بورصة نيجيريا تبدأ إجراءات إنشاء منصة لتمويل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة

المصدر:وكالات

تعكف البورصة النيجيرية (NGX) حاليا على إنشاء منصة تسوية بالدولار لشركات التكنولوجيا المالية (fintech) في البلاد لمساعدة تلك الشركات في الحصول على التمويلات اللازمة لتوسعاتها.

وكشف جود شيميكا رئيس قسم أسواق رأس المال في بورصة نيجيريا عن أن هذه المنصة الجديدة يتم تصميمها بالتعاون مع نظام المقاصة المركزي للأوراق المالية (CSCS) Plc و Euroclear.

وقال إن منصة التسوية بالدولار ستمكن الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا من جمع الدولارات وخلق فرص للمستثمرين المحليين للوصول إلى أسهمهم وفي نفس الوقت المساهمة في نمو الاقتصاد النيجيري.

وأشار السيد شيميكا ، أثناء حديثه في الندوة السنوية على الويب A&O Fintech تحت عنوان تأجيج Fintech: قوة رأس المال ، دور التنظيم ، إلى أنه على الرغم من أن الأسواق العامة هي خيارات قابلة للتطبيق لزيادة رأس المال ، يفضل أن تختار شركات التكنولوجيا المالية الأسواق الخاصة بسبب القاعدة التنظيمية لـ الإفصاح ومتطلبات الحوكمة الأكثر صرامة اللازمة للإدراج علنًا.

وأوضح أنه لمعالجة هذه المشكلة ، حصلت NGX على موافقة من هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) لإطلاق مجلس تكنولوجيا لشركات التكنولوجيا المالية وشركات التكنولوجيا لزيادة رأس المال.

وأكد الخبير في سوق رأس المال أن مجلس التكنولوجيا موجه نحو تشجيع شركات التكنولوجيا على القدوم إلى السوق وزيادة رأس المال بالعملة المحلية ، الأمر الذي سيكون مفيدًا وسط بيئة أسعار الفائدة المرتفعة التي جعلت المستثمرين الأجانب أكثر تشددًا.

وقال شيميكا أن قضية المستوطنات قد تثني شركات التكنولوجيا المالية عن الوصول إلى رأس المال بالدولار الأمريكي في السوق العامة ، فإن البورصة كانت تعمل على شراكة تهدف إلى حل هذه المشكلة.

وأضاف أن NGX تعمل مع CSCS و Euroclear لإنشاء منصة تسوية بالدولار تتيح لشركات التكنولوجيا (الشركات الناشئة أو القائمة) زيادة رأس المال بالدولار، مشيرا إلى أنه تم إجراءات الإدراج لشركات التكنولوجيا التي ترغب في الإدراج. وقد تم تخفيف المتطلبات المتعلقة بعدد المساهمين ، وسنوات التشغيل ، من بين أمور أخرى ، لتحفيز عمليات الإدراج هذه “.

وأشار إلى أنه نظرًا لبيئة أسعار الفائدة المرتفعة ، قال السيد شيميكا إن المستثمرين المحليين كانوا يخصصون أصولهم الخاضعة للإدارة (AuM) لسندات FGN بشكل رئيسي.

وكشف عن وجود تدفقات خارجية أكثر من التدفقات الوافدة من المؤسسات المالية الأجنبية ، وقد أثر ذلك على أداء الأسهم في الآونة الأخيرة ، لا سيما فيما يتعلق بحجم وقيمة المعاملات ، داعيًا الإدارة الحالية إلى وضع سياسات مدروسة وتمكينية لدفع عمليات الإدراج على منصة التبادل.

و”تحتاج الحكومة إلى أن تكون متداولة بشأن السياسات التي ستشجع الشركات على الإدراج ، والآن بعد أن فكرت في إنشاء مسكنات بسبب إلغاء الدعم ، يمكنها أيضًا النظر في تلك التي ستحفز الشركات على الإدراج ورؤية أسواق رأس المال المحلية كخيار منصات لزيادة رأس المال.

وتدفع الشركات المتداولة علنًا المزيد من الضرائب وتحكمها بشكل أفضل ، لذلك هناك جانب إيجابي للحكومة في زيادة إدراجاتها. وقال السيد شيميكا: “هذا سيقطع شوطًا طويلاً لتشجيع هذه المؤسسات على النظر في الأسواق المحلية”.

 

روابط ذات صلة:

عاجل: البورصة المصرية تدرس إنشاء بورصة خاصة للشركات الناشئة

Nigerian Exchange NGX Considers Dollar Settlement Platform for Fintechs

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.