بلومبرج: مصر تتفاوض على زيادة قرض صندوق النقد الدولي إلى 5 مليارات دولار

وتسعى لاقتراض 1.5 مليار دولار من الأسواق الدولية قبل نهاية العام

المصدر:وكالات

كشف وكالة بلومبرج عن أن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة برنامج النمويل من 3 مليارات دولار إلى أكثر من 5 مليارات دولار للتغلب العقبات التي تواجه حزمتها الحالية من خلال معالجة المخاوف بما في ذلك سعر الصرف.

وقالت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إن مصر حققت تقدما على عدد من الجبهات، بما في ذلك السياسة المالية، وتنفيذ استراتيجية طرح الشركات الحكومية، إلى جانب التعاون مع فريق الصندوق حول أفضل السبل لإدارة السياسات النقدية، مشيرة إلى إنه من المحتمل تنفيذ المراجعة الاقتصادية بشأن القرض البالغ قيمته 3 مليارات دولار قبل نهاية العام الحالي.

وقالت جورجييفا إن حسم الموعد يستند إلى أن الطرفين قادران على حل جميع القضايا المتبقية.

أضافت: “مصر نجحت. ونحن حاليا نقوم بتحديد التحديات للتأكد من قدرتها على تحقيق مزيدا من التقدم وتحديد موعد للمراجعة”.

واختتمت جورجيفا كلمتها قائلة: “احترامي للسلطات المصرية ومحافظ البنك المركزي ووزير المالية الذين يتعاملون بشكل جيد مع التحديات الصعبة للغاية”.

من جهة أخرى.ذكرت وكالة بلومبرج أيضا أن مصر لاقتراض نصف مليار دولار من بنوك قبل نهاية العام الجاري، بضمان المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ضمان التي تتخذ من الكويت مقراً لها، وفق تصريحات وزير المالية المصري محمد معيط.

وأضاف معيط في تصريحاته أن مصر تسعى لاقتراض ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار جديدة قبل نهاية هذا العام، وذلك باللجوء لأسواق رأس المال الآسيوية إلى حد كبير، كجزء من جهود الدولة لإصدار الديون التي تضمنها مؤسسات التنمية.

أضاف معيط أن خطط الاقتراض تشمل إصدار “سندات باندا” بقيمة 500 مليون دولار، التي ستكون الأولى من نوعها لمصر، بالإضافة إلى بيع ثاني حزمة لها من “سندات الساموراي” بقيمة مماثلة.

وقال معيط: “نعمل على تنويع مصادر تمويلنا من خلال اللجوء إلى أسواق رأس مال مختلفة، مع الحصول على ضمانات من عدة مؤسسات لخفض تكلفة الدين في خضم بيئة أسعار الفائدة المرتفعة الصعبة”.

استطرد معيط قائلاً إن التمويل المتوقع من الديون سيضاف إلى حصيلة بيع الأصول الحكومية، التي يتوقع الحصول عليها بين أكتوبر ونوفمبر.

إقرأ أيضا:

صندوق النقد الدولي قد يرفع التمويل لمصر عن 3 مليارات دولار

عاجل:مصر ستحصل على قرض جديد من صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي يطالب مصر بإلغاء دعم الوقود وسداد 1.4 مليار دولار قبل نهاية 2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.