وكالة «موديز» تكشف حجم سوق شركات الـ «FINTECH» الإسلامية عالميا..ودولة غير إسلامية الأكبر

تشكل 0.8% فقط من حجم سوق التكنولوجيا المالية العالمي

خاص:Fintechgate

قالت وكالة موديز العالمية إن قطاع التكنولوجيا المالية الإسلامية لا يزال يشكل جزءًا صغيرًا جدًا من صناعة التكنولوجيا المالية العالمية لكنه يكتسب زخمًا.

وقالت الوكالة في تقرير لها تلقت بوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate نسخة منه إن شركات التكنولوجيا المالية التي تتبع مبادئ الشريعة الإسلامية تبلغ قيمة معاملاتها 79 مليار دولار أمريكي فقط من حجم المعاملات في نهاية عام 2021، أي حوالي 0.8٪ من صناعة التكنولوجيا المالية العالمية، وفقًا لتقرير التكنولوجيا المالية الإسلامية العالمية.

وأضافت انه رغم أن معاملات قطاع التكنولوجيا المالية الإسلامية تشكل نسبة ضئيلة من حجم سوق التكنولوجيا المالية العالمي، إلا أن نمو القطاع الإسلامي كان كبيرا إذ بلغت نسبته نموه 61٪ في عام 2021 مقارنة بالعام الذي سبقه وذلك بحسب موديز.

ووصفت الوكالة قطاع التكنولوجيا المالية الإسلامية بأنه ينمو بسرعة من قاعدة منخفضة، متوقعة أن يستمر القطاع في النمو مع ميل الأنظمة المصرفية الإسلامية في الشرق الأوسط وأجزاء من آسيا بشكل متزايد نحو القواعد المصرفية “المفتوحة” التي تسهل الابتكارات في التمويل الرقمي.

وتتوقع وكالة موديز أن تتجاوز أصول التكنولوجيا المالية الإسلامية 1% من صناعة التكنولوجيا المالية العالمية بحلول عام 2025 مقارنة بالمستوى الحالي البالغ 0.8%.

ويتمتع الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية الإسلامية بالقدرة على زيادة كفاءة قطاع التمويل الإسلامي وتعزيز الشمول المالي في بعض البلدان ذات الأغلبية المسلمة مثل إندونيسيا وبنغلاديش، نظرًا لقطاعي التمويل الإسلامي الراسخين في البلدين.

وأشارت موديز في تقريرها إلى أن البلدان التي لديها أكبر عدد من التكنولوجيا المالية الإسلامية هي إندونيسيا والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة. السعودية وماليزيا، وتستضيف هذه البلدان 59% من شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية العاملة حاليًا على مستوى العالم.

وتعد المملكة المتحدة أكبر دولة غير إسلامية تتمتع بأعلى معدل انتشار للخدمات المصرفية الإسلامية، وهناك 45 شركة للتكنولوجيا المالية الإسلامية تعمل في المملكة المتحدة.

وتوفر شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية ائتمانات صغيرة لتحويلات الأموال للفئات التي لا تتعامل مع البنوك، بتكلفة منخفضة، بالإضافة إلى منصات التمويل الجماعي التي تسمح لعملاء التجزئة بالاستثمار في الصكوك وغيرها من الأدوات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وتتوقع موديز أن تقيم البنوك الإسلامية شراكات مع شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية لتوسيع نطاق وصولها وتعزيز اكتساب العملاء.

إقرأ أيضا:

عاجل: وكالة «موديز» تحذر أمريكا من خفض تصنيفها مجددا

منصة التكنولوجيا المالية السعودية “ودائع” تغلق جولة تمويلية بقيادة رزم للاستثمار وبناة فنتشرز

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.