توقعات بتجاوز اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي 34 تريليون دولار بحلول عام 2027

ارتفاعا من 20 تريليون دولار في عام 2023

كتب: محمد بدوي

أعلنت وكالة تحليلات قطاع الذكاء الاصطناعي (AiiA)، وهي شركة تابعة لمجموعة المعرفة المتعمقة، عن إصدار أول تقييم شامل من نوعه لاقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي، مدفوعاً بالتطورات الهائلة في صناعة الذكاء الاصطناعي في الأشهر الأخيرة، متوقعةً تجاوز اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي 34 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، من 20 تريليون دولار أمريكي في عام 2023.

ومع استمرار سوق الذكاء الاصطناعي في تحقيق نمو وتنوع غير مسبوق، أصبح تتبع حجمه وتوزيعه عبر القطاعات والمناطق الجغرافية بمثابة تحدي كبير. ومن خلال الاستفادة من قدرات التحليلات المتقدمة للذكاء الاصطناعي، يوفر التقرير معطيات غير مسبوقة حول مشهد الذكاء الاصطناعي سريع التطور.

اجرت AiiA التقييم الأكثر شمولا وواقعية، والذي يشمل الشركات العامة والخاصة والمستثمرين والمراكز والمشاريع الممولة من الحكومة، على النحو المبين في تقريرها المفصل ومنصة تحليلات البيانات المرتبطة به. يسمح هذا النهج بإجراء تقييم أكثر واقعية للتأثير الحقيقي للذكاء الاصطناعي على الاقتصاد العالمي، وتقديم صورة أوضح من البيانات حول الحجم الفعلي لقطاع الذكاء الاصطناعي العالمي.

لتطوير هذه التقديرات، استخدمت AiiA خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإعداد مسح شامل لسوق الذكاء الاصطناعي العالمي بأكمله، وتحديد ملامح 50,000 شركة، و 20,000 مستثمر، و 2,000 من قادة الذكاء الاصطناعي، و 2,500 مركز بحث وتطوير، و 300 منظمة حكومية من خلال تكييف التقنيات والأطر التحليلية التي طورتها مجموعة المعرفة المتعمقة وإعادة تشكيلها والبناء عليها من أجل تقييم أثر الذكاء الاصطناعي في مجالات صناعية وإقليمية متعددة.

بالإضافة إلى تقييم حجم اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي، يقدم تقرير AiiA تحليلاً معمق لسوق الذكاء الاصطناعي في 10 مناطق ودول عالمية: الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي وكندا وألمانيا وفرنسا وسويسرا وغيرها. وهو يتيح إجراء تقييم متعمق لإمكانات تطوير صناعة الذكاء الاصطناعي في بلدان ومناطق معينة.

وقال ديمتري كامينسكي، مؤسس وكالة تحليلات قطاع الذكاء الاصطناعي (AiiA) والشريك العام لمجموعة المعرفة المتعمقة: “يسرنا نشر التقرير الأول في سلسلة من التقييمات المتعلقة بحجم اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي والذي يضيف مضمونا وعمقا لشيء نعرفه جميعا، والذي أصبح واضحا جدا لعامة الناس في الأشهر الأخيرة: أن الذكاء الاصطناعي هنا ليبقى، وسيشهد مستويات غير مسبوقة من النمو بالإضافة إلى التوسع وتحديث وتنويع عدد لا يحصى من الصناعات الأخرى. وتضع هذه الأنواع من التقييمات الأساس لعملية مهمة تتمثل في هيكلة صناعة الذكاء الاصطناعي وتسليع المنتجات، الأمور التي سيزداد الطلب عليها للاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، وإزالة المخاطر من الاستثمارات، وإطلاق العنان لرأس المال، وسد الفجوات بين الصناعات التكنولوجية، مما يخلق في نهاية المطاف مستقبلا ماليا أكثر استدامة وازدهارا داخل قطاع الذكاء الاصطناعي وخارجه.”

يتطلب هذا النطاق من التنميط الاقتصادي استخدام أساليب وتقنيات جديدة لجمع البيانات ومعالجة المعلومات واستخراج الأفكار وتحليلها، بما في ذلك استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة المصممة خصيصا لهذا الغرض. كما تطلب الأمر التوسع في الأساليب المعمول بها التي يستخدمها العديد من مقدمي الخدمات الآخرين لتقييم حجم صناعة الذكاء الاصطناعي، مثل شركة ماكينزي التي أصدرت مؤخرا تقريرها الخاص بعنوان “الإمكانات الاقتصادية للذكاء الاصطناعي التوليدي” (يونيو 2023).

نظر تقرير ماكينزي حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في 63 حالة استخدام عبر مجموعة متنوعة من الصناعات. ووفقا للتقرير، من المتوقع أن تتراوح الإيرادات الإضافية من الذكاء الاصطناعي التوليدي من 2.6 تريليون دولار إلى 4.4 تريليون دولار. في حين أن نتائج دراسة تحليلاتنا لصناعة الذكاء الاصطناعي لا تتعارض بشكل كبير مع نتائج تقرير ماكينزي، فإن منهجية AiiA أكثر شمولية بشكل واضح، وذلك من خلال تقديم خرائط للنظام البيئي العالمي لصناعة الذكاء الاصطناعي بأكمله، والذي لا يشمل فقط الإيرادات ولكن أيضا تخمين القيمة الإجمالية المقدرة لأصول الذكاء الاصطناعي العالمية. تطبق AiiA نهجا شاملا لجمع البيانات وتفسيرها، وتقدم تقييما أوسع من خلال مجموعة واسعة من المعايير، وكميات أكبر من البيانات، ومستوى أكثر عمقا من التحليل. يعمل هذا التقييم عالي الجودة كأساس متين لاتخاذ القرارات الاستراتيجية، مما يعزز قيمة النتائج وفائدتها.

كما ساهمت الوكالة في تطوير النظام البيئي العالمي للذكاء الاصطناعي، وهو نظام لامركزي وغير ربحي متاح للجميع تم إطلاقه حديثا لتوفير المعرفة حول الذكاء الاصطناعي والتحليلات، إذ يضم مكتبات مفتوحة المصدر وخرائط ذهنية وقنوات اتصال سلسة. يحتوي مركز المعرفة الخاص بالمنصة على مكتبات لأحدث أدوات الذكاء الاصطناعي وواجهات برمجة التطبيقات والدورات التعليمية والموارد الإعلامية والكتب والمؤتمرات. كما يوفر موجزات أخبار حول الذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي وبنية تحتية مجتمعية حيث يتمكن المستخدمون من إنشاء حساباتهم الخاصة والتفاعل مع بعضهم البعض والمشاركة في بيئات المحتوى المنسقة. تم تصميم المركز لتلبية احتياجات جميع أصحاب المصلحة المهتمين في مجال الذكاء الاصطناعي.

روابط ذات صلة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.