنتائج مفاوضات رفع سقف الدين الأمريكي، وكذلك بيانات الناتج المحلي الأمريكي المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم، في حين كشف محضر الفيدرالي الأمريكي الصادر أمس، عن حالة من عدم اليقين بين أعضاء المجلس بشأن مصير أسعار الفائدة.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة ” آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 45 جنيهًا مع بداية تعاملات اليوم ومقارنة بختام تعاملات مساء أمس الأربعاء، ليسجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 2330 جنيهًا، بينما استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 1961 دولارًا.

التسليم الفوري

أضاف، إمبابي، أن حركة البيع والشراء بالسوق المحلي طبيعية، والسبائك والجنيهات متوفرة، والسوق عاد لسياسة التسليم الفوري، لكن مازالت الأسواق بعيدة عن السعر العادل، وسعر الذهب بالسوق المحلي أعلى من الأسعار بالبورصة العالمية بنحو 170 جنيهًا.

لفت، إلى أن الأسعار بدأت موجة التراجع مع إعلان قرار الحكومة استثناء الذهب المصاحب للعائدين من الخارج من الرسوم الجمركية، والقرار كان حجة للهبوط، لأن موجة التراجع بدأت قبل تنفيذ وسريان القرار، كما كان عامل العرض والطلب حجة لرفع الأسعار.

تابع، أن السوق مازال مستمر في سيناريو خفض الأسعار للشراء وتعويض ما تم بيعه للمواطنين، ثم رفعها مرة أخرى للبيع في مستويات مرتفعة، لتعظيم الأرباح.

عيار 24

أضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 2663 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 18 نحو 1997 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو 1554 جنيهًا، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 18640 جنيهًا.

أضاف، أن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 45 جنيهًا بالأسواق المحلية خلال تعاملات مساء أمس الأربعاء، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 2420 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 2375 جنيهًا، بينما تراجعت الأوقية بنحو 15 دولارًا بالأسواق العالمية، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 1975 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 1960 دولارًا.

 

روابط ذات صلة:

هبوط حاد في أسعار الذهب في مصر

منصة ” آي صاغة”: أسعار الذهب في مصر تهبط بقوة مجددا

منصة «آي صاغة»: أسعار الذهب في مصر تزحف نحو مستوياتها القياسية السابقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.