مصادر: بدء العد التنازلي لإطلاق مؤشر الجنيه المصري  

تحرك السعر وفقا للعرض والطلب  

خاص: Fintechgate
يعتزم البنك المركزي المصري، إطلاق مؤشر الجنيه قبل نهاية 2023، ليضم عددا من العملات الدولية والذهب، ليكون المؤشر وحدة قياس للعملة المحلية مع عدد من عملات الاحتياطي الدولي، وليس الدولار الأمريكي فقط.

قياس العملة

 تفاصيل إطلاق مؤشر الجنيه المصري قبل 2024
ومؤشر الجنيه المصري، المنتظر إطلاقه خلال شهور قليلة، هو وحدة قياس للعملة المحلية أمام سلة من العملات الاحتياطية الدولية، مثل الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو الأوروبي واليوان الصيني، وعدد من العملات الرئيسية الأخرى وفقا لما ذكره موقع القاهرة 24.
مؤشر الجنيه
ويسعى البنك المركزي المصري، لإطلاق مؤشر الجنيه المصري، لإيجاد سعر صرف حقيقي للعملة المحلية بدلا من الاعتماد على عملة رئيسية مثل الدولار، لذلك يستوجب أن يكون هناك صورة يومية لمدى ارتفاع أو انخفاض الجنيه المصري عن قيمته العادلة، لتغيير ثقافة ارتباط سعر الصرف المحلي بالدولار الأمريكي.
سعر صرف حقيقي
ويسعى البنك المركزي المصري، لإطلاق مؤشر الجنيه المصري، لإيجاد سعر صرف حقيقي للعملة المحلية بدلا من الاعتماد على عملة رئيسية مثل الدولار، لذلك يستوجب أن يكون هناك صورة يومية لمدى ارتفاع أو انخفاض الجنيه المصري عن قيمته العادلة، لتغيير ثقافة ارتباط سعر الصرف المحلي بالدولار الأمريكي.
سلة عملات دولية
وفي وقت سابق، أعلن محافظ البنك المركزي حسن عبدالله، في أكتوبر الماضي عن استهداف المركزي إطلاق مؤشر خاص بالجنيه، يضم سلة من العملات الدولية والذهب.
اجراءات صارمة
وأكد محافظ البنك المركزي المصري، أن تنفيذ مؤشر العملة المحلية، يتطلبه اتخاذ بعض الإجراءات الاقتصادية الصارمة لتنفيذ لك المؤشر، الذي يغير ثقافة ارتباط العملة المحلية بالدولار الأمريكي فقط، لأننا لسنا دور مصدرة للنفط، لكي نرتبط بالعملة الأمريكية.
تحرير سعر الصرف
وقال عدد من الخبراء الاقتصاديين، إن قرار تنفيذ مؤشر الجنيه المصري، يستوجب تحرير سعر صرف الدولار، ليكون وفقا للعرض والطلب، مع القضاء على السوق السوداء للعملة.
مؤشر الجنيه المصري
وقال الخبير الاقتصادي عزالدين حسانين، إن مؤشر الجنيه المصري، هو لتحديد سعر صرف حقيقي للجنيه المصري أمام سلة من العملات الرئيسية التابعة للدول العظمى والدول التي على تعامل تجاري مع مصر.
6 عملات
وأضاف الخبير الاقتصادي، أن حجم سلة العملات، يتراوح بين 4 عملات وحتى 6 عملات حول العالم، موضحا أن السلة تحمل الدولار الأمريكي بجانب عملات الدول التي على تبادل تجاري مع مصر
وأكد حسانين، أن قيمة العملات الرئيسية والجنيه المصري، ترتفع وتنخفض وفقا لـ العرض والطلب على الشراء بالإضافة إلى حجم التبادل التجاري بين كل دولة والأخرى.
مشتقات مالية
وأوضح الخبير الاقتصادي، أن إطلاق مؤشر الجنيه سيحدد السعر الحقيقي للعملة المحلية مقابل العملات، مضيفا أنه سيكون هناك مشتقات مالية مثل أذون الخزانة للتحوط من التغيرات المستقبلة، وذلك ما يقوي قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

 

روابط:

«ماي فاتورة» الكويتية تحصل على ترخيص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمات قبول المدفوعات  

عاجل..البنك المركزي المصري: مؤسسات دولية ستبدأ فحص «المصرف المتحد» نهاية سبتمبر المقبل

الرئيس التنفيذي لغرفة التطوير العقاري بإتحاد الصناعات يطالب البنك المركزي بإصدار وثيقة ضمان لأموال المستثمرين الأجانب

البنك المركزي المصري ينقل تجربته الرائدة في مجال الأمن السيبراني لنظيره الغاني  

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.