تغريم «تيك توك» نحو 345 مليون يورو بسبب الأطفال  

بعد شكوى مرتبطة بكيفية تعامل «تيك توك» مع بيانات الأطفال  

المصدر:وكالات

فرض مشرعون أيرلنديون غرامة قدرها 345 مليون يورو، على تطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير “تيك توك”، بسبب انتهاكه خصوصية الأطفال.

بيانات الأطفال

وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أن الغرامة ترجع إلى شكوى مرتبطة بكيفية تعامل “تيك توك” مع بيانات الأطفال تم رفعها في عام 2020، والخاصة بالتحقق من العمر وإعدادات الخصوصية في التطبيق.

وتعد هذه الغرامة هي الأكبر التي يتلقاها تطبيق “تيك توك” من قبل أي مشرعين.

الغرامة

وقال المتحدث باسم تيك توك: “نختلف بكل احترام مع القرار، ولا سيما مستوى الغرامة المفروضة”.

وتابع بقوله: “تركز الانتقادات على الميزات والإعدادات التي كانت موجودة قبل ثلاث سنوات، والتي أجرينا تغييرات عليها قبل وقت طويل من بدء التحقيق، مثل تعيين جميع الحسابات دون سن 16 عامًا على أنها خاصة افتراضيًا”.

حمايةالبيانات الايرلندية

تم إصدار الغرامة من قبل لجنة حماية البيانات الأيرلندية بموجب قانون الخصوصية الخاص باللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي.

وتحدد اللائحة العامة لحماية البيانات القواعد التي يجب على الشركات اتباعها عند التعامل مع البيانات.

شفافة

ووجدت لجنة حماية البيانات أن “تيك توك” لم تكن شفافة بما فيه الكفاية مع الأطفال بشأن إعدادات الخصوصية الخاصة بها، وأثارت تساؤلات حول كيفية معالجة بياناتهم.

المحتوى

وقالت مفوضة حماية البيانات هيلين ديكسون لبي بي سي إن التحقيق وجد أيضًا أن الحسابات التي أنشأها أشخاص تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا أصبحت علنية بشكل افتراضي عند التسجيل، مما يعني أن المحتوى الذي نشروه كان مرئيًا لأي شخص.

حماية البيانات

وتابعت بقولها: “هذا على وجه التحديد في أيدي TikTok بسبب الطريقة التي صمموا بها المنصة، ونقول إن ذلك ينتهك حماية البيانات حسب التصميم والمتطلبات الافتراضية للقانون العام لحماية البيانات”.

تم منح “تيك توك” ثلاثة أشهر لجعل معالجة بياناتها متوافقة تمامًا مع اللائحة العامة لحماية البيانات.

التجارب الرقمية

ورحبت البروفيسور سونيا ليفينغستون، التي تبحث في الحقوق والتجارب الرقمية للأطفال في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، بقرار لجنة حماية البيانات.

استغلال الأطفال

وقالت ليفينغستون: “الأطفال يريدون المشاركة في العالم الرقمي دون التعرض للاستغلال أو التلاعب. وهذا يعني أن المنصات يجب أن تشرح كيفية التعامل مع بياناتهم، والأهم من ذلك، التعامل مع بياناتهم بشكل عادل، لأن الخصوصية هي حق للطفل”.

 

الروابط:

منصة« تيك توك  » تستعرض أحدث تصاميم الأزياء العالمية مع #TikTokFashion   

«تيك توك » تحتفل باليوم العالمي لمحبي الكتب ب هاشتاج BookTok

أخيرا..منصة «تيك توك » تتيح خدمة المنشورات النصية

تعاون بين «تيك توك » و «فودافون» و منصة «تعليمي» لتقديم محتوى دراسي للصفوف والمراحل التعليمية المختلفة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.