3 شركات سمسرة تسببت في حذف 565 مليار جنيه من رأس المال السوقي للبورصة المصرية

مع إلغاء عمليات التداول على أسهم شركة طاقة عربية

كتب: محمد نور

حذفت البورصة المصرية 565 مليار جنيه من قيمة رأسمالها السوقي الذي سجلته اليوم بعد بدء التداول على أسهم شركة طاقة عربية والتي قفزت قيمتها السوقية في أول يوم تداول من 1.3 مليار جنيه التي تمثل رأسمالها المدفوع إلى 566 مليار جنيه قيمتها السوقية بعد بدء التداول.
وقالت مصادر بالبورصة المصرية في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate إن حذف الزيادة في القيمة السوقية لشركة طاقة عربية من إجمالي القيمة السوقية للبورصة المصرية جاء نتيجة قرار إدارة البورصة بإلغاء العمليات على أسهم الشركة.
وأرجع المصدر إلغاء العمليات إلى أن طلبات الشراء التي تم وضعها والتي جاءت من بعض شركات السمسرة، تمت من خلال مستثمرين صغار وتم وضعها بالخطأ عن طريق نظام التداول الإلكتروني بشركات ثندر ومباشر وأسطول وبلغ إجماليها حوالي 1300 سهم فقط بقيمة لم تتجاوز 395 ألف جنيه وإنه تم إلغاء هذه العمليات بناء على طلب هذه الشركات.
وأوضح أن التعاملات الرسمية التي تمت على أسهم شركة طاقة عربية اليوم هي التي تمت في سوق الصفقات بنظام ال OPR بسعر 8.90 جنيه بقيمة إجمالية بلغت 3.6 مليار جنيه وهي قيمة السعر العادلة التي حددتها الشركة قبل القيد بالبورصة.

بدورها قامت البورصة المصرية بتعديل بيانات التداول على موقعها إلكتروني ورأس المال السوقي لها، إلى 1.094 تريليون جنيه بدلا من 1.660 تريليون جنيه بعد حذف تداولات والقيمة السوقية لشركة طاقة عربية.

وكان اليوم قد شهد بدء تداول أسهم شركة طاقة عربية بالبورصة المصرية وقفز سعر سهم الشركة إلى 418.45 حنيها، بعد تداولات محدوودة بلغت 1362 سهما فقط بقيمة 395 الف جنيه، وفتح السهم على سعر 50 قرشا ثم سجل 500 جنيها قبل أن يغلق عند مستوى 418.45 جنيه بنسبة إرتفاع بلغت 83591%.
ويبلغ رأسمال شركة طاقة عربية 676.1 مليون جنيه، موزعا على 1.352 مليار سهم بقيمة إسمية قدرها 50 قرشا.

 

روابط ذات صلة:
رأس المال السوقي الأضخم في تاريخ السوق..«طاقة عربية» تضيف 566 مليار جنيه لبورصة مصر

طاقة عربية..البورصة المصرية تعلن بدء تداول أول شركة خاصة في قطاع الطاقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.