التكنولوجيا المالية والإقتصاد الرقمي تتصدر أجندة الدورة الأولى لمعرض جيتكس أفريقيا 2023 بالمغرب

تنطلق غدا وتستمر لمدة 3 أيام

كتب:محمد نور
تستضيف مدينة مراكش المغربية غدا الأربعاء الموافق 31 مايو 2023 فعاليات الدورة الأولى لمعرض جيتكس أفريقيا، وتستمر لمدة 3 أيام حتى 2 يونيو المقبل.

وتسلّط الدورة الأولي من جيتكس أفريقيا الضور على رواد التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم على الإمكانات الواعدة للقارة السمراء، واضعاً أسساً راسخة للاقتصاد الرقمي المدفوع بالتقنية والقائم على مفاهيم الترابط والاستدامة والشمولية.

ويأتي إطلاق مشروع معرض جيتكس أفريقيا بالشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، المؤسسة الحكومية الاستراتيجية التي تقود أجندة التحول الرقمي للحكومة المغربية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في المغرب.

وتتولى “كون العالمية”، شركة تنظيم الفعاليات الدولية التابعة لمركز دبي التجاري العالمي، مسؤولية الإشراف على الشراكات عبر هذا الحدث التجاري، وستطلق الشركة أيضاً حملة “Go there” الهادفة إلى حشد الدعم العالمي للحدث.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لشركة “كون العالمية” ونائب الرئيس التنفيذي لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، منظم معرض جيتكس جلوبال: “لا شك أن أفريقيا ستمتلك النسبة الأكبر من آفاق النمو المستقبلية، فرغم الصعوبات التي يواجهها قطاع التكنولوجيا العالمي، استطاعت دول القارة في الآونة الأخيرة تخطي كافة هذه التحديات وتحقيق نجاحات فاقت كافة التوقعات”.

وأضافت : “لقد شهدنا ارتفاعاً في حجم الاستثمارات التكنولوجية الكبيرة وتمويل الشركات الناشئة الذي سجل في عام 2021 النتائج الأفضل على الإطلاق”.

وتابعت الرئيس التنفيذي لشركة “كون العالمية”:” لدى وكالة التنمية الرقمية في المغرب التزام جاد بتسريع جهود الانتقال الرقمي على نطاق واسع عبر المجتمع والمساهمة في دعم التطور التكنولوجي في القارة الأفريقية بشكل عام”.

ولفتت إلى أن التزام الأطراف المعنية والمتجسد في معرض جيتكس أفريقيا، سيعزز فرص نمو المنظومة التكنولوجية الأفريقية وسيساهم في إرساء معالم اقتصاد رقمي جديد.

وأشارت إلى أن نسخة جيتكس جلوبال 2022 ، شهدت إطلاق فعالية “أفريكا فاست 100” على هامش معرض “نورث ستار” المخصص للشركات الناشئة، وهو أكبر تجمع على الإطلاق للشركات الناشئة الأفريقية التي ستتم استضافتها تحت سقف واحد خارج أفريقيا.

وأوضحت أن جيتكس أفريقيا 2023 سيشكل منصة تجمع أبرز الابتكارات الناشئة من أسواق العالم الأكثر تطوراً وعبر القطاعات سريعة النمو مثل التكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية.

يُشار إلى أن المغرب يعتبر خامس أكبر اقتصاد في أفريقيا، وثاني أكبر مستثمر أفريقي في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وأكبر مستثمر أفريقي في غرب أفريقيا، ويحتل أيضاً المرتبة الثالثة من بين جميع دول أفريقيا في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

ويشهد المغرب نمواً في حجم الاستثمار الأجنبي، لا سيما في قطاعات التصدير والتصنيع، ويعود ذلك في المقام الأول إلى السياسات الاقتصادية المواتية، وتوفير حرية التجارة، وتقديم الحوافز الاستثمارية، والإصلاحات الهيكلية والتنظيمية.

ويتوقع المحللون نمو سوق التكنولوجيا من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار بحلول عام 2050، في حين سيكون قطاع تمويل الشركات الناشئة في أفريقيا أعلى بست مرات مقارنة بأي مكان آخر.

و تشهد أفريقيا جهوداً متسارعة في تطوير المواهب والمهارات في مجالات التقنية، فقد أنشأ عملاقا التكنولوجيا العالميان ميكروسوفت وجوجل مراكز ابتكار وتنمية مهارات بمليارات الدولارات في أفريقيا، في حين ارتفع عدد الأشخاص الذين يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الإنترنت إلى 522.8 مليون نسمة، أو 40% من سكان أفريقيا.

وانطلقت فعاليات جيتكس جلوبال 2022 أكبر معرض للتكنولوجيا في العالم، يوم الاثنين 10 أكتوبر الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة 90 دولة، وتستمر فعالياته حتى 14 أكتوبر/تشرين الجاري.

ويشهد جيتكس 2022 مشاركة أكثر من 5 آلاف شركة، أبرزها مايكروسوفت وهواوي وأبل وسوني وديل وإركسون، ولينوفو، وسيسكو بجانب 250 جهة حكومية.

ويُسلّط الضوء على مجالات الميتافيرس، والذكاء الاصطناعي، ومستقبل الإنترنت اللامركزي، والاقتصاد الرقمي العالمي المستدام، وابتكارات الجيل الخامس الجديدة.

روابط ذات صلة:
«عِلم» السعودية للحلول الرقمية تشارك في معرض «جيتكس أفريقيا 2023» بالمغرب

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.