هشام عكاشة: المركزي المصري لعب دورا هاما في تعزيز التمويل المستدام والدول النامية تحتاج 500 مليار دولار

للتكيف مع التغيرات المناخية

خاص:Fintechgate

قال هشام عكاشه، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك المركزي المصري أصدر تعليمات ملزمة بشأن التمويل المُستدام والتي تعد إحدى الخطوات الفعالة لتعزيز دور القطاع المصرفي في تحقيق رؤية الدولة والدفع بعجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر ومواجهة المخاطر البيئية.

وأضاف عكاشه خلال فعاليات المؤتمر مؤتمر الناس والبنوك فى دورته ال 17 تحت عنوان «الطريق إلى الاستدامة والاقتصاد الأخضر» أن القطاع المصرفي قام بالالتزام بكافة التعليمات التى أصدرها البنك المركزى المصرى التى شملت تشكيل اتحاد بنوك مصر لجنة التمويل المستدام دعما لتوجه الدولة، و رؤية مصر 2030.

وأكد عكاشة أن جميع البنوك العاملة في السوق المصرية التزمت بالتعليمات فيما يتعلق بقياس البصمة الكربونية للأنشطة الداخلية بمبانيها الرئيسية و قضايا الاستدامة لزيادة القدرة على التحول نحو الاقتصاد الأخضر أقل استخداما للتداول النقدي.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن الحفاظ على بيئة يعد من أهم الأولويات للفترة القادمة، خاصة أن التقارير الدولية تشير إلى وجود منحنى خطير للتغيرات المناخية مما أثار التحديات المناخية أمام القارة السمراء خاصة في ظل الظواهر الطبيعية المهددة للدول كما شهدنا مؤخرًا في المغرب وليبيا.

وأشار عكاشه إلى أن الأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية تقدر ب 8.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن العالم يسعى منذ أكثر من 30 عام إلى جذب أنواع جديدة من التمويل والمزيد من الاستثمارات لتحقيق التحول الأخضر.

وفيما يتعلق بالتمويل الموجه للتكيف، قال عكاشة أن التكلفة التقديرية للدول النامية في ذلك الإطار تبلغ نحو 70 مليار دولار، ومن المتوقع ان تصل إلى 500 بحلول 2030.

إقرأ أيضا:

هشام عكاشة: البنك الأهلي يوفر خدمة المحافظ الإكترونية والإنترنت البنكي لكافة عملاءه

هشام عكاشة: صندوق “إنكلود” يستهدف رعاية شركات التكنولوجيا المالية الناشئة

البنك الأهلي المصري يرفع رأسماله المدفوع إلى 105 مليارات جنيه والمرخص إلى 200 مليار جنيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.