أكد أن المملكة ستكون ضمن أكبر 7 اقتصادات في العالم..الأمير محمد بن سلمان يكشف عن رؤية السعودية 2040

السعودية حققت أعلى بين مجموعة العشرين

المصدر: وكالات

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع “فوكس نيوز”، أنه “يجري العمل على إنجاز بعض الأمور، التي نتطلع إلى الانتهاء منها في النصف الأول من عام 2024، وبعد ذلك يجب أن ننتقل إلى التنفيذ والاستعداد لرؤية 2040، والإعلان عنها في عام 2027 أو 2028، هذا هو الأمر الأساسي الذي نركز عليه”.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة ستكون ضمن أكبر 7 اقتصادات في العالم.

وحققت المملكة العربية السعودية أعلى معدل نمو ضمن مجموعة دول العشرين العام الماضي، حيث سجل اقتصادها نمواً بنسبة 8.7%، وهو الأعلى منذ 2011.

ونوه ولي العهد السعودي بأن المملكة من أسرع الدول نمواً في مجموعة العشرين؛ “وننافس الهند من حيث سرعة النمو”.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن الولايات المتحدة كانت “تخطط لتوقيع خطة مشتركة للبنية التحتية مع الهند ودول في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي، بهدف ربطها عبر شبكة من السكك الحديدية والطرق البحرية، في تطور يتزامن مع تعزيز الصين نفوذها في المنطقة الغنية بالنفط”.

وتابع قائلاً: “كانت الولايات المتحدة تعمل بهدوء على المشروع مع الهند والسعودية والإمارات، بهدف ربط دول الشرق الأوسط بالسكك الحديدية، وبالهند عبر خطوط الشحن من موانئ المنطقة تمتد إلى أوروبا”.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش قمة مجموعة العشرين التي عُقدت هذا الشهر في الهند، أعلن عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع ممر اقتصادي يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

ووقّعت المملكة والولايات المتحدة مذكرة تفاهم لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات خضراء عابرة للقارات، بهدف تعزيز أمن الطاقة وجهود تطوير الطاقة النظيفة، وتيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب، وكذلك إنشاء خطوط للسكك الحديدية، وتعزيز التبادل التجاري، وزيادة مرور البضائع من خلال ربط السكك الحديدية والموانئ.

وتجاوزت القيمة الإجمالية للمشاريع العقارية والبنية التحتية في السعودية، التي تم إطلاقها منذ إعلان “رؤية المملكة 2030” عام 2016، نحو 1.25 تريليون دولار، فيما بلغت قيمة المشاريع التي أُرسيت منها 250 مليار دولار، بحسب تقرير صادر حديثاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.