ملتقى قادة مجال التكنولوجيا المالية يصدر ورقة حول التحديات والتوصيات المستقبلية في مجال التكنولوجيا المالية بمصر

خاص:Fintechgate

أقامت شركة الرحلة لقاء لإصدار أول ورقة لها تتعلق بالتحديات والتوصيات المستقبلية في مجال التكنولوجيا المالية بمصر، حيث تم إستضافة اللقاء من قبل شركة المقر والجريك كامبس.

تحمل الورقة عنوان: “مخرجات ملتقى قادة مجال التكنولوجيا المالية والنظرة المستقبلية للقطاع”، تستعرض هذه الورقة خلاصة النتائج والأفكار التي تم جمعها خلال معسكرات الأعوام الماضية وبالأخص معسكر الرحلة للسنة الثالثة لصناعة التكنولوجيا المالية الذي أقيم في يونيو ٢٠٢٣بحضور أكثر من 170 مشاركاً ممثلين عن مايقرب من 100 مؤسسة من مجتمع التكنولوجيا المالية في مصر، بما يتضمنه من الهيئات الرقابية للبنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. و ايضا البريد المصري، وكذلك أصحاب ومؤسسي الشركات الناشئة وممثلين من البنوك والمؤسسات المالية والمستثمرين.

وقد أسهم الجمع بين الأطراف الرئيسية تحت سقف واحد في تأسيس رؤية مشتركة للتحديات، والفرص، والإمكانيات المتاحة مما ساهم في توفير الفرصة لعقد عدة مناقشات وجلسات مفتوحة بين المشاركين والهيئات الرقابية تمهيدا لنظام تكنولوجيا مالية شامل.

تعكس الورقة الرؤية الجماعية للمهتمين والمعنيين بالتكنولوجيا المالية الذين شاركوا في عدة نقاشات بناءة لتحديد معوقات نمو القطاع وكيفية تخطيها. يعتبر إصدار ورقة المخرجات والنظرة المستقبلية في مجال التكنولوجيا المالية إنجازًا هامًا يعزز التعاون والتطوير في هذا القطاع. ومن المتوقع أن تسهم التوصيات والتحليلات المقدمة في الورقة في تعزيز التكنولوجيا المالية وتحفيز الابتكار والنمو في صناعة التكنولوجيا المالية في مصر. بل توفر أساسًا للاجتماعات والمنتديات الصناعية المستقبلية، مع ضمان استمرار الحوار بين أصحاب المصلحة في مجال التكنولوجيا المالية.
تأتي هذه الورقة كنتيجة للأنشطة المتوالية التي قامت بها شركة الرحلة على مدار الأعوام الثلاثة الماضية والتي تتضمن ثلاثة معسكرات عمل غير تقليدية – Retreats- على طريقة شركة الرحلة والتى تتميز بأنها تساعد الأفراد على التواصل علي المستوي الشخصي والمهني باستخدام منهجيتها الخاصة فى تصميم لقاءات مختلفة عن الاطار الرسمى لضمان تواصل فعال وبناء شراكات جديدة بين أصحاب المصلحة في مجال التكنولوجيا المالية ورواد الأعمال.


كما تضمن اللقاء عرض تقديمي من قبل شركة الرحلة، حيث تم تقديم ملخصاً لمحتوى الورقة وأبرز النتائج والتوصيات. كما قدمت ايضاً تبسيطا وتوضيحا للمتطلبات التنظيمية لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة. وتاتى من ضمن المتطلبات التنظيمية لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة الآتي:
فتح باب الحوار بين أصحاب المصلحة لمناقشة واتخاذ القرارات بشأن تحقيق نتائج الأعمال والأهداف التنظيمية.
وجود كتيبات إرشادات لتراخيص الأعمال المصدرة من الجهات الرقابية، لتسهيل الحصول علي رخص مزاولة الأنشطة المالية المختلفة.
تحسين التواصل التقني بين شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية مع ضمان أمن البيانات والنظام.
تحديث وتطوير مراكز البيانات المحلية وإدارتها بواسطة شركات عالمية تمتلك تكنولوجيات حديثة تساعد الشركات على النمو السريع واستخدام أحدث التقنيات الموجودة عالميا·
مراجعة لوائح التأسيس والمحاسبة والضرائب لدعم شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، مع النظر في عوامل مثل الاستثمار الأولي في التكنولوجيا، وتغييرات في هيكل المساهمين، وتقييم الدخل، والامتثال للضرائب عبر الحدود، وتمكين طرق التمويل الجديدة.
إنشاء برامج تعليمية وتطوير المهارات في مجال التكنولوجيا المالية، بما في ذلك المناهج الدراسية والشهادات الإضافية، لسد الفجوة في المهارات.
تم تخصيص جزء من اللقاء لعمل جلسة نقاشية مفتوحة، حيث تمكن المشاركين من طرح الأسئلة وتبادل الأفكار والتجارب في مجال التكنولوجيا المالية.
تأتي هذه الأنشطة في إطار جهود شركة الرحلة كداعم أساسي لريادة الأعمال والابتكار والصناعات الهامة لدفع عجلة النمو الاقتصادي. ومن المتوقع أن تكون الورقة والمناقشات المستقبلية نقطة انطلاق لتطوير استراتيجيات وتوجيهات جديدة في مجال التكنولوجيا المالية، مما يعزز التنمية المستدامة والابتكار المالي في مصر.

للإطلاع على ورقة مخرجات ملتقى قادة مجال التكنولوجيا المالية والنظرة المستقبلية للقطاع،
اضغط على الرابط التالي: https://www.elre7la.com/fintech-industry-retreat-2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.