القصة الكاملة لـ «يوم العُزاب 11-11»..فكرة 4 طلاب من الصين التي تفوقت على البلاك فرايدي وعيد الحب وأمازون تايم

تقترب مبيعات هذا اليوم من 150 مليار دولار

خاص:Fintechgate

«يوم العزاب»..بات أشهر أكبر يوم للتسوق على الإنترنت في العالم، وباتت أهمية لدى شركات التجارة الإلكترونية في العالم تفوق أي مناسبة أخرى، حيث يتفوق هذا اليوم على مهرجانات البلاك فرايداي وعيد الحب وأمازون تايم مجتمعين،

يوم العزاب

تزامن اليوم السبت الموافق 11-11 ” مع «يوم العزاب» أو كما يعرف بالصينية «Guanggun Jie» وهي ذكرى بين الشباب في الصين للاحتفال بكونهم لا يزالون عزابا، قبل أن تطوره شركة «علي بابا» عام 2009 ليصبح أكبر مهرجان للتسوق عبر الإنترنت حول العالم إذ تقترب مبيعاته من 150 مليار دولار بعدما حققت الشركة من وراءه في أول عام له نحو 7 ملايين دولار عام 2009، وعام 2012 قفزت المبيعات إلى 3 مليارات دولار، وتدريجيا حتى وصل إلى ما هو عليه الآن.

وبحسب الاحصائيات المعلنة، فقد حققت شركة «علي بابا» ومنافستها شركة التجارة الإلكترونية «جيه دي دوت كوم» مبيعات في يوم العزاب بلغت 889.4 مليار يوان (122 مليار دولار) خلال عام 2021، منها 88 مليار دولار لعلي بابا وحدها، فيما لم تعلن الشركة مبيعاتها عن العام الماضي.

100 مليار دولار مبيعات لعلي بابا

وبحسب الشرق بلومبرج فإن سيتي حروب تتوقع هذا العام نموا بنسبة لا تقل عن 10% في مبيعات «علي بابا» و«جيه دي دوت كوم» في يوم العزاب خلال العام الجاري، حيث تستهدف علي بابا تحقيق مبيعات تصل إلى 100 مليار دولار وهي أقل من التوقعات وذلك بسبب إظهار بعض الدراسات أن أكثر من نصف المستهلكين يخططون لتقليل الإنفاق في أحداث التسوق مثل الجمعة السوداء أو يوم العزاب.

فكرة 4 شباب

واختير يوم (11/11) ليمثل أربعة شباب هم أصحاب فكرة يوم العزاب عام 1993، كل واحد في التاريخ يمثل أحدهم، لكن اختيارهم لليوم حمل بعض السخرية، فهو أحد أكثر الأيام شعبية لحفلات الزواج، إذ شهدت بكين في عام 2021 أكثر من 4 آلاف حفلة زواج في هذا اليوم مقارنة بمتوسط 700 حفلة في الأيام الأخرى، فيما تذكر أقاويل أخرى أن مجموعة من الطلبة في إحدى الجامعات الصينية تجمعوا في مثل هذا اليوم واحتفلوا به كيوم للعزوبية قبل أن تنتشر الفكرة في جموع الصين وتنطلق بعدها في كل أرجاء العالم.

استغلال الفكرة

رأت شركة على بابا أن يوم العزاب يمتلك إمكانات يمكن استغلالها في عالم التسويق، وقررت الشركة في عام 2009 إطلاق مهرجان تسوق في هذا اليوم، وفي أول عام سجلت الشركة مبيعات بقيمة سبعة ملايين دولار.

ولم تمضِ ثلاث سنوات حتى تخطت مبيعات علي بابا في يوم العزاب حاجز المليار دولار، لتسجل عام 2012 أكثر من ثلاثة مليارات دولار، وفي عام 2015 تضاعف الرقم بأكثر من أربع مرات ليسجل 14 مليار دولار.

مليار دولار في 85 ثانية

وعام 2018 لم تحتج شركة علي بابا سوى 85 ثانية لتحقق مبيعات بقيمة مليار دولار، ووصلت مبيعات الشركة في هذا اليوم إلى أكثر من ثلاثين مليار دولار.

على الرغم من أن الفاعلية الأكبر ليوم العزاب تكون في الحادي عشر من نوفمبر، فإن مهرجانات التسوق المصاحبة له تبدأ مع بداية الشهر لقياس اتجاهات المتسوقين ومعرفة ما يجذبهم، فلا يُترك شيء للصدفة في هذه الفاعلية الكبيرة.

خارج حدود الصين

تخطى يوم العزاب حدود الصين وانتشر في دول منطقة جنوب شرق آسيا وبعض الدول الأوروبية وحتى في منطقتنا العربية، ليصبح يوماً عالمياً للتسوق عبر الإنترنت.

وواجه يوم العزاب بعض العقوبات في بعض الدول بسبب موروثات ثقافية، ففي ألمانيا فشلت محالّ (ميديا مراكت) الشهيرة في الترويج ليوم العزاب كونه يوافق الذكرى السنوية لهدنة 11 نوفمبر تشرين الثاني 1918 التي أنهت الحرب العالمية الأولى، الحال نفسه جاء مع محاولات الترويج لليوم في بلجيكا لأن اليوم يرتبط بالاحتفال بموتى الحرب.

إقرأ أيضا:

“علي بابا” الصينية للتجارة الالكترونية ترفض بيع أية أسهم ل “آنت جروب” للسداد الإلكتروني

«على بابا القابضة» تستثمر مليار دولار لبناء مركز لوجيستي في مطار إسطنبول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.