«البنك الأفريقي للتنمية » يوافق على برنامج تمويل لدعم النساء والشباب

في الأعمال التجارية والزراعية  

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على استثمار في رأس المال بقيمة 18 مليون يورو  في الصندوق الأفريقي للضمان، و1.2 مليون يورو أخرى لدعم رواد الأعمال الشباب والنساء المنخرطين في سلاسل القيمة الزراعية في كينيا.

وتم تقديم التمويل الذي تمت الموافقة عليه من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار شراكته مع مجموعة البنك الأفريقي للتنمية.
الاتحاد الأوروبي
وأشارت  نينا نوابوفو، المديرة العامة لشرق أفريقيا في مجموعة البنك، إلى الموافقة على أنها “علامة فارقة أخرى في تنفيذ الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، والتي تشير أيضًا إلى الأهمية المعطاة لدور النساء والشباب في القطاع الزراعي في كينيا”.
كينيا
وتابعت لا يزال الطلب على تمويل المشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم غير مستوفٍ في كينيا، وقد تفاقم بسبب الاضطرابات الناجمة عن جائحة كوفيد -19.
الشركات الصغيرة والمتوسطة
وتقدر مؤسسة التمويل الدولية فجوة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بنحو 19.38 مليار دولار ، وهي قيمة تمثل 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
ويُظهر تقييم نبض الأعمال لكوفيد-19 الصادر عن البنك الدولي أن العديد من الشركات التي يحتمل أن تكون قادرة على البقاء لا تزال تكافح.
قطاع الزراعة
 ويوظف قطاع الزراعة أكبر نسبة من السكان، لا سيما في المناطق الريفية، ويمثل 60 في المائة من صادرات كينيا.
الشباب
ووفقًا لبيانات استراتيجية الأعمال الزراعية للشباب في كينيا 2017-2022، فإن 64 في المائة من العاطلين عن العمل في كينيا هم من الشباب (من 18 إلى 35 عامًا)، مع انتقال الغالبية من الزراعة إلى القطاعات غير الزراعية سريعة النمو في المناطق الحضرية.
ادارة الأعمال
كما تواجه النساء العديد من القيود التي تعوق وصولهن إلى التمويل ونمو أعمالهن التجارية،وهي تشمل الافتقار إلى مهارات إدارة الأعمال، والحواجز القانونية والاجتماعية، والسياساتية، وضعف الوصول إلى الشبكات والمعلومات، وخيارات التمويل غير الكافية التي تلبي احتياجاتهم الخاصة.
انخفاض الجودة
وغالبًا ما تنظر البنوك إلى الأعمال التي تقودها النساء على أنها محفوفة بالمخاطر بسبب الجودة المنخفضة أو عدد الأصول للضمانات وحجم الأعمال الأصغر عمومًا.
 ولذلك، يعد دعم رائدات الأعمال وتحفيز الاستثمار الخاص في هذا القطاع من التدابير الحاسمة لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل في كينيا.
ووفقًا للمسح الاقتصادي لعام 2017 الذي أجراه المكتب الوطني للإحصاء في كينيا، بلغ الإقراض المصرفي التجاري للقطاع في عام 2016 ثلاثة في المائة فقط، حيث يعتبر مستوى المخاطر في شريحة الزبائن هذه مرتفعًا.

 

 

الروابط:

«ضمان CGC» والبنك الأفريقي للتنمية يبحثان سبل التعاون من أجل دعم تمويل أصحاب الأعمال من الشباب بمصر

20 مليون يورو من البنك الأفريقي للتنمية لتعزيز الرقمنة في جمهورية الرأس اللأخضر

بنك التنمية الإفريقي يبحث دور التكنولوجيا المالية في التمويل المستدام والأخضر

إنطلاق فعاليات مؤتمر الجمعية الإفريقية للإستثمار المباشرAVCA بمشاركة أكثر من 600 خبير من 50 دولة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.