شركة «OpenAI» تُقيل «سام آلتمان» وتعلن البحث عن رئيس تنفيذي

المصدر:وكالات

أعلن مجلس إدارة شركة «أوبن إيه آي» إقالة سام ألتمان، أحد أبرز الشخصيات في مجال الذكاء الاصطناعي. تقرر تعيين الرئيسة التنفيذية للشؤون التكنولوجية ميرا مراتي بمنصب الرئيسة التنفيذية المؤقتة لحين تعيين رئيس تنفيذي جديد.

ذكرت الشركة في بيان: “جاء رحيل السيد ألتمان بعد عملية مراجعة قامت على مداولات من قبل مجلس الإدارة انتهت إلى أنه لم يكن صريحاً على الدوام خلال عمليات التواصل مع مجلس الإدارة، ما أعاق قدرة المجلس على ممارسة المسؤوليات المنوطة به، ولم يعد مجلس الإدارة يثق في قدرته على مواصلة قيادته أوبن إيه آي”.

تُعتبر “أوبن إيه آي” كياناً رائداً في مجال الذكاء الاصطناعي، وأجرت محادثات لبيع أسهم الموظفين للمستثمرين بقيمة 86 مليار دولار، وهو رقم سيجعل من الشركة واحدة من أكبر الشركات الناشئة على مستوى العالم. عززت منتجات الشركة الشهيرة، على غرار “تشات جي بي تي “و “دال-إي” انتشار الذكاء الاصطناعي التوليدي بين الجماهير. يُعد الذكاء الاصطناعي التوليدي تكنولوجيا تتدرب على كميات هائلة من البيانات الرقمية، ويمكنها إنتاج محتوى على طريقة الإنسان على غرار الصور والنصوص والأكواد عند إعطائها أمراً تلقينياً.

تأسست الشركة خلال 2015، وأصدرت “تشات جي بي تي” منذ سنة تقريباً، ما أسفر عن تهافت شديد على الاهتمام بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. ذكرت الشركة في نوفمبر الجاري أن نحو 100 مليون شخص يستخدمون “تشات جي بي تي” أسبوعياً، وأكثر من 90% من شركات “مؤشر فورتشن 500” تبني أدوات تقوم على نظام “أوبن إيه آي” الأساسي. أفادت “بلومبرغ” في تقرير لها أغسطس الماضي بأن الشركة تقدم للشركات برمجياتها، وهي بطريقها لتحقيق إيرادات سنوية تصل مليار دولار تقريباً.

في الوقت نفسه، تتعرض “أوبن إيه آي” لمنافسة محتدمة من منتجات منافسة ممولة جيداً والتي تُطورها شركات ناشئة أخرى وعمالقة من قطاع التكنولوجيا، من بينهم “غوغل” التابعة لـ”ألفابت”.

إقرأ أيضا:

أوبن إيه آي تواجه صعوبات مالية وتفشل في تحقيق إيرادات كافية

سام ألتمان رئيس أوبن إيه آي يطلق عملته المشفرة وورلد كوين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.