مصادر: 15 شركة عقارية عربية وأجنبية طلبت الحصول على أراضي في الساحل الشمالي والقاهرة الجديدة

ومعها زايد واكتوبر بقيمة إجمالية مليار دولار

كتب:أحمد أبو علي

كشفت مصادر مطلعة عن أن نحو 15 شركة عربية وأجنبية تقدمت بطلبات لهيئة المجتمعات العمرانية المصرية للحصول على ما إجماليه 700 فدان بالمدن الجديدة تشمل أنشطة متنوعة.

وقالت المصادر في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate  إن أغلب الطلبات تركزت على مدن، القاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادس من أكتوبر والعلمين الجديدة، بقيمة إجمالية تصل إلى مليار دولار، مشيرا إلى أن أغلب الطلبات جاءت من دول الغمارات والكويت والسعودية وقطر.

وأوضحت المصادر أن الفترة الاخيرة شهدت قيام العديد من الشركات بتقديم طلبات رسمية غلى هيئة المجتمعات العمرانية أبدت فيها رغبتها فى الاستثمار أو التوسع بالسوق المصرى، كما أبدى البعض رغبتهم في رغبتهم في الدخول في شراكات سواء مع الحكومة أو شركاء محليين، بينما البعض منهم يفضل الحصول على أرض بالتخصيص المباشر بنظام السداد بالدولار.

وأشارت المصادر إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية تلقت ما يقرب من 1300 طلب استثمار لنحو 800 فدان تقريبًا خلال النصف الأول من 2023 وحده، وتم تخصيص مجموعة من قطع الأراضى للمستثمرين العرب والأجانب، وشكلت الطلبات العربية والأجنبية تمثل ما بين 30 إلى 40% تقريبا من إجمالى الطلبات التى تلقها هيئة المجتمعات العمرانية لتسدد قيمة الأرض بالدولار.

ونوه بأن المساحات المطلوبة للأراضي تتراوح مساحاتها بين 10 آلاف متر مربع حتى 200 فدان، وسيتم خلال الأسبوع القادم عرض الأمر على مجلس الوزراء، ثم يتم بدء أعمال التخصيص قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل.

ولفت إلى أن القاهرة الجديدة تستحوذ على 30% من إجمالى طلبات الأراضى الاستثمارية، ونحو 20% لمنطقة غرب القاهرة بمدينتى الشيخ زايد والسادس من أكتوبر، و50% بمنطقة الساحل الشمالى.

إقرأ أيضا:

شركه Dotshub تطلق مبادرة لرقمنة شركات القطاع العقاري في مصر

لجذب الدولار: الحكومة تستعد لإطلاق أول مبادرة من نوعها لتصدير العقار المصري للخارج

الحكومة المصرية توافق على بيع أراضي لشركات إستثمار عقاري بالدولار

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.