162 شركة عالمية تنصاع لقرار السعودية بنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة

المصدر:وكالات

أعلنت وزارة المالية السعودية أن الإستراتيجية الوطنية للاستثمار والأعمال القائمة من مختلف الجهات الحكومية، التي تهدف إلى تحسين جاذبية البيئة الاستثمارية، أثمرت بالخروج بالعديد من الإنجازات.

وأوضحت الوزارة، في بيانها التمهيدي لميزانية العام 2024، أن أبرز هذه الإنجازات هي إصدار تراخيص لأكثر من 162 مركزاً إقليمياً حتى نهاية الربع الثالث من العام 2023، وذلك ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية لنقل مقراتها الإقليمية إلى السعودية.

والمقرّات الإقليمية السعودية هي مقرّات لشركات متعددة الجنسيّات أُنشئت وفقاً لأحكام القوانين السعودية؛ بهدف تقديم الدعم والإدارة والتوجيه الإستراتيجي لفروعها والشركات التابعة لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبرنامج المقرّات الإقليمية هو مبادرة مشتركة بين وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض يدعو الشركات العالمية إلى نقل مقرّاتها الإقليمية إلى المملكة.

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت في 2021 أن الشركات الأجنبية إنها لن تتمكن من الحصول على عقود حكومية اعتبارا من عام 2024 إلا إذا كان لها مكتب إقليمي في المملكة. كما أطلقت مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في إطار رؤية المملكة 2030 لجذب الاستثمارات.

وأعلنت شركات منها،  برايس ووترهاوس كوبرز، وجونسون كونترولز إنك، وديلويت توش توهماتسو، وبيبسيكو ويونيليفر وديدي وسامسونغ وغيرها نقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية ومنها أيضا.

إقرأ أيضا:

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.