الإمارات تتوسع في إصدار السندات الخضراء تزامنا مع إستضافة COP28

كتب:محمد بدوي

توقع شون كيدني، الرئيس التنفيذي لمبادرة السندات الخضراء العالمية، زيادة الإصدارات الخضراء من الصكوك والسندات في دولة الإمارات بالتزامن مع قرب انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”.

وأكد كيدني، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعاليات الدورة الثامنة لمنتدى الاستثمار العالمي الذي يعُقد في العاصمة أبوظبي، أهمية مؤتمر “COP28” في مواجهة قضاياً التغير المناخي، مشيراً إلى أنه سيكون محورياً واستثنائياً في نسخته هذا العام.

وأشار الرئيس التنفيذي لمبادرة السندات الخضراء العالمية، إلى دور الإمارات العربية المتحدة في تعزيز مبادئ التمويل المستدام، مشيراً إلى أن الدولة باتت مركزًا لتمويلات الأسواق الناشئة.

وشدد على ضرورة التأهب والتحضير لتغيرات مناخية غير متوقعة تتمثل في ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وجفاف وفيضانات، ما يستدعي توحيد الجهود والعمل من أجل إيجاد حلول سريعة لهذه التحديات.

ونوه كيدني إلى وجود نمو ملحوظ في التمويل المستدام على مستوى العالم سواء من قبل الشركات أو الحكومات، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية تحويل رؤوس الأموال نحو الأسواق الناشئة لأنه يمثل جزءًا مهمًا من خطة تحقيق الأهداف الخضراء وتقليل الانبعاثات الكربونية.

ولفت إلى النمو السريع لسوق السندات الخضراء على مستوى العالم؛ إذ زاد إصدارات هذه السندات من 2 مليار دولار في عام 2010 إلى 4.3 تريليون دولار حالياً، مشيراً إلى أن هذا النمو لم يتوقف عند حدود أوروبا والولايات المتحدة، بل امتد إلى مناطق أخرى حول العالم، ما يشير إلى التزام عالمي بالتمويل المستدام.

وذكر أنه ومع أن هذا السوق يشهد نموًا سريعًا جدًا، فإن هناك حاجة لزيادة التمويل بشكل كبير لتحقيق التأثير المطلوب في التحديات المناخية.

وأعرب كيدني عن تفاؤله حيال مستقبل التمويل المستدام والتحضيرات التي تجري لمؤتمر الأطراف المقبل، مشيراً إلى أن هذه الخطوات الهامة تمثل تطورًا إيجابيًا في مجال التمويل لمواجهة تحديات تغير المناخ على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.