الحكومة المصرية تنفي استبدال الأئمة ب«الذكاء الاصطناعي» في خطبة الجمعة

كتبت:ريهام علي

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول أنباء بشأن إصدار قرار بوقف خطباء المساجد عن العمل واعتماد إجراء خطبة الجمعة عن طريق الذكاء الاصطناعي.

وزارة الأوقاف

وأوضح المركز أنه قام بالتواصل مع وزارة الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوقف خطباء المساجد عن العمل واعتماد إجراء خطبة الجمعة عن طريق الذكاء الاصطناعي.

وأضافت  لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار خطباء المساجد في إقامة الشعائر الدينية المختلفة بما فيها أداء خطبة الجمعة، مع التزامهم بالخطبة الموحدة وموضوعها ووقتها المحدد، دون الاستغناء عن أي منهم، مشيرةً إلى اهتمام الوزارة بتقديم برامج دورية لتأهيل وتدريب للأئمة، لتأهيلهم دعوياً وعلمياً وثقافياً، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

96 خطيبا

وفي سياق متصل، تم اعتماد 96 خطيبًا جديدًا في نهاية أغسطس 2023، لإقامة الشعائر بنظام المكافأة، من مديريات الأوقاف بمحافظات: “الشرقية، مطروح، كفر الشيخ، أسيوط، شمال سيناء”، من العاملين بقطاع المعاهد الأزهرية.

تحري الدقة

ونناشد جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام.

 

الروابط:

“مركز المعلومات” بمجلس الوزراء يرصد جهود التحول الرقمي داخل قطاعات الدولة وفق المؤشرات الدولية

مركز الإبداع التكنولوجي ينظم دورة جديدة من برنامج «هي رائدة»

الحكومة المصرية تسمح للمقيمين بصورة غير شرعية بتوفيق أوضاعهم خلال 3 شهور

الحكومة المصرية توافق على إصدار جديد من « سندات الساموراي » بقيمة 500 مليون دولار    

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.