مصري قادم من الإمارات بحوزته 117 كارت بنكي وراء وقف بطاقات الخصم في الخارج

خاص:Fintechgate
كشفت مصادر مصرفية عن أن سوء استخدام شرائح من المصريين للبطاقات البنكية خارج مصر، خاصة بطاقات الخصم، كانت سببا وراء إقدام البنك المركزي المصري على اصدار توجيهه للبنوك بوقف المعاملات ببطاقات الخصم في الخارج.

وقالت المصادر في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate إنه لوحظ قيام بعض المصريين باصدار العديد من بطاقات الخصم من اكثر من بنك من خلال فتح حسابات في العديد من البنوك، ثم السفر أو أرسالها مع أخرين للقيام بعمليات سحب او مشتريات من خلالها من الخارج بما يشكل استنزافا لاحتياطي الدولة من النقد الأجنبي.

وأوضح المصدر أن إجمالي مصروفات المصريين في السفر خلال العام المالي الماضي 2022 – 2023 اقتربت من 5 مليارات دولار، مقابل معدلات لم تتجاو 2.5 او 3 مليارات دولار قبل سنوات قليلة.

وكانت جمارك مطار القاهرة الدولي قد ضبطت قبل يومين راكبا مصريا يحمل 117 كارت فيزا بأسماء مختلفة ولحسابات ببنوك متنوعة، فور وصوله من دولة الإمارات، حاول المرور من رجال الجمارك وبتفتيش حقائبه عثر على الكروت وتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه.

وذكرت مصلحة الجمارك في بيان لها أنه تم توقيف راكبا مصريا أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية لركاب طائرة النيل القادمة من الشارقة بالإمارات أثناء محاولته الخروج من الصالة، وأكد الراكب أنه يحمل 4 سبائك ذهبية بأوزان قليلة، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة بواسطة كل من علي الصعيدي مأمور الجمرك ومحمود شحاتة رئيس القسم، تلاحظ لهما وجود السبائك الذهبية المذكورة، وكلف النوبي شحتو مدير الحركة المشرف على صالة الوصول رقم (3) إسراء أنيس مأمور الجمرك بتفتيش حقائب الراكب يدويا ما أسفر عن ضبط 117 كارت فيزا، منهم عدد قليل جدا باسم الراكب والباقي بأسماء لأعداد كبيرة من الأشخاص.

وقام رئيس الجمارك بسؤال الراكب عن سبب حمله لكل هذه الكروت، أفاد انه استخدمها في حدودها القصوى لسداد ثمن بضائع يقوم بإحضارها او بشحنها لمصر، وأمر عمرو عبد المنعم مدير الإدارة الثالثة بالإنابة بتحرير محضر ضبط جمركي رقم 59 ضد الراكب بعد العرض على الدكتور ماجد موسي رئيس الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة الدولي والذي أحال الراكب للنيابة.

 

إقرأ أيضا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.