qnb

سر الـ «فيشة» أم 100 مليون جنيه التي تسببت في تعطيل بورصة مصر

على اسهم شركة موبكو للأسمدة

كتب: محمد نور

كشف سماسرة بالبورصة المصرية لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate عن أن السبب الحقيقي وراء تعطل نظام التداول بالبورصة خلال جلسة اليوم بعد مرور نحو ساعتين ونصف من بدء التعاملات يرجع إلى قيام إحدى شركات الوساطة بتسجيل أوردر «فيشة» شراء مرة واحدة بقيمة 100 مليون جنيه على سعر الحد الأفضى لأسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو.

وقال سمسار بإحدى شركات الوساطة – طلب عدم الكشف عن إسمه – لبوابة التكنولوجيا المالية إن تعاملات البورصة كانت تسير بشكل طبيعي حتى تمام الساعة الثانية عشرة و31 دقيقة حتى ظهرت فجأ على سيستم التداول وشاشات التداول «فيشة» بقيمة 100 مليون جنيه وضعت لشراء عدد 500 ألف سهم من أسهم شركة «موبكو» وهي تعد أكبر أوردر واحد في تاريخ البورصة المصرية يتم طلبها على أسهم شركة وسيستم البورصة لم يكن معتادا على طلبات بهذا الحجم ما أدى إلى تعطيل التداول بالبورصة حتى نهاية اليوم.

وأضاف أن طلب الشراء تم وضعه على الحد الأقصى لتحركات السهم البالغ 20 في المائة عند سعر 205.46 جنيه بينما كان السهم يتم تداوله بسعر 170 جنيها بالبورصة، مشيرين إلى أن حجم الأوردر الضخم والنقلة الفجائية في السعر على أسهم الشركة، أحدثت خلل واضح في سيستم التداول بالبورصة المصرية ما أدى الى تعطلها بعد مرور ثواني معدودة من وضع أمر الشراء.

وقال سمسار أخر بالبورصة إن سيستم التداول بالبورصة يبدو أنه لم يتحمل أمر شراء بهذا الحجم، الذي تم وضعه بشكل مفاجئ، ما أدى إلى تعطل سيستم العمل بالبورصة كلها ولم تفلح جهود إصلاح العطل على مدار الجلسة.

من جانبه..قال مصدر مسئول بالبورصة المصرية لبوابة التكنولوجيا المالية إن أمر الشركة على الشركة المذكورة لا يمكن الجزم بأنه سبب العطل الفني، مشيرا إلى أن إدارة البورصة في إنتظتار تقرير اللجنة الفنية للوقوف على سبب تعطل نظام التداول.

وكان قد تردد أنباء عن أن هجوما سيبرانيا على سيستم التداول بالبورصة المصرية قد أدى إلى هذا العطل، لكن إدارة البورصة المصرية أصدرت بيانا أكدت فيه أن توقف نظام التداول بالسوق كان بشكل مؤقت وبسبب وجود عطل فني نافية وجود هجوم سيبراني على خوادم البورصة، وقالت أنها تتواصل فريق عمل مؤسسة ناسداك للعمل على حل المشكلة، وذلك قبل أن تعود بعد ظهر اليوم لتعلن عن الإنتهاء من إصلاح العطل الفني الذي تعرض له نظام التداول خلال جلسة اليوم، لكنها لم تكشف عن اسبابه.

وقالت البورصة في بيان مقتضب انه سوف يتم استئناف التداول غدا في المواعيد المعتادة مع تأكيد إدارة البورصة على انه سوف يتم الاعتداد بكافة العمليات المنفذة خلال جلسة اليوم حتى توقف نظام التداول.

 

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.