مصطفى منير: 350% نسبة النمو في محفظة تمويل المشروعات الصغيرة بالبنوك آخر 7 سنوات

كتبت:ريهام علي

قال مصطفى منير، رئيس قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالبنك المركزي إن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر نمت في جميع البنوك العاملة في الجهاز المصرفي بنسبة 350% خلال السنوات السبع الأخيرة.

نمو 270 % لتمويلات المشروعات متناهية الصغر

واضا٥ بالإضافة إلى زيادة نسبة النمو في تمويل المشروعات متناهية الصغر بنسبة 270%، خلال آخر 7 سنوات

وأضاف منير خلال كلمته  في المؤتمر العربي للادخار والثقافة المالية الذي عقد اليوم أن نسبة النمو في تمويلات المشروعات متناهية الصغر قفزت نسبة 270%، خلال آخر 7 سنوات.

محاور دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأكد منير أن المركزي عمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطه متناهية الصغر عبر عدة محاور، من ضمنها تيسير حصول العملاء على التمويل، خاصة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر نظرا لظروف عملهم المتشابهة في القطاع غير الرسمي، وكذلك تدعيم بيئة العمل لهم وتأهيلها لمواكبة السوق، بالإضافة إلى نشر التثقيف المالي والخدمات المالية.

دعم المشروعات

وأوضح أن المركزي بدأ بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من عام 2016، نظرًا لدورها الكبير في دعم الاقتصاد المحلي.

انشاء المشروعات

ولفت إلى أن عميل تلك المشروعات تكون لديه الرغبة للإقدام على إنشاء مشروع، ولكن لا يكون لديه الخبرة الكافية لذلك، ومن هنا يأتي دور الدعم والتوعية.

نسبة 25%

وأضاف أن البنك المركزي وجه البنوك العاملة في القطاع المصرفي لتخصيص نسبة 20% لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إلى أن تم رفعها إلى 25%.

التواصل المستمر

وأشار إلى أن البنك المركزي لديه تواصل دائما مع كل العاملين في الصناعة من أجل العمل على توسيع نشاط المشروعات متناهية الصغر، والتي لا يتجاوز ربحها مليون جنيه.

يذكر أن فعاليات المؤتمر العربي للادخار والثقافة المالية لعام 2023 بدأت اليوم بالقاهرة بحضور ممثلين عن وزارة المالية والبنك المركزي المصري والتضامن الاجتماعي وشركة إي فاينانس.

.

الروابط:

شريف لقمان: البنك المركزي يولي أهمية كبيرة بالتثقيف المالي لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة

البنك المركزي: معدل نمو الشمول المالي خلال الـ 7 سنوات الماضية بلغ 160.8% بنهاية يونيو 2023

البنك المركزي يكشف تفاصيل الإستثمارات الوافدة إلى مصر خلال العام المالي الماضي

البنك المركزي: مصر تخسر نحو ثلث تحويلات المصريين بالخارج في العام المالي الماضي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.