«كونتكت القابضة» ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة في مصر لعام 2023

برأسمال قدره 135 مليون دولار وأصول تجاوزت 300 مليون دولار

كتبت: ريهام علي
اختارت مؤسسة فوربس الشرق الأوسط شركة كونتكت القابضة ضمن أقوى 50 شركة في مصر في عام 2023 برأسمال سوقي بلغ أكثر من 135 مليون دولار.

أصول تزيد عن 300 مليون دولار

وجاءت كونتكت القابضة التي يشغل منصب الرئيس التنفيذي فيها والعضو المنتدب سعيد زعتر في المرتبة الـ 45 في قائمة فوربس لأقوى الشركات في مصر عن العام 2023، بحجم مبيعات قدره 92 مليون دولار وصافي ربح قدره 17 مليون دولار وأصول قدرها 301 مليون دولار.

ويعكس إختيار “كونتكت” في قوائم فوربس المعروفة عالمياً بمصداقيتها، جودة أعمال شركات المجموعة وتفرد نموذج أعمالها وإنجازاتها المتميزة في مجال الخدمات المالية الغير مصرفية، حيث تعد كونتكت هي اللاعب الأكبر في سوق التمويل الاستهلاكي في مصر بحسب هيئة الرقابة المالية المنظمة للقطاع وكذلك كانت هي الشركة الحاصلة على الرخصة رقم 1 لنشاط التمويل الاستهلاكي في مصر.

مواصلة تطوير الخدمات

وأعرب سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات كونتكت المالية القابضة، عن فخره بتصنيف المجموعة كواحدة من أقوى الشركات في مصر لهذا العام، مؤكدا علي مواصلة تطوير الخدمات وتقديم الحلول التمويلية الفعالة والمبتكرة للعملاء.

وتابع زعتر : فهمنا العميق لاحتياجات عملائنا ووصولنا لهم بكل الوسائل المتاحة هو طريقنا للوصول للنجاح، وتحليل البيانات والتكنولوجيا الحديثة هما الركائز الأساسية لهذا الفهم.

التحول الرقمي

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة كونتكت المالية القابضة : عملنا بجهد كبير للتوسع في مصر من خلال تقديم منتجات تمويلية تناسب جميع الفئات في جميع محافظات الجمهورية، ذلك بجانب جهود التحول الرقمي التي كان لها دور كبير أيضاً في هذا النجاح بالإضافة إلى تركيزنا في العمل مع الشركات الناشئة وتطوير حلول تمويلية تساهم في نمو تلك الشركات في السوق المصري.

وتتيح كونتكت خدمات التمويل والتأمين للأفراد والشركات، وقد أطلقت مؤخرًا النسخة المحدثة من تطبيقها (Contact App) باسم (ContactNow)، وبلغ إجمالي عدد تسجيلات العملاء 304 آلاف عميل، بينهم أكثر من 256 ألف عملية تسجيل في عام 2022. وتخطط الشركة لإضافة خدمات الدفع وحلول الاستثمار إلى قائمة خدمات التطبيق في النصف الثاني من عام 2023. في حين بلغ متوسط عدد مستخدمي موقع تسعير السيارات باستخدام الذكاء الصناعي (كونتكت كارز دوت كوم) نحو 1.3 مليون مستخدم شهريًا خلال عام 2022.

منهجية فوربس

واعتمدت فوريس في منهجية اختيارها للشركات على المعلومات والبيانات المالية من القوائم المجمعة للشركات المدرجة في البورصة المصرية.
وصنّفت الشركات وفقًا لعدة معايير بأوزان نسبية متساوية هي، المبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح لعام 2022، بالإضافة للقيمة السوقية التي حُسبت بناء على إغلاقات السوق في 30 أبريل 2023، كما حصلت الشركات التي تساوت في إجمالي النقاط على الترتيب نفسه.

واستبعدت فوربس الشركات التي لم تفصح عن القوائم المالية المجمعة والمدققة لعام 2022، حتى 25 أبريل 2023، كما اعتُمدت أسعار صرف العملات الأجنبية في 30 أبريل 2023

وقالت إن الاضطرابات العالمية، كالحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع معدلات التضخم، أثرت على الاقتصاد المصري بشدة، مما أدى إلى شح النقد الأجنبي، وفقدان العملة المحلية نحو 50% من قيمتها أمام الدولار خلال 15 شهرًا الماضية.

التحديات الاقتصادية

وأشارت إلى أن التحديات الاقتصادية انعكست على القائمة السنوية لأقوى 50 شركة في مصر، إذ تراجع إجمالي مبيعات 50 شركة، مقومة بالدولار، بنسبة 16.3% لنحو 32.7 مليار دولار. كما انخفض صافي الأرباح 8.9% لتصل إلى 4.9 مليار دولار، ووتراجع إجمالي الأصول 23.3% من 142 مليار دولار في نهاية عام 2021 إلى 109.2 مليار دولار في نهاية 2022.

وارتفعت القيمة السوقية لـ50 شركة بنسبة 6.7% لتبلغ 30.4 مليار دولار، بالتزامن مع انتعاش البورصة المصرية بقيادة المؤشر الرئيسي (EGX30) الذي قفز بنحو 20% خلال أول 5 أشهر من عام 2023.

هيمنة البنوك

في حين واصل قطاع البنوك والخدمات المالية هيمنته على القائمة بـ16 بنكًا، يليه العقارات والإنشاءات بـ8 شركات، والصناعة بـ7 شركات. واحتفظ البنك التجاري الدولي (CIB) أكبر بنك مدرج في البورصة المصرية، بصدارة القائمة، بقيمة سوقية بلغت 5.2 مليار دولار، وإجمالي أصول 20.6 مليار دولار، يليه (QNB) الأهلي ثم المصرية للاتصالات. كذلك سجلت أوراسكوم كونستراكشون، التي حلت في المرتبة 10، أعلى إيرادات بين الشركات المصرية بقيمة 4.2 مليار دولار في عام 2022، تليها السويدي إليكتريك بمبيعات 3 مليارات دولار.

روابط ذات صلة:

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.