qnb

«سيتي بنك»: مصر لن تخفض الجنيه مرة أخرى حتى سبتمبر على الأقل

توقع بنك سيتي جروب أحد أكبر البنوك الأمريكية، تجنب الحكومة خفض قيمة الجنيه حتى سبتمبر المقبل على الأقل، مع تخفيف العائدات السياحية الوفيرة المتوقعة، ومبيعات الأصول الحكومية من الضغط الملقى على الاقتصاد المصري.

بحسب ما نقلته بلومبرج، قال الرئيس العالمي للائتمانات السيادية في الأسواق الناشئة بالبنك الأمريكي، لويس كوستا: توقعاتنا التشاؤمية للاقتصاد المصري وصلت إلى ذروتها جزئيا، لكن تراجع أزمة العملات الأجنبية في البلاد، وتهدئة مخاوف المستثمرين من إعادة هيكلة الديون، دفعا البنك الأمريكي إلى تبني توقعات أكثر إيجابية للسندات المقومة بالجنيه والدولار على المدى القصير.

 وأضاف تبدلت معنويات الأسواق بعد ظهور مؤشرات على أن الحكومة المصرية تكثف جهودها لبيع أو إدراج حصص من الشركات المملوكة للدولة، إضافة إلى الانتعاش المتوقع في قطاع السياحة، المرتقب عودته إلى مستويات ما قبل الوباء.

تراجع المراهنات على الجنيه

وذكر تخلى متداولو المشتقات المرتبطة بالجنيه عن رهاناتهم على سماح السلطات الاقتصادية المصرية للعملة بالهبوط بشكل حاد مرة أخرى في الأشهر المقبلة، بعدما فقد نصف قيمته في أعقاب سلسلة من الخفض التي اندلعت منذ مارس 2022.

سبتمبر

 وأوضح الرئيس العالمي للائتمانات السيادية في الأسواق الناشئة لدى البنك سيتي جروب، أن أي قرار بشأن خفض العملة المصرية قد يُؤجَل حتى سبتمبر المقبل، بالتزامن مع موعد مراجعة صندوق النقد الدولي لمدى الالتزام ببرنامج إنقاذ تبلغ قيمته 3 مليارات دولار، أو بعد شهر من ذلك التاريخ خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مدينة مراكش المغربية.

الروابط:

رئيس الوزراء المصري: الجنيه مقوم بأقل من قيمته وسيعود لقيمته الحقيقية قريبا  

هاني جنينة: مصر بها 4 أسعار للدولار وشهر يونيو سيكون حاسما لمستقبل الجنيه

«سيتي جروب»: 4 أسباب تمنع المركزي المصري من خفض الجنيه

البنك المركزي يصدر ضوابط منظمة لتعامل البنوك في مجال عمليات الصرف الأجلة المرتبطة بالجنيه

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.